تشكيل ألمانيا المتوقع أمام اسكتلندا    عرض ضخم من النصر للتعاقد مع فان دايك    تقارير.. لاعب ريال مدريد يقترب من الاتحاد    المنافسة: حصانة قضائية لمنشأتين كشفتا مخالفات    "واتساب" يتيح المكالمات بسطح المكتب    "لينكدإن" تستعين ب"الذكاء" لجلب الوظائف    إعادة التوطين تُكثر 9 حيوانات بمحمية الإمام تركي    اتفاقية تمويل لربط الكهرباء الخليجي العراقي    القصبي: 157 مليار ريال حجم المدفوعات الإلكترونية بالمملكة    الذكاء يدعم خدمات الدفاع المدني بالمشاعر    100 ألف رأس ماشية استعدادًا للأضحى بالرياض    هدايا بروح التراث السعودي لضيوف الرحمن    خدمة المبيت تحتضن أطفال الحجاج بجوار الحرم    روبوتات هجينة لعلاج سرطان الرئة    القوات المسلحة: لا تهاون.. أمن الحج خط أحمر    وزير الحرس الوطني يطّلع على استعدادات القوات    حزم وقوة    لجنة رباعية لضبط مخالفات نشاط المياه غير الصالحة في مكة    سفير كازاخستان السابق: قضيت أجمل أيام حياتي في السعودية    العيسى: تنوع الاجتهاد في القضايا الشرعية محل استيعاب الوعي الإسلامي    200000 ريال غرامة على مخالفي المنطقة اللوجستية    دراسة لقياس عناصر الطقس المرتبطة بالإجهاد الحراري    6 مهابط للطيران العمودي بمستشفيات مكة والمشاعر    1.6 مليون شخص يتضررون يومياً بأغذية غير آمنة    57 سيجارة كافية لتفجير رئة المدخن    أمن الطرق.. حرّاس المنافذ    ضيوف الرحمن بين جنبات مشعر منى لقضاء يوم التروية    الحقد والمظلومية يصيبان بالأمراض ويعطلان التشافي    «الجراح المغناطيسي» أحدث جراحات السمنة    أول حالة إسعافية تُنقل من مهبط برج الساعة عبر الإسعاف الجوي لحاج أفريقي    «منبر جدة» مفتاح لحل الأزمة السودانية    منتخب البرتغال يصل إلى ألمانيا استعداداً لمشاركته في يورو 2024    مارتينيس: البرتغال جاهزة    قائد الأسود الثلاثة: هدفنا كتابة التاريخ    خطط مرورية لنقل الحجاج لمشعر منى    جمعية قدرة لرعاية الأشخاص المعاقين بالرس تحجج 11 معاقاً ومعاقه    الجبير: المملكة من أكبر المستثمرين في الطاقة النظيفة ولديها مشاريع ضخمة تستهدف الحد من آثار التغير المناخي    غيض من فيض    وزير الإعلام يقيم مأدبة عشاء للوفود الإعلامية المشاركة في "ملتقى إعلام الحج"    العليمي: المنحة السعودية تمكن الدولة من الوفاء بالتزاماتها الحتمية    لم يكن الأفضل !    استعدادات أمانة الطائف لاستقبال عيد الأضحى    الأخضر السعودي تحت 20 عاماً في مجموعة متوازنة بتصفيات كأس آسيا    زيادة حدة التوتر على الجبهة اللبنانية - الإسرائيلية    رئيس الأركان يتفقد قطاعات وزارة الدفاع المشاركة في الحج    تحذير الحجاج من التعرض للحرارة بالمشاعر المقدسة    وزير الحرس الوطني يقف على استعدادات القوات المشاركة بموسم الحج    الربيعة يستعرض جهود مركز الملك سلمان للإغاثة في غزة    جامعة الملك فيصل ضمن أفضل 100 جامعة عالمياً في التايمز للتنمية المستدامة    "الداخلية" تصدر قرارات إدارية بحق (26) مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج لنقلهم (124) مخالفًا    مجلس الأمن يصوّت على وقف حصار ‬الفاشر    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    «حفل بذكرى زفاف أقصر زوجين    25 فعالية لمركز "إثراء" في عيد الأضحى    دورة تأهيلية لجامعي البيانات لموسم حج 1445ه    العقيد الطلحي يتفقد مركز(911)    المملكة تعزي في ضحايا حريق «المنقف» في الكويت    «إش ذي الهيافة»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فلسطين ترفض ضغوط "كيري".. وتقدم مشروعها
المالكي يدعو دول العالم للانحياز إلى مبادئ العدالة
نشر في الوطن يوم 25 - 09 - 2014

قال مصدر فلسطيني مسؤول إنه سيتم اليوم التقدم بمشروع قرار إلى مجلس الأمن الدولي لتحديد سقف زمني لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لأراضي دولة فلسطين على حدود 1967، والانسحاب تدريجياً من هذه الأراضي في غضون فترة لا تزيد على 3 سنوات يوجد خلالها طرف ثالث على الأرض لحماية الفلسطينيين.
وأضاف المسؤول - الذي طلب عدم الكشف عن اسمه - في تصريحات ل"الوطن" أن مشروع القرار المتوقع التصويت عليه في غضون 3 أسابيع، يدعو إلى الشروع فوراً في ترسيم الحدود وبحث جميع قضايا الحل النهائي دون استثناء، على أن يتم التوصل إلى اتفاق نهائي في غضون 9 أشهر.
وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبلغ وزير الخارجية الأميركي جون كيري بهذا القرار، بعد أن نال مجدداً الدعم العربي لهذا المسعى في اجتماع مع وزراء خارجية لجنة المتابعة لمبادرة السلام العربية في نيويورك. وذكر المسؤول الفلسطيني أن وزير الخارجية الأميركي حاول الضغط - دون جدوى - على عباس، كما دعا إلى التمهل وعدم الإسراع في تقديم مشروع القرار، معداً أن الطريق لدولتين يمر فقط من خلال المفاوضات الفلسطينية - الإسرائيلية. وقال المسؤول: "لا نعرف تحديدا كيف ستصوت الولايات المتحدة على مشروع القرار لدى عرضه على مجلس الأمن للتصويت". وكان الرئيس عباس التقى رئيس تشيلي ووزير خارجية لوكسمبرج باعتبارهما أعضاء في مجلس الأمن الدولي من أجل حشد التأييد لمشروع القرار في مجلس الأمن، فيما أبلغه وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف تأييد بلاده لهذا المسعى.
ومن أجل تمرير القرار فإنه يتطلب تأييد 9 من أعضاء المجلس البالغ عددهم 15 عضواً، وألا تستخدم أي دولة من الدول دائمة العضوية في المجلس حق النقض "فيتو" ضده.
ويخشى الفلسطينيون من أن الولايات المتحدة قد تستخدم حق النقض الفيتو ضد مشروع القرار، أو أن تفلح في حشد غالبية الدول في مجلس الأمن ضده. وفور عرض مشروع القرار في مجلس الأمن فإنه تجري مشاورات بشأنه قبل عرضه للتصويت.
وفي هذا الصدد، دعا وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، للانحياز إلى مبادئهم، ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة، خاصة مع بدء النقاش العام في الجمعية العامة للأمم المتحدة. وقال "القضايا التي تطرق لها رؤساء وقادة الدول في كلماتهم، تتسق مع قضايا الحق والحرية التي يطالب بها الشعب الفلسطيني والتي ناضل من أجلها في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي، للوصول إلى حقوقه غير القابلة للتصرف، خاصة حقه في تقرير المصير والاستقلال، وتجسيد دولة فلسطين ذات السيادة وعاصمتها القدس الشرقية، وعودة اللاجئين إلى ديارهم التي شردوا منها، بناء على القرار الأممي رقم 194".وأكد المالكي على "أهمية أن تسهم دول المجتمع الدولي، في العمل الجاد من أجل إنهاء الاحتلال الإسرائيلي، الذي طال أمده لأرض دولة فلسطين، ووضع سقف زمني للانسحاب الإسرائيلي". وتابع قائلاً "الوضع القائم لا يمكن أن يستمر، وهو أحد أسباب عدم الاستقرار في المنطقة بشكل عام، ولذلك فإن قضية فلسطين يجب أن تبقى لها أولوية على أجندة المجتمع الدولي، وعلى أجندة الأمم المتحدة بشكل خاص".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.