قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    سمو أمير منطقة الباحة يشهد توقيع مذكرة تفاهم    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الزهراني ل«الشرق»: لا قوائم انتظار وعلاج الحالات فورياً
نشر في الشرق يوم 31 - 08 - 2015

بلغ عدد الخليجيين الذين تم علاجهم في برنامج علاج الإدمان بمستشفى الأمل للصحة النفسية بالدمام، خلال السنوات الخمس الأخيرة، بحسب آخر إحصائية صادرة من المجمع منذ العام 1429، حتى نهاية العام 1433ه 572 حالة.
وقال المشرف العام على المستشفى الدكتور محمد الزهراني ل»الشرق»، إن تكلفة المريض الواحد تبلغ ثلاثة آلاف ريال شهرياً، مبيناً أن مدة علاج المدمن في قسم إزالة السموم تستغرق مدة تتراوح من أسبوع إلى شهر.
وأضاف «لا توجد علاجات بديلة أو جرعات صغيرة، والنظام المعتمد هو الفطام الفوري من المخدر، والمدمن يخضع إلى حالة تقييم من الفريق الطبي حال قدومه، إن كان يستوجب التنويم أو مراجعة العيادات الخارجية، ويعتمد ذلك على نوعية المادة التي تم تعاطيها وفترة التعاطي».
وأكد الزهراني عدم وجود قوائم انتظار لطالبي العلاج، وإنما يتم التعامل مع الحالات على الفور بحكم التوسع الموجود حالياً في المبنى الجديد، مشيراً إلى أن الطاقة الاستيعابية للتنويم تبلغ 30 سريرا، لافتاً إلى أن مجمع الأمل والصحة النفسية بالدمام من المراكز العلاجية المتطورة المتميزة في علاج الإدمان والاضطرابات النفسية، والبرامج والخدمات الصحية التي يقدمها على مستوى المملكة ودول الخليج، ويضم برنامج علاج الأمل لعلاج الإدمان، وبرنامج علاج الصحة النفسية، وعيادة مكافحة التدخين، ووحدة الرعاية المستمرة، ومنزل منتصف الطريق، ويقدم الخدمات الصحية التالية: علاج المدمنين وتأهيلهم، وعلاج الاضطرابات النفسية والعقلية، وتوفير الاستشارات النفسية لأسر المرضى، ويقدم الاستشارات النفسية للمجتمع، وخدمات الاكتشاف المبكر للحالات النفسية من خلال وحدة الصحة النفسية لخدمة المجتمع، وتقديم البرامج الوقائية للمجتمع، وبرنامج العلاج وتأهيل المدمنين. وأوضح أن المستشفى يقدم الخدمات العلاجية الشاملة لمرضى الإدمان، من خلال برامج علاجية متكاملة، يغطي الجوانب البيولوجية والنفسية والاجتماعية والدينية للإدمان، ويقوم على تنفيذه نخبة من الأطباء والاختصاصيين النفسيين والاجتماعيين ومرشدي تعافي وفنيي علاج للعمل في أقسام علاج الإدمان.
وأشار الزهراني إلى وجود مركز الرعاية المستمرة، وهو مبني على برامج علاجية متطورة له أهداف بعيدة المدى، ومن شأنه مساعدة مرضى الإدمان المتعافين على بدء حياة جديدة في بيئة محمية، يتأهل فيها المتعافي بشكل علمي مدروس لممارسة دوره الطبيعي في الحياة، وفق برنامج يمتد إلى عام ويزيد على ذلك، وفقا لإمكانات واحتياجات المتعافي، ومدى تكيفه واكتسابه المهارات المناسبة، وتابع «يعتمد هذا البرنامج على مدى دافعية المريض ورغبته في التعافي من مشكلته وما ينتج عنها من مشكلات، بالإضافة إلى منزل منتصف الطريق، والهدف منه تصحيح المفاهيم والسلوكيات السلبية والتعامل مع المشاعر والأحاسيس واكتساب المهارات المناسبة للتعامل مع الحياة بظروفها، وذلك لأن معظم المرضى يجدون صعوبة بالغة في الرجوع والانخراط مع الأسرة والمجتمع بعد خروجهم من المجمع، حيث تكون علاقاتهم الأسرية متدهورة وليس لهم صداقات صحية تساعدهم على التعافي، بالإضافة لكون البيئة المحيطة بهم غير محمية بسبب وجود أصدقاء التعاطي مما يتسبب بانتكاستهم «عودتهم للتعاطي».
وأضاف أن المنزل يكون على ثلاثة مراحل، بسعة استيعابية إجمالية تبلغ 140 سريرا، وهناك عدد من الأفكار المميزة التي تم ابتكارها وتطبيقها للمرة الأولى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.