استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    رعى حفل الأهالي وتخريج الجامعيين.. أمير الرياض يدشن مشروعات في المجمعة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    تحت رعاية سمو ولي العهد.. «سدايا» تنظم القمة العالمية للذكاء الاصطناعي    انتخابات غرفة الرياض    جدة .. سحر المكان    ولي العهد يرعى القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل    ارتفاع صادرات التمور 13.7 % بقيمة 644 مليون ريال    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    القوات المسلحة تشارك في«الأسد المتأهب» بالأردن    تحضيري القمة العربية يناقش خطة فلسطين للاستجابة الطارئة    المرحلة الاخطر    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    ختام أولى بطولات اتحاد التايكوندو للسيدات في عنيزة    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    «الأحوال المدنية المتنقلة» تقدم خدماتها في 48 موقعاً    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    تجمع مختص يناقش طرق اكتشاف اسم ومؤلف مخطوطات التفسير المجهولة    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    طريقة عمل كوكوستار كيك ميني شوكليت    أمطار غزيرة في جنوب البرازيل تثير المخاوف لحدوث مزيداً من الأضرار    مختص مناخ ل «}»: المملكة بعيدة عن تأثيرات الانفجارات الشمسية    إنقاذ ثمانيني من جلطة دماغية بقسطرة الأشعّة التداخلية    القتل حدًا لمواطن نحر زوجته بالشرقية    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نقل اختصاص قطاع "السينما" لهيئة الأفلام    سيناريوهات مظلمة تحيط بعاصمة شمال دارفور    الاتفاق يفرض هيمنته على الصالات    المنامة تستضيف القمة العربية ال33 الخميس    إطلاق خارطة طريق الطيران لزيادة حجم القطاع 10 أضعاف    إذاعة MBC FM تطفئ شمعة ميلادها الثلاثين رافعةً شعار «30 ومكملين»    خبير دولي ل«عكاظ»: تعنت إسرائيل دفع مصر للانضمام لجنوب أفريقيا أمام المحكمة الدولية    نائب وزير الداخلية ونظيره البنغلاديشي يبحثان سبل تعزيز التعاون الأمني    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    منتدى (كايسيد) للحوار العالمي يجمع النخب السياسية والدينية في منتدى جديد    نمو الإيرادات والمشتركين يقفز بأرباح "الكهرباء" 87%    أولويات الهلال يصعب كسرها.. أرقام تاريخية    الراجحي بطلاً لرالي تبوك    مستشفى دله النخيل يوفر برامج علاجية حديثة لاضطرابات السمع والنطق    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول الأمطار على عدد من المناطق    الماء    طريق مكة    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ عبدالله بن سلمان بن خالد آل خليفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بائع «حراج بن قاسم» يدعم مكتبة الملك فهد الوطنية ب 5 آلاف كتاب ومخطوطة
نشر في التميز يوم 31 - 08 - 2012

لم تقدم الأمسية الثقافية «ذاكرة حراج بن قاسم الثقافية» التي نظمتها جماعة السرد في النادي الأدبي بالرياض مساء الثلثاء الماضي، وشارك فيها إلى جانب أشهر وراقي مدينة الرياض الأديب أحمد كلاس عيسى، الباحث محمد القشعمي مديراً لها، ما يشفي غليل الحضور الكبير الذي غصت به جنبات قاعة النادي الرئيسية ومن بينهم عدد من وراقي مدينة الرياض وقدامى المهتمين ببيع واقتناء الكتب والمخطوطات، سواء في معرفة أسرار وكنوز الكتب التي مرت على السوق أو في كشف الكثير عن تاريخ السوق وبداياته وتطوره إلى ما هو عليه الآن.
من جانبه كشف القشعمي أن كلاس أهدى لمكتبة الملك فهد الوطنية أثناء تأسيسها أكثر من خمسة آلاف كتاب ومخطوطة، ويعد ممن دعمها عند تأسيسها كما كشف في معرض تقديمه للأمسية جانباً ممّا واجهه قبول التعليم العام في مجتمع مدينة الرياض وتأخر بداياته عن بقية مدن المنطقة بعشر سنوات، في الوقت الذي أصر فيه أهاليها بالاكتفاء بالدروس الدينية وحلقات المساجد والكتاتيب قبل أن تفتتح أول مدرسة وهي «الرحمانية» نسبة إلى الإمام عبدالرحمن الفيصل.
ورغم محاولة القشعمي مكاشفة واستثارة ضيفه كلاس وحثه لكشف المزيد من القصص والروايات، التي جرت في السوق وأشهر عمليات بيع وشراء المخطوطات وبعض المواقف الطريفة التي تكشف ما يمثله سوق الحراج من عراقة وما يحويه من أسرار، إلا أن كلاس اكتفى بسرد قصص مجتزأة من تجربته الطويلة في بيع وشراء الكتب النادرة والمخطوطات التي حصل عليها جراء عمله في السوق. وقدّم لمحات بسيطة عن مواقفه مع شخصيات رسمية وثقافية سعودية وأخرى عامة تعامل معها وكانت تلجأ إليه للحصول على طبعات ونسخ نادرة وتشتريها منه بأبخس الأثمان وتبيعها لاحقاً إلى مكتبات عالمية، في الوقت الذي لم يكن وقتها يعرف قيمتها الحقيقية. طبعاً حدث هذا قبل أن يتمرس ويقع لاحقاً على مكتبات ورثها أبناء عن أبائهم وتحتوي مقتنيات نفيسة وباعوها مع المهملات في السوق من دون أن يثموا قيمتها الحقيقية.
في الأمسية قال كلاس: «إن سوق حراج بن قاسم كان مليئاً بالكنوز الثمينة في وقت كان فيه المتعلمون قلة، وأنه بالتالي كان سوقاً مليئاً بالمكاسب، وقتها، سواء لمن كان يبيع أو من كان يشتري. وأضاف أن من يحب الكتب ومن يبيعها مسكين وأن مصيبة الكتب في إعارتها، وتابع في قصص عن مواقفه مع الكتب الممنوعة في السوق أن التفريق بينها وبين ما هو مسموح أشبه بمن يمشي على الماء. وتمنى كلاس من يتكفل بطباعة مخطوط أعده عن ذكريات ومواقف السوق في ثلاث مجلدات.
وبدوره أكد رئيس النادي الدكتور عبدالله الوشمي أن النادي في صدد تنفيذ برنامج محاضرات متخصص في ثقافة مدينة الرياض والمنطقة وبدايات التعليم وحواضن العلم القديمة والأسواق الشعبية القديمة فيها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.