الباطن يحقق أولى انتصاراته ودياً بمصر    سلطان بن سلمان: تسجيل الفن الصخري الثقافي في حمى نجران يبرز المكانة التاريخية للمملكة    نجوم أرض الكنانة يزينون سماء العروس    وصول أول فوج للعمرة إلى المسجد الحرام بعد توقفها أثناء موسم الحج    القرني شبابي لثلاثة مواسم    تمديد عقد مشروع «مسام»    التحالف : اعتراض وتدمير 4 مسيرات مفخخة خلال ساعات    «الأخضر» والفرصة الأخيرة أمام الألمان    «الصحة» تؤكد توفر مواعيد اللقاح للفئة العمرية (12 - 18)    «توكلنا».. رسميًا لدخول الفعاليات الترفيهية    لجنة بنكية لتخفيف مخاطر التحول عن مؤشر "ليبور" لسعر الفائدة    ترقب لطرح "أكوا باور " و"اس تي سي حلول "    أمير مكة يهنئ القيادة بنجاح الحج    خادم الحرمين لرئيس الهند: نواسيكم في ضحايا الانهيارات الأرضية    رغم آلاف التعزيزات الأمنية.. انتفاضة الإقليم الإيراني تتمدد    خيام بديلة في مشعري منى وعرفات العام القادم    محمد بن سلمان.. "السند" والعطاء    30 كيلو غراماً لتطييب المسجد الحرام وقاصديه    القيادة تهنئ رئيس تونس بذكرى إعلان الجمهورية    الجندوبي يمنح أول ميدالية للعرب    الهلال يبحث عن بديل جيوفينكو    14648 مخالفاً ضبطوا في أسبوع.. منهم 270 متسللاً    الأرصاد ل «عكاظ»: درجات الحرارة ستعاود الارتفاع    في بيوتنا مخدرات..!!    انطلاق المسارات التطويرية للمعلمين اليوم    مواجهة العنف بمراجعةٍ شرعية للديات!    بدء القبول الإلحاقي للطلاب والطالبات في جامعة الأمير سطام الخميس القادم    موسم الحج.. نجاح سعودي متجدد    انتعاش أسبوعي للنفط بسبب توقعات شح الإمدادات    طلاب سعوديون يعايدون الوطن ب 14 جائزة عالمية في أولمبياد دولي    عيد ووعود..!!    «حي جاكس» يبدأ استقبال طلبات الفنانين والمبدعين لإقامة ستوديوهات ومعارض فنية    الحج.. من المسؤول ؟!    تأهيل.. تأهب.. احترافية.. وعزيمة..صحة وسلامة الحجاج.. أولوية القيادة    هديتك ياحاج    «إثراء» تدخل « بهجة العيد» على الأطفال بفعاليات متنوعة    الخزعبلات، وصناعة "وعي الرفات"..!!    قائد البحرية السعودية يرعى مراسم تعويم سفينة جلالة الملك «جازان» بإسبانيا    «فحص الزواج» في القطاع الخاص الصحي    وفاة دلال عبد العزيز «شائعة».. من يقف وراء ترويجها ؟    شريفة الشملان.. «تسطير» النجدية المهاجرة.. «تمهير» الأديبة العائدة    امنيتي الكبيرة        نجوم عالميون يغيبون عن العرس الأولمبي    حسين علي رضا يتأهل لربع نهائي "فردي التجديف"            فضيحة «كلوب هاوس».. خبير أمني يكشف بيعه بيانات 3.8 مليار مستخدم.. وقد يكون أحدهم أنت!    العراق.. اعتقال منفذي التفجير الإرهابي ب"الصدر"    فسح علاج جديد للسكري.. مرة واحدة أسبوعياً        WHO: لقاحات كورونا «حلال» لا تحوي مشتقات «خنزير»    مصر.. حريق هائل يلتهم مركبا سياحيا بالقاهرة    تراقب محتواهم.. مستخدمو إنستجرام منزعجون من السياسات الجديدة    إعصار يهدد الأولمبياد بالتوقف    الجيش الأمريكي يشن ثاني ضربة جوية على "الشباب" في الصومالmeta itemprop="headtitle" content="الجيش الأمريكي يشن ثاني ضربة جوية على "الشباب" في الصومال"/    الخطوط السعودية : انطلاق عمليات نقل الحجاج في مرحلة العودة    حالة الطقس: أمطار غزيرة وسيول في الباحة ونجران وعسير    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الاختلال السياسي في أمريكا يهدد علومها الناجحة
نشر في الوطن يوم 10 - 03 - 2021

ذكر تقرير أن الاختلال السياسي في الولايات المتحدة، عبر إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، قد يعرض خبراتهم العلمية والتكنولوجية للخطر، وأنه يجب عليهم القيام بتغييرات ذات مغزى، تعمل على تحسين التمثيل السياسي والأداء المؤسسي، وإلا ستكون هذه نتيجة كارثية للولايات المتحدة، وتعرض الاقتصاد والمجتمع وقيادتهم العالمية للخطر.
التطرف السياسي
ابتليت أمريكا بالتطرف السياسي والاستقطاب والحزبية المفرطة، في الوقت الحالي، كما أن هناك تشاؤما شعبيا كبيرا، وانعدام الثقة في المؤسسات القيادية، وصعوبة في معالجة المشكلات الأساسية، لا سيما تلك المتعلقة باحتياجات الأمة طويلة الأجل. و ليس من الواضح ما إذا كان مجلس النواب المنقسّم بشكل وثيق ومجلس الشيوخ 50-50 سيغير هذا الواقع.
النجاحات العلمية
حتى مع النجاحات المنتظمة لوكالة ناسا، على مدى العقود العديدة الماضية، فالهبوط الحالي هو المركبة الخامسة، التي تضعها أمريكا على المريخ، والمثابرة على وشك تحقيق اختراقات علمية كبرى. ولديها معدات على متنها يمكنها اختبار بقايا الحياة الميكروبية في قاع البحيرة القديم حيث هبطت. وهي مجهزة بطائرة هليكوبتر يمكنها تقديم لمحة عامة عن المنطقة المراد استكشافها. ويمكنها جمع وتخزين الصخور التي ستتم إعادتها في النهاية إلى الأرض لمزيد من التحليل المكثف. وقد أثبتت أمريكا أنها ناجحة في مجال الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية وعلم الأعصاب، وعلم الوراثة وتطوير أشباه الموصلات والعديد من المجالات الأخرى. ولكن في المقابل، تنهار عملياتها السياسية، حيث تم تنظيم حكومتهم قبل 230 عامًا، في مجتمع زراعي للغاية، وطالب المؤسسون ثلثي الكونجرس وثلاثة أرباع المجالس التشريعية للولايات، بالموافقة على أي تغييرات مؤسسية كبيرة. على الرغم من وجود 27 تعديلاً ناجحًا للدستور، إلا أنه من الصعب جدًا تحديث ترتيبات المؤسسية للاقتصاد والمجتمع، اللذين تم تغييرهما منذ عام 1789. فالتحدي يتمثل في إجراء تحسينات هيكلية.
إصلاح الحكم السياسي
تشجع ثقافة أمريكا العلمية صراحة التفكير الجديد، والممارسات المبتكرة، وتكافئ المبتكرين الناجحين. حيث يحصل الخبراء الذين يطورون مناهج جديدة على جوائز نوبل، التي تمجد إبداعهم. والعكس هو الصحيح في الشأن العام، لا يكافأ الابتكار والجهود المبذولة لتحسين الأداء السياسي، يتم الاستهزاء بها باعتبارها قيادة مضللة.
فالتحدي المركزي الذي يواجه الولايات المتحدة، هو ظهور العناصر المناهضة للأغلبية داخل العديد من مؤسساتهم السياسية الرائدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.