تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    المنتخب السعودي للغطس يحصد 15 ميدالية    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    طبخ ومسرح    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    مواقف مشرّفة    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    زيارات الخير    الأهلي يقسو على أبها بخماسية ويتأهل للنخبة الآسيوية    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    الدوري الإنجليزي يحبس الأنفاس حتى الجولة الأخيرة.. مان سيتي يتطلع للقب رابع..وآرسنال ينتظر معجزة    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إطار الابتكار الآمن    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    موسكو تتقدم في شمال شرق أوكرانيا    الهلال يحبط النصر..    الخبز على طاولة باخ وجياني    «حرس الحدود» بجازان يحبط تهريب 270 كيلوغرام«قات»    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    199 مليار ريال مساهمة قطاع الطيران في الناتج المحلي    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    سفارة المملكة في قرغيزستان تحذر المواطنين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التأنيث إلزاميٌ للملابس النسائية وأدوات التجميل.. واختياريٌ لمحلات العطور
نشر في الشرق يوم 01 - 07 - 2012


د. فهد التخيفي
أكد ل «الشرق» وكيل وزارة العمل المساعد للتطوير الدكتور فهد التخيفي، أن قرار التأنيث اختياري لمحلات العطور، وإلزامي لمحلات أدوات التجميل والملابس النسائية الداخلية فقط.
وقال التخيفي في تصريح خاص ل «الشرق» أمس ، إن الدعوة عامة لجميع المحلات للتأنيث شريطة الالتزام بالقواعد الخاصة بهذا المشروع، وأضاف أن القرار الوزاري يلزم محلات الملابس الداخلية النسائية وأدوات التجميل بالتأنيث، محذرا من أنه ستتم معاقبة أي محل لا يلتزم بتطبيق القرار، وأوضح أن هناك فارقا بين ما هو إلزامي وما هو اختياري ويجب التمييز بينهما، لافتا إلى أن محلات الملابس الداخلية النسائية وأدوات التجميل تعتبر إلزامية أما المحلات الأخرى كمحلات العطور أو العبايات أو الإكسسوارات أو الأحذية وغيرها من المحلات، فإن التأنيث بالنسبة لها اختياري شريطة الالتزام بقواعد التأنيث والتي تقضي عدم التوظيف المختلط بين الجنسين في نفس المحل.
وجدد التأكيد على أن محلات العطور لا تدخل ضمن المستلزمات الواجب تأنيثها وتوطينها، وذلك بحسب القرار الوزاري الذي حدد التأنيث ب»الملابس الداخلية النسائية وأدوات التجميل»، وأشار التخيفي إلى وجود محلات بدأت بتوظيف الفتيات بها مع التزامها بالشروط كمحلات الإكسسوارات والعطور، مبينا أن توظيف النساء مرتبط بتهيئة بيئة عمل مناسبة لهن ، مؤكدا أن الهدف ليس توظيف سعوديات فقط، وإنما إلزام المحلات بتهيئة بيئة العمل المناسبة للمرأة السعودية، وعلى هذا تم إعداد تعليمات لتعميمها على مكاتب العمل.
حطاب العنزي
وأبان التخيفي أن الفقرة السادسة من القرار الوزاري نصت على أنه يجب على محلات بيع المستلزمات النسائية القائمة وقت نفاذ هذا القرار تعديل أوضاعها بما يتوافق مع أحكام القرار، وذلك خلال مدة ستة أشهر من تاريخ صدور القرار للمحلات المتخصصة في بيع الملابس الداخلية النسائية، واثنا عشر شهراً من تاريخ صدور القرار للمحلات المتخصصة في بيع أدوات التجميل، و اثنا عشر شهراً من تاريخ صدور القرار للمحلات التي تبيع الملابس الداخلية النسائية أو أدوات التجميل ضمن مبيعات أخرى.
وقد رصدت «الشرق» في جولة لها أمس عددا من محلات العطور قامت بتوظيف مجموعة من الفتيات، إلاّ أنها لم تلتزم بشروط التأنيث، ووظفت شبابا في نفس المحل، وهو ما لا يتوافق مع شروط وزارة العمل.
وكان المتحدث الرسمي لوزارة العمل حطاب العنزي قد أكد ل«الشرق» الثلاثاء الماضي، أن قرار تأنيث محال العطور وأدوات التجميل سيكون في موعده الذي حددته وزارة العمل يوم السبت 10/8/1433ه، لافتاً إلى أن الوزارة حددت للعاملات في هذه المحال راتباً قدره ثلاثة آلاف ريال، يدفع صندوق الموارد البشرية نصفها لمدة ثلاث سنوات.
إيقاف الخدمات وعقوبات مالية للمحلات المخالفة
بدأت وزارة العمل أمس السبت تطبيق المرحلة الثانية من تأنيث المحلات النسائية المتعلقة بمحلات بيع أدوات التجميل، وكذلك الملابس الداخلية التي تقع تحت سقف واحد، ويقضي تطبيق القرار السامي بقصر العمل في محلات بيع أدوات التجميل النسائية على السعوديات، وستخضع جميع المحلات التي يشملها القرار لعمليات مراقبة من مفتشي الوزارة لرصد المخالفين وتحديد العقوبات بشأنهم ، ومن بينها إيقاف الخدمات كعقوبة للمخالف لقرار التأنيث، وستكون هناك عقوبات أخرى من ضمنها عقوبات مالية.
ويقصر الأمر الملكي رقم 121 العمل في المحلات النسائية على المرأة السعودية ، وأن من يخالف تلك الأنظمة سواء من الشركات الكبرى أو المحلات الفردية سيتم اتخاذ الإجراء المناسب مع تلك الحالة، وأن القرار سينفذ على الجميع دون استثناء، وقد تمّ وضع رقم مجاني 920001173 للتواصل في حال رصد أي مخالفة والإبلاغ.
توظيف 900 فتاة في محلات العطور بجدة
كشفت جولة قامت بها «الشرق» على من المحلات في جدة عن عدم وجود آلية موحدة فيما يخص قرار تأنيث محلات العطور، ما أدى إلى حدوث تضارب في تنفيذ القرار. وفي الوقت الذي انتقد عدد من مديري الموارد البشرية والتسويق لدى الشركات التي لديها محال لماركات من العطور والمكياج عدم وضوح قرار التأنيث الخاص بمحلات العطور والآلية التي من المفترض تطبيقها، أكدوا حاجتهم لضعف العدد الذي تم توظيفه من الفتيات. وقدروا عدد المحلات التي طبقت القرار بأكثر من 300 محل، تعمل فيه أكثر من 900 موظفة بمعدل يتراوح بين ثلاث فتيات في المحل حسب حجمه .
ورأى مدير الموارد البشرية في إحدى الشركات أن قرار الوزارة بشأن تأنيث محال العطور لم يكن واضحا ما أدى إلى تخبط في التنفيذ، إذ إن بعض المحلات تعمل بها فتيات مع شباب في نفس المحل المكشوف، والبعض الآخر غطت المحل بالكامل وجعلته معتما من الخارج وكتبت عليه للسيدات فقط، فيما لجأت محلات أخرى إلى كشف المحل من الخارج، حيث تعمل به فتيات، بالإضافة لرجل واحد يستدعونه وقت الحاجة إليه.
ورصدت «الشرق» خلال الجولة وجود تفاوت في رواتب الموظفات في تلك المحال، فبعضهن لا يتجاوز راتبهن 2700 ريال فقط وأخريات تصل رواتبهن إلى 3700 ريال، وطالبت الموظفات بتوحيد الرواتب نظرا لأنهن يقمن بنفس العمل والجهد والدوام، واعترفن أن الراتب هو السبب الرئيس وراء ترك بعض من زميلاتهن للعمل والانتقال لشركات أخرى في نفس السوق تمنح رواتب أعلى.
بائعة سعودية داخل محل مستلزمات نسائية في جدة ( الشرق)


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.