جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    مستقبل الحقبة الخضراء    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المواجهات الروسية تجبر أوكرانيا على الانسحاب من "القرم"
أوباما: متحدون مع أوروبا حتى تدفع موسكو ثمن تصرفاتها
نشر في الوطن يوم 24 - 03 - 2014

أعلن القائم بأعمال الرئيس الأوكراني أولكسندر تيرتشينوف أمس أن أوكرانيا تسحب قواتها من القرم في مواجهة تهديدات وضغوط من الجيش الروسي.
وكان تيرتشينوف يتحدث في البرلمان بعد أن دخلت القوات الروسية قاعدة بحرية أوكرانية قرب فيدوسيا في إطار سيطرتها التدريجية على منشآت عسكرية أوكرانية في شبه جزيرة القرم.
وقال تيرتشينوف إن القرار اتخذ في مواجهة "تهديدات لأرواح وصحة جنودنا" وعائلاتهم.
وتابع "أمر الدفاع الوطني ومجلس الأمن وزارة الدفاع بتنفيذ اعادة انتشار للوحدات العسكرية في القرم وإجلاء عائلاتهم".
وكان مسؤولون أوكرانيون أعلنوا أن قوات روسية استخدمت في ساعة مبكرة من صباح أمس قنابل صوت لاقتحام قاعدة لمشاة البحرية الأوكرانية في القرم وسيطرت على واحدة من آخر رموز المقاومة بعد أن ضمت روسيا شبه الجزيرة المطلة على البحر الأسود إلى أراضيها.
وقال ضابط داخل القاعدة ومسؤولون في الجيش الأوكراني إن الجنود الروس أطلقوا نيران أسلحتهم وهم يدخلون القاعدة في فيودوسيا واقتادوا الجنود الأوكرانيين لاستجوابهم.
وأنزلت الأعلام الأوكرانية من القاعدة بعد يومين من استخدام القوات الروسية نفس التكتيك للسيطرة على قاعدة بلبيك الجوية الأوكرانية في القرم. وأعلن الرئيس الأميركي باراك أوباما أمس أن الولايات المتحدة وأوروبا "متحدتان" لجعل روسيا "تدفع ثمنا" على تدخلها في أوكرانيا، وذلك في مستهل زيارة تستمر يومين إلى هولندا.
وصرح أوباما أمام صحافيين إثر لقاء مع رئيس وزراء هولندا مات روته في أمستردام أن "أوروبا والولايات المتحدة متحدتان في دعم الحكومة والشعب الأوكرانيين، ونحن متحدون لجعل روسيا تدفع ثمنا على الأعمال التي قامت بها حتى الآن".
وقال روته من جانبه "كلانا يعد محاولات روسيا لضم القرم انتهاكا سافرا للقانون الدولي وندين تصرفاتها بأقوى العبارات الممكنة".
وأشار إلى أن وجود 53 من قادة العالم في قمة للأمن النووي في لاهاي يعد فرصة مهمة لمناقشة التطورات في أوكرانيا.
وفجرت سيطرة روسيا على القرم بعد الإطاحة بالرئيس الأوكراني الذي تدعمه موسكو عقب احتجاجات شعبية في كييف، أسوأ أزمة بين الشرق والغرب منذ الحرب الباردة.
وقال اللفتنانت أناتولي موزجوفوي من داخل القاعدة إن نيران أطلقت وإن الجنود الأوكرانيين كانوا غير مسلحين. وسئل عما إذا كان قد تم الاستيلاء على القاعدة فقال "نعم."
وقال المتحدث باسم الجيش الأوكراني في القرم فلاديسلاف سيليجنيوف "القوات الغازية تستخدم قنابل صوت وأيضا تطلق نيران الأسلحة الآلية. المجمع من الداخل مليء بالقوات الروسية".
وصرح بأن الجنود الروس يقتادون كل الضباط الأوكرانيين من القاعدة الى مكان آخر في المدينة لاستجوابهم.
وضمت روسيا القرم إلى أراضيها في 21 مارس الجاري بعد خمسة أيام من تصويت سكان المنطقة بأغلبية كاسحة لصالح الانفصال عن أوكرانيا والانضمام إلى روسيا في خطوة لا تعترف بها كييف أو الغرب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.