البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    أمن الحج.. خط أحمر    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الأمن العام يعلن بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر المقدسة    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    فريق الرياض يفوز ببطولة " تشيسترز أن ذا بارك" للبولو    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    «روشن» توفر خدمات مالية للمطورين    تراجع أسعار النفط مستمر    وزير الإعلام يدشن مبادرة "ملتقى إعلام الحج" في مكة المكرمة    للمعلومية    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في مركز القيادة والتحكم التابع للدفاع المدني بمشعر منى    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحج.. أمن ونجاح    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    متحدث "الصحة": الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة من أكبر التحديات في موسم حج هذا العام    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أحياء سيهات: بحيرات لليوم الخامس على التوالي.. ومديرية المياه تنأى بنفسها عن غرق القطيف بالأمطار
نشر في الشرق يوم 25 - 11 - 2013

أخلت إدارة فرع المياه في القطيف مسؤوليتها عما تسببت فيه مياه الأمطار من إغراق الطرق الرئيسة والأحياء السكنية، وما نتج عن ذلك من فيضانات وطفح للمجاري من شبكة الصرف الصحي التابعة للمحافظة.
وقال ل»الشرق» مدير فرع المياه في القطيف المهندس محمد العباد: «إن تصريف مياه الأمطار ليس من مسؤوليتنا، بل من مسؤولية جهة أخرى، وأن شبكة الصرف الصحي مصممة فقط لاستيعاب مياه الصرف الخارجة من العقارات والمساكن والعمارات بشكل عام، أما عدا ذلك فلا»، مشيراً إلى أن فرع المياه في القطيف تحمَّل العبء الأكبر لاستيعاب وتصريف مياه الأمطار التي هطلت على القطيف في شبكة الصرف الصحي.
وعزا العباد الارتداد والارتجاع لمياه الصرف من المناهل، الذي أغرق الأحياء بعد سقوط الأمطار، بسبب كمية مياه الأمطار الكبيرة، إلى عدم وجود شبكة تصريف لمياه أمطار لاستيعابها في المنطقة، مبيناً أن محطات الصرف عملت بكامل طاقتها ولمدة 24 ساعة، وخاطرنا كثيراً، نظراً لأن مياه الأمطار قد تجرف معها حصى ومخلفات، مما يعرض المضخات للخطر، وكانت المياه كثيرة جداً وفوق طاقة المحطة، رافضاً بعض الاتهامات التي وجهها بعضهم حول إطفاء المضخات أثناء سقوط الأمطار، لافتاً إلى أنه تم رصد مقاولين مخالفين يقومون بشفط المياه من الأحياء، ومن ثم تفريغها في مناهل الصرف، الأمر الذي أسهم في الارتداد العكسي للمياه، وهو الأمر الذي يفسر الفيضانات والارتدادات التي تعرضت لها الشبكة.
ودعا العباد الجميع لتحمُّل مسؤوليتهم والاعتراف حال وقوع أي حادث، مذكراً بأن فرع المياه في القطيف، وفي حال وقوع أي حادث كسر وفيضانات، لا يتنصل من مسؤوليته، بل يعرض المشكلة بكل شفافية للإعلام والجمهور، ويبادر بالعمل على إصلاح الخلل.
من جانبه، أوضح عضو المجلس البلدي في محافظة القطيف كمال المزعل، أن مشكلة تجمُّع مياه الأمطار في أحياء سيهات لاتزال مستمرة حتى الآن، وتحتاج إلى خمسة أيام على الأقل لإنهائها، مبيناً أن حي مدينة العمال تم حل المشكلة فيه بنسبة 70%، فيما لاتزال أحياء الخصاب، والسلام، وألطف، مستمرة حتى الآن، والمياه تحاصر منازل المواطنين.
وأشار إلى أن المشكلة حدثت بسبب التقصير والقصور من بلدية محافظة القطيف، وأن هنالك لقاءات واجتماعات عدة جرت لبحث أسباب وقوعها، وخلصت إلى أن هنالك حلاً مؤقتاً، وهو إنشاء خطوط في الأرض بالأحياء المتضررة يتم ربطها بأقرب شبكة تصريف مياه أمطار، على أن يتم لاحقاً إنشاء شبكة مستقلة لهذه الأحياء، حتى لا تتكرر هذه المأساة من جديد، متوجهاً بالشكر للأهالي الذين بادروا بالتطوع من تلقاء أنفسهم، وقاموا بتشكيل فرق للمساعدة في إزاحة الضرر عن الأحياء المتضررة، وقاموا بشراء «مواطير» شفط واستئجار صهاريج للمساهمة في إزاحة الضرر عن الأحياء الغارقة.
وأوضح رئيس المجلس البلدي في القطيف شرف السعيدي، أن المجلس لمس من محافظ القطيف خالد الصفيان، اهتماماً كبيراً ومتابعة مستمرة خلال ما تعرضت له المحافظة بسبب هطول الأمطار، حيث كان متابعاً وداعماً للجهود المبذولة في المحافظة للخروج من الحالة، وكان على اتصال حتى ساعات متأخرة من الليل، وعليه فإننا نقدم له الشكر وعظيم الامتنان على جهوده واهتمامه المباشر والمستمر، وكان خير معين وداعم ومساند للتخفيف من الآثار المترتبة جراء هذه الأمطار، مؤكداً أن ما جرى سيُلقي بظلاله على جلسات المجلس البلدي القادمة مع بلدية محافظة القطيف.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.