السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    تحت رعاية ولي العهد.. انعقاد القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بالرياض.. سبتمبر القادم    «طيران الرياض» تستهدف 100 وجهة وتشارك في نهضة السياحة    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    19710 مخالفين للأنظمة ضبطوا في 7 أيام    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    عساك «سالم» يا عميد    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    إبادة بيئية    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    انتخابات غرفة الرياض    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    جدة .. سحر المكان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    ولي العهد يرعى القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الماء    طريق مكة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مواجهة الاكتتاب
نشر في الوطن يوم 19 - 10 - 2020

مع التطور السريع لاحظنا الحركة التجارية في العصر الحديث، وقد يلجأ معظم الشركات للطرح أو الإدراج بالأسواق المالية، وذلك لإقبال كثير من الأشخاص على الاكتتاب بسبب العوائد المستقبلية، ومن الجيد أن نرى تكثيفا في سوق الأسهم السعودية، وأن البعض من صغار المستثمرين قد يجد الاكتتاب مجال استثمار جوهري ليتكون من جزء من مشاريع كبيرة.
الأكثر شيوعا الاكتتاب العام، رأينا شركات رأسمالها الجوهري وقوتها بالاقتصاد وأيضا نموها، والسبب الرئيس لطرحها أن لها الرغبة في توفير السيولة ومصدر تمويل لنموها بالمستقبل وتضخيم العلامة التجارية، ويمكن تبسيط الأمر ببيع جزء من رأسمالها للمساهم للمرة الأولى من أجل زيادة رأس المال، كما أوضح المستشار المالي والاقتصادي والمصرفي ماجد أحمد الصويغ «الاكتتابات ليست إهداء مال فمن طرح شركته للاكتتاب يبتغي أيضاً الأرباح، ولذلك زيادة عمق السوق يجب أن يكون بالاكتتابات وإضافة شركات من أجل الإضافة الإيجابية للسوق، فيجب أن نتعلم من الماضي، والاكتتابات ذات الملاءة المالية غير الجيدة أو الخاسرة، والتي قد تعيق تقدمها مستقبلا»، ومن مهام المستشارين تقييم الشركة من قوائمها المالية وأدائها المالي وعوائدها المستقبلية، وتحديد كمية الأسهم التي سيتم طرحها للعموم عند ذلك السعر.
ومن جهة المساهمين، يتم استطلاع الشركة من نشرة الإصدار ورؤيتها المستقبلية وعوائدها المتوقعة، ومن أكبر الأخطاء الاعتقاد أن كل اكتتاب مربح، وأيضا
كما أوضح المحلل المالي والمصرفي والاقتصادي ماجد أحمد الصويغ (كما شاهدنا بعض الريتات في السوق السعودي التي تم إدراجها بسعر 10 ريالات افتتحت أقل من سعر الاكتتاب، ويجب على المتداول الفرد حساب المخاطر على الاكتتابات ذات علاوة الإصدار، وخاصة المبالغ منها، حيث إن صناديق البنوك هي من تحدد هذا النطاق السعري، وقد يتناسب معها كاستثمار وعائد للصناديق، ولكن لا يتناسب معه المستثمر الفرد نظراً لارتفاع علاوة الإصدار، ونظرا للمدة الزمنية للاستثمار ومدة تملك السهم والاحتفاظ به.
وأيضا كما في السابق قد تبين أن شركة عالمية خلال الساعات الأولى من إدراجها بسعر السهم 45 دولارا انخفض السهم في اليوم الأول من 5 % إلى 9 % ليصل سعر السهم إلى 41 دولارا، ولا شك أنه تم الهبوط من تذبذبات الأسعار خلال أول إدراج، ولا يتم قياس أداء الأسهم في أول فترات التداول، فأسباب تتعلق بالسوق من أخبار سلبية قد تسبب تضخما على السهم في بيع المستثمرين السريع خلال أول الساعات، وهذا يؤثر في سعر الأسهم.
طرح الشركات في السوق الموازي «نمو»، كما أوضح الصويغ (السوق الموازي يحتاج حركة أسرع وإضافة ما لا يقل عن 50 شركة خلال عامين، يجب أن تكون إجراءات الإدراج والطرح أسهل وأسرع وتحت حوكمة ورقابة عالية، من المفروض أن الشركات بنمو 3 أضعاف السوق الرئيس، حيث إن الفكرة من وجوده هي تحويل الشركات المحدودة والمغلقة والخاصة إلى شركات مساهمة ليستفيد منها الجميع ويكون تطورها أسرع، لذا يجب إعادة النظر بسوق نمو ومن زاوية أخرى جديدة.
الإدراج المباشر، إدراج المباشر بالسوق الموازي «نمو»، يتم المرور في السوق من دون عملية الاكتتاب، حيث إنه لا يتم جمع أي تمويل جديد للشركة، ولا يتم إصدار أسهم جديدة، وقد وضح الصويغ (يحتاج الإدراج المباشر توضيحا لآلياته من المفترض أن أي إدراج يكون اكتتابا من أجل أن يستفيد الجميع ويستثمر الجميع).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.