"الأرصاد" تنبه: رياح نشطة وأتربة مثارة على منطقة المدينة المنورة    صحيح الصحيح في اخبار واحاديث عن سيرة الرسول    كلاب روبوتية مزودة ببنادق قنص.. جنود للحرب في أمريكا    كواليس الاتفاق بين الهلال والنصر قبل موقعة الديربي الآسيوي    «الصحة» تحدد اللقاح الأكثر فاعلية ضد متحورات فيروس كورونا    مسؤول أوروبي: الوقت ينفد لإنقاذ الاتفاق النووي الإيراني    اعتقاد خاطئ لدى نساء المملكة يؤخر اكتشاف سرطان الثدي «بعد فوات الأوان»    حادث جدة المروع.. وفاة قائد شاحنة سقطت من فوق الكوبري    جرائم الحوثي باليمن.. تصفية جسدية لمن يمتنع عن تركيب «زينة المولد»    5000 وظيفة شاغرة في الوزارة المعنية بالتوظيف !    «التورنيدو» يواصل التحليق    فلادان يضبط «النواخذة»    «الفارس» يطارد «العميد»    المملكة.. نجاحات في مكافحة الفساد    7 أقسام تعزز المهارات السيبرانية بجامعة الإمام    أمانة جدة: ضبط معامل ملابس وأحذية مقلدة لعلامات تجارية بالبغدادية    «كاوست» و«الأرصاد» يدعمان إنشاء مركزين للتغير المناخي والإنذار من العواصف    «التقويم» تختتم الفترة الأولى في اختبار القدرات ل 220 ألف طالب    تبرع بكليته لشقيقته.. أمير تبوك يطمئن على البلوي    قرار صادم لفيلدا.. مشاهير ماتوا في دار المسنين    ثنائية القصبي والسدحان في «الإنعاش».. حياة أم وفاة ؟!    البحرين تكرم المليص وأبوعالي    «الداخلية» تشارك في «جيتكس 2021» ب 5 محاور    المصلون في الحرم المكي يؤدون الفريضة بلا تباعد جسدي    «وقاية»: التباعد 30 سم بين طاولات الفصول.. وواق بديل للمعلمين    مع عودة الاعتصامات.. غليان في السودان    تخفيف الاحترازات الصحيّة.. انتصار الإرادة    مطارات السعودية تعود إلى كامل الطاقة الاستيعابية    كوفيد.. لغز العلماء.. والعامة    حامل اللقب يضرب موعدا مع مواطنه بوهانج في نصف النهائي    السماء تمطر طعاما على «كلاب الحمم البركانية»    «مسك» يطلق «هنا، الآن» في عامه الثالث    التطاول المحترم    معضلة العلاقات الشخصية        رئيس غرفة الباحة : قرار سمو ولي العهد سيكون جاذب للاستثمار ومحفز للقطاع الخاص        فتح ملف استثمارات التقاعد!!            القصاص لمواطن قتل آخر بضربة رأس        الملاعب تتزين ب«الطاقة» الكاملة    أمير المدينة: تطوير ينبع وأملج والوجه وضباء تسهم في التنمية    استكمال الربط الحديدي بين المملكة والإمارات قريبا    البرلمان العربي يدشن مركز مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف    إيقاف مباراة نيوكاسل وتوتنهام لتعرض أحد المشجعين لأزمة قلبية    الرئيس السنغالي يغادر المدينة المنورة    بيل كلينتون يخرج من المستشفى سيرا على قدميه    أهالي قرية صبيا لومة يشكون من ضعف و انقطاع الكهرباء المتكرر    بالفيديو..ماذا قال وزير الصحة الجديد لسلفه الربيعة؟    "الصحة": تسجيل 3 وفيات و41 إصابة جديدة ب"كورونا" وشفاء 47 حالة    الشيم والقيم.. بين القيادة والوطن.. قمم وهمم    أمير الشرقية يدشن مشاريع بأكثر من نصف مليار ريال    وحدات الأحوال المدنية المتنقلة تقدم خدماتها في 27 موقعًا حول المملكة    متحدث "الحج والعمرة": تجاوزنا 32 بليون تصريح عبر توكلنا خلال أكثر من عام    "جوجل" تختبر خاصية التصفح المستمر عبر الهواتف المحمولة    قائد القوات المشتركة الجديد يرفع الشكر للقيادة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سلاسل الإمداد تفاقم أزمة الأمن الغذائي العالمي
نشر في الوطن يوم 18 - 09 - 2021

حدد خبراء 4 أسباب زادت من أزمة الأمن الغذائي، التي تفاقمت خلال العام الماضي، ليبلغ معدل الأشخاص غير القادرين على الوصول للغذاء الكافي عالميا 1 من كل 3 أشخاص.
وأشار خبراء خلال مؤتمر المغذيات الزراعية، الذي نظمه الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات «جيبكا»، إلى أن حالة التراجع التي تعتري الأمن الغذائي العالمي، وتأثر سلاسل الإمداد الغذائي العالمية بشدة بسبب الوباء، وتدهور الأراضي الزراعية وشح المياه، ساهم في وصول ما لا يقل عن 2.3 مليار شخص لانعدام الأمن الغذائي.
الأمن الغذائي
أكد المتحدثون في المؤتمر على الدور المحوري للمغذيات الزراعية، في استتباب الأمن الغذائي العالمي، وأشاروا في الوقت نفسه إلى أن على كامل سلسلة إنتاج الأغذية الزراعية، من المنتجين ومقدمي الخدمات التكنولوجية والمزارعين، بالإضافة إلى الجهات التنظيمية، العمل جنباً إلى جنب لضمان استخدام المغذيات الزراعية بمسؤولية وكفاءة، واتخاذ كافة الخطوات الضرورية لتقليل البصمة الكربونية للقطاع، مؤكدين على الدور الحيوي للمغذيات الزراعية، في توفير الغذاء لمليارات البشر في جميع أنحاء العالم، ووجود تحديات كبيرة تواجه الصناعة في هذه الظروف الصعبة، حيث أكد رئيس المغذيات الزراعية بالاتحاد الخليجي عبد الرحمن السويدي، بأن الأمن الغذائي العالمي تأثر بجائحة كوفيد-19 وينبغي على الحكومات اتخاذ خطوات شاملة لإيجاد نظم غذائية مستدامة، مضيفا بأن هناك حالة تراجع تدريجي تعتري الأمن الغذائي العالمي، منذ العام 2014 وصولاً إلى ذروة هذا التراجع في العام 2020، والتي تعادل تلك التي حدثت على مدار السنوات الخمس الماضية مجتمعة، حيث أصبح واحد من كل ثلاثة أفراد - أي2.37 مليار شخص - غير قادر على الوصول إلى الغذاء الكافي، وذلك بحسب آخر تقرير لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة.
أزمة الغذاء
أضاف السويدي أن سلاسل الإمداد الغذائي العالمية، تأثرت بشدة بسبب الوباء وقد أثرت تدابير السيطرة على الفيروس أو التخفيف من حدته، على المحاصيل الزراعية في جميع أنحاء العالم، الأمر الذي ترك الملايين من العمال الموسميين بلا دخل، مما أدى إلى زيادة عدد الأشخاص الذي يعانون من نقص التغذية السليمة في جميع أنحاء العالم.
وأكد المؤتمر على الدور الحيوي والهام، للمغذيات الزراعية والتي تواجه العديد من التحديات، بما فيها العقبات التي تواجه العالم، وتجعله غير قادر على تحقيق أهدافه في إنتاج الغذاء من دون الاستخدام الفعال والمناسب للمغذيات الزراعية، بالتزامن مع بروز تحديات يوجهها المزارعون، على مستوى تدهور الأراضي الصالحة للزراعة وشح في المياه.
أسباب أزمة الأمن الغذائي
حالة التراجع التي تعتري الأمن الغذائي العالمي
تأثر سلاسل الإمداد الغذائي العالمية بشدة بسبب الوباء
تدهور الأراضي الزراعية
شح المياه


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.