محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    اختتام فعاليات منتدى المحميات الطبيعية في المملكة العربية السعودية «حمى»    أمير جازان يُدشّن مهرجان المانجو والفواكه الاستوائية ال20 بمحافظة صبيا    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    الفيحاء يتجاوز الطائي بهدف في دوري روشن    الكشف عن مدة غياب سالم الدوسري    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    العين يكشف النصر والهلال!    الدوري نصراوي    بالعين تُقطع سلسلة الهلال    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    في ذكرى الرؤية.. المملكة تحتفي بتحقيق العديد من المستهدفات قبل وقتها    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    الذهب ينخفض مع تراجع الطلب واحتمال ارتفاع أسعار الفائدة    محمد بن ناصر يرعى تخريج طلبة جامعة جازان    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    جائزة الامير فهد بن سلطان للتفوق العلمي والتميز تواصل استقبال المشاركات    فيصل بن بندر يرأس اجتماع المجلس المحلي بمحافظة الخرج    استثمر في عسير ببلديات القطاع الشرقي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    «الثقافة» تُعيد افتتاح مركز الملك فهد الثقافي بعد اكتمال عمليات الترميم    "سلطان الطبية" تنفذ دورة لتدريب الجراحين الناشئين على أساسيات الجراحة    "ذكاء اصطناعي" يرفع دقة الفيديو 8 أضعاف    مستشفى ظهران الجنوب يُنفّذ فعالية "التوعية بالقولون العصبي"    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس مجلس أمناء جمعية قبس للقرآن والسنة    كاوست ونيوم تكشفان عن أكبر مشروع لإحياء الشعاب المرجانية في العالم    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    "الجمعة".. ذروة استخدام الإنترنت بالمملكة    أدوات الفكر في القرآن    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    «النقد الدولي» يدشن مكتبه الإقليمي في السعودية    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    النفع الصوري    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"اقتصاد الكربون الدائري" في مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ (COP25)
نشر في المدينة يوم 12 - 12 - 2019

نظمت وزارة الطاقة في المملكة وجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست) في جناح دول مجلس التعاون الخليجي في مؤتمر اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن التغير المناخي (COP25)، حلقة نقاش بمشاركة مجموعة مرموقة من العلماء والمبتكرين والخبراء الدوليين لبحث مفهوم الاقتصاد الدائري للكربون ومكوناته في الطبيعة والأسس التقنية التي يمكن من خلالها وضع حلول ناجحة لمشكلة تغيّر المناخ.
واقتصاد الكربون الدائري هو نظام يتم فيه تخفيض انبعاثات الكربون، وإعادة استخدامها، وإعادة تدويرها، وإزالتها، ويرمز لهذه العمليات الأربع ب (4R). وتتشكل نواة هذا النظام من حلقة مغلقة مستوحاة من آلية عمل الطبيعة في استعادة توازن دورة الكربون.
يقول الدكتور خالد أبو الليف، مدير حلقة النقاش، وكبير مفاوضي اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن التغير المناخي في المملكة:" تعي حكومة المملكة أهمية العمل على معالجة قضية تغيّر المناخ مع ضمان توفير طاقة نظيفة ومعقولة التكلفة للجميع، ومن هذا المنطلق تعمل المملكة على الترويج لنموذج" اقتصاد الكربون الدائري "كنهج عملي مستدام وفعال من حيث التكلفة لتحقيق أهداف مناخية طموحة".
ويقول المهندس المعماري البيئي وليام ماكدونو، من مؤسسة وليام ماكدونو وشركاه: "غالباً ما ينظر الى الكربون على أنه العدو ولكن الحقيقة غير ذلك. المشكلة الحالية هي مشكلة سوء إدارة الكربون الناتج عن فشل في التصميم. نحتاج إلى سرد جديد للكربون يضع في عين الاعتبار فوائده ويعالج مخاطره بطريقة مسؤولة، وهذا بدوره يقودنا إلى مفهوم كيفية إعادة تصميم منتجاتنا ومبانينا ونظمنا ومدننا تحت مظلة اقتصاد الكربون الدائري وذلك لتحسين صحة كوكبنا".
تسعى كاوست لدعم اقتصاد الكربون الدائري من خلال المساهمة في تطوير التقنيات الهندسية والكيميائية والبيولوجية بالإضافة إلى حلول الطاقة النظيفة والتقليدية التي تشمل الوقود الهيدروجيني وتصنيع المواد المتقدمة.
ويناقش البروفيسور خورخي جاسكون، مدير مركز أبحاث الحفز الكيميائي في كاوست، الفرص المتاحة للاستفادة من غاز ثاني أكسيد الكربون، ويقول: "يعمل باحثو الحفز الكيميائي، الذين هم في الأساس علماء كيمياء حديثون، على الطريقة التي يمكن من خلالها تحويل مخلفات ثاني أكسيد الكربون إلى منتجات ذات قيمة، وهم على أعتاب إحداث ثورة أخرى في الطريقة التي نستخدم بها مواردنا، وفي طريقة إنتاج وتخزين الطاقة. وأعتقد أن الحفز الكيميائي سوف يلعب دورًا كبيرًا في ذلك. وكاوست، كمؤسسة بحثية رائدة وعصرية بما تمتلكه من عقول متميزة ومرافق متطورة، يمكنها المساهمة بقوة في هذا الثورة".
فيما يتعلق بالتعلم من الطبيعة وقدرتها على المساهمة في الإدارة المتوازنة والآمنة للكربون، يقول الدكتور كارلوس دوارتي، أستاذ علوم البحار في كاوست: "يوجد في المحيط الحيوي دورة كربونية عالمية مضبوطة بدقة، تنقل كميات هائلة من الكربون وفي نفس الوقت تحافظ على الاستقرار المناخي. نحن بحاجة إلى أن نتعلم من الطبيعة وأن نضمن ذلك في عمليات المجتمع داخل إطار اقتصاد الكربون الدائري في المحيط الحيوي. كما نحتاج أيضاً لمعرفة المزيد من العمليات التي تدعم دورة الكربون العالمية، من الكائنات الميكروبية إلى الحيتان، وترجمتها إلى تقنيات تسمح للبشر بإدارة الكربون بطريقة تتوافق مع دورة الكربون العالمية".
وتشرح الدكتورة سوزانا أغوستي، أستاذة علوم البحار في كاوست، عن إعادة بناء الكربون في المحيطات، قائلة: "تلعب المحيطات دورًا أساسيًا في دورة الكربون العالمية، حيث تحتفظ بأكبر مخزون للكربون في المحيط الحيوي. وتضاءلت قدرتها على إزالة ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي نتيجة للاحتباس الحراري، وفقدان حوالي 50 ٪ من الموائل والبيئات الساحلية. ومع ذلك، فإن الحفاظ على الغابات البحرية واستعادتها، التي تقع ضمن استراتيجية "الكربون الأزرق"، يمكنها التخفيف من الاثآر المدمرة لظاهرة تغيّر المناخ. "
يمثل مفهوم اقتصاد الكربون الدائري طريقة جديدة لمقاربة أهداف الطاقة والمناخ، التي تثمن جميع الخيارات وتشجع جميع الجهود المبذولة لتخفيف تراكم الكربون في الجو مع تسهيل النمو الاقتصادي العالمي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.