السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لحفظ الحقوق.. رقم الهوية الوطنية في تذكرة السفر
آفاق
نشر في الرياض يوم 26 - 10 - 2014

على الرغم من مساهمة التقدم التقني بخدمات الحجز وإصدار التذاكر بالخطوط السعودية في تسهيل وتسريع الإجراءات للمسافرين والتطور الملحوظ في آلية استرجاع التذاكر آليا عبر موقع "السعودية" إلا انه مازالت مكاتب الخطوط تزدحم بالمراجعين فجر كل يوم لإنهاء إجراءات تتعلق بتجديد التذاكر وإعادة الإصدار واسترجاعها ومنها مايتعلق بمطالبات مواطنين ومقيمين وشركات لحالات فقدان أرقام التذاكر الإلكترونية المصدرة من الخطوط لمن يؤجل او يلغي حجزه وخصوصا التي يمضي على إصدارها عدة أشهر ولايمكن التوصل إليها عبر رقم الحجز والهاتف المسجل به!
فالمسافرون وموظفو القطاع الحكومي والخاص يحصلون على رقم التذكرة الإلكترونية للرحلات الدولية والمحلية من خلال طباعة رقم الحجز والتذكرة وبعضهم برسالة إلكترونية على الهاتف المسجل بالحجز، ولكن مع كثرة حالات السفر لأفراد الأسرة وموظفي الشركات والجهات وعدم اشتمال الرسائل النصية على اسم الراكب ووجهة الرحلة وتاريخها، فانه غالباً ما تفقد الرسائل وأرقام التذاكر المتعددة لرحلات مختلفة بسبب استبدال الأجهزة وتغير أرقام الهواتف للمسافرين وفي حالات الحجز لمجموعة من الزملاء او الأصدقاء وتسجيل رقم هاتف احدهم او تسجيل أرقام هواتف موظفي السكرتارية والمعقبين بالحجوزات التي تتم منهم وهذه في حالات كثيرة ومع التغيير المستمر لارقامهم، ولذلك فانه في حال تأجيل الحجز أو إلغائه والرغبة في استعادة قيمتها قبل انتهاء صلاحيتها، يواجه المسافر او مكتب الشركة التي سددت عبر نظام "سداد" قيمة تذاكر موظفيها وعمالها مشكلة في الحصول على رقم التذكرة لعدم الاحتفاظ بالرسالة الالكترونية او بنسخة الحجز، وعند مراجعة مكاتب الخطوط يتم الحصول على معلومات تلك التذاكر إذا توفر رقم الهاتف المدون في سجل الحجز، إلا انه في حال عدم معرفة رقم الهاتف المسجل في سجل الحجز لأي سبب سواء لمكفولي الشركة او أفراد الأسرة او ان الهاتف المسجل في التذكرة المصدرة تم بحجز شكلي لإصدار التذكرة المستحقة للموظف الحكومي او اختلاف بالحروف الانجليزية للاسم، فان صاحب التذكرة يفقد استحقاقه لاستخدامها او تعديلها او استرجاع قيمتها لعدم عثوره على رقمها خاصة وان صلاحيتها محددة والبحث عن رقم التذاكر يأخذ الوقت الكثير من المسافر والشركة او الجهة بالبحث عن التذاكر غير المستخدمة!
ولكون عدم تسهيل الوصول لمعلومات التذكرة آليا يساهم في ضياع حقوق المسافر لمصلحة جهة كفل النظام حق المسافر باسترجاع التذكرة منها وفق النظام، مما يستلزم أن تُلزم هيئة الطيران المدني جميع الخطوط بالمملكة بما يكفل حفظ الحقوق لمن سدد قيمة التذاكر ورغب في استعادتها او تعديلها وعدم قصر ذلك على رقم حجز او هاتف وهي ارقام متغيرة، ويمكن تحقيق ذلك بتضمين التذكرة الالكترونية حقلا برقم السجل المدني او الإقامة او الجواز لربط التذكرة بصاحب الاستحقاق ولكي يتمكن عبر موقع "السعودية" من الحصول على بيانات كاملة بالتذاكر المصدرة وغير المستخدمة لتمكينه من إتمام إجراءات التجديد واسترجاع قيمة التذاكر آليا وبدون تكبد العناء وإشغال موظفي الخطوط بالبحث عن أرقام التذاكر عبر مجموعة أرقام هاتفية يتوقع صاحبها إنها مسجلة بإحداها! فاستخدام السجل المدني أصبح يتم في جميع تعاملات شركات الاتصالات وغيرها، والخطوط السعودية وهي جهة تابعة للدولة أولى باستخدام تلك المعلومات التي توفر آليا للجهات الحكومية وبحيث يتم الحجز وإصدار التذاكر بأسماء صحيحة لها مرجعية في سجلات الأحوال والجوازات وليس كما هو الوضع حاليا بالرحلات الداخلية التي يتم الحجز فيه بأي اسم ورقم هاتف لإتمام إجراءات إصدار التذاكر والسفر وبحيث تحفظ حقوق المسافر مثلما تهتم الخطوط بحفظ حقوقها بالتأكد قبل السفر على الرحلات الداخلية من مطابقة اسم المسافر مع الحجز لتلافي حالات استغلال التذاكر المخفضة للطلبة والطالبات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.