أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمير الرياض يوجه بسرعة الرفع بنتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



آباء يمنعون بناتهم من الزواج بحجة الرواتب أو الحجر لأبناء العم
المطلقون يتجهون للاستدانة من البنوك المحلية أو شركات التقسيط بعد الطلاق
نشر في الرياض يوم 19 - 08 - 2005

أكدت دراسة حديثة أن الطلاق وبعض أنواع الزيجات التقليدية يؤثران سلباً على مستقبل الزوجين واستقرارهما الاجتماعي والاقتصادي، كما أنهما يهددان أيضا اقتصادهما وثروتهما على المدى الطويل ويضعفان معدلات دخلهما ويفقدانهما عامل الاستقرار المادي بنسبة كبيرة.
وقالت الدراسة التي قامت بها الدكتورة بسمة سليمان : إن استمارات المسح الأولي أثبتت أن زواجين فاشلين ينتهيان بالطلاق بين عشر زيجات ، مشيرة إلى تزايد حالات الطلاق خلال الآونة الأخيرة لأسباب متعددة تنتهي بالانفصال بين الزوجين حيث شهدت محافظة جدة مثلا ما بين 3 - 4 حالات طلاق يوميا خلال العام الماضي .
وعولت أسباب الطلاق في الغالب إلى عدم تفهم وجهات نظر الزوجين لبعضهما ، وأن أسبابا بسيطة تكون سببا للطلاق وهذا الأمر خطير جدا إذ أصبح المجتمع يعج بالمطلقات خاصة وأن أغلبيتهن لا علاقة لها بأسباب الطلاق في الوقت الذي لم تتخلص فيه المطلقة من نظرة المجتمع لها على مدى فترة طويلة من الزمن ، وجاء من أسباب الطلاق تدخل والديّ الزوجة في شؤون الزوجين بعد زواجهما خاصة الوالدة .
وأكدت الدراسة ذاتها على أن الطلاق يؤثر على المستوى الاقتصادي للرجل المطلق والمطلقة وأن الطلاق يستنزف أموالا طائلة تذهب هباء منثورا ويتسبب في إفلاس الزوج وتحمله مبالغ قد لا يستطع سدادها وتجعله رقما في قائمة المدينون لدى البنوك وشركات التقسيط.
وشددت الدراسة على ضرورة توعية المجتمع بأخطار الطلاق المترتبة على الزوجين وعلى المجتمع بصفة عامة، وعلى أهمية تكثيف التوعية على المستويين الفكري والثقافي بين أفراد المجتمع.
وأوضحت الدراسة أن الأضرار تكبر وحجم الخسائر يزداد إذا كان لدى الطليقين أولاد حيث سيضطر كل منهما إلى تأمين نفقات شهرية تكفي لمنزلين لا منزل واحد.
وقالت الدراسة إن الرجل غالبا ما يعيد تجربة الزواج مرة ومرات حتى لو اضطر للاقتراض أو الاستدانة من أجل الزواج وذلك أكثر من النساء اللاتي غالبا ما يعزفن عن الزواج بعد فشل تجربة الزواج الأولى وذلك لأسباب منها أن الزوجة تنشغل بتربية الأبناء - في حال وجود أبناء - خاصة وأن الكثير من الرجال لا يفضلون الزوجة ذات الأبناء وإذا اشترطت ذلك قلت نسبة فرصة حصولها على زوج مناسب ، أو الخوف من فشل التجربة الثانية أو النظرة التي ينظرها المجتمع للمرأة المطلقة. واستعرضت الدراسة قضايا غاية في الأهمية حول الزواج منها الحجر الذي ما تزال بعض القبائل تعمل به حيث تمنع الفتاة من الزواج إلا من ابن العم أو الخال أو أحد الأقارب وهذه العادة السيئة التي تحرم الفتاة من حرية اختيار الزوج أو من إبداء الرأي في الزوج تمخض عنها العديد من الزيجات الفاشلة المنتهية بالطلاق، كما أنه لا يزال هناك بعض المجتمعات التي تقر زواج ( الشغار) وهو تزويج الرجل لرجل آخر أخته أو ابنته مقابل تزوجيه أخته أو ابنته دون النظر لأي عامل من عوامل التوافق بين أي من الزوجين ، وهذا زواج فاشل يحرمه الدين الإسلامي. كذلك منع الآباء أو الإخوة تزويج بناتهم وأخواتهم من أجل المرتب الشهري الذي يخشى عليه من الذهاب للزوج حيث يعتقدون أنهم أولى به من أي شخص آخر بحكم الأبوة وما قاموا - في نظرهم - من جهد في سبيل تعليم الفتاة حتى وصلت الفتاة إلى الوظيفة وبذلك لا يجدون طريقة للاستيلاء عليه سوى وضع عقبات صعبة في وجه من يتقدم للزواج من بناتهم حتى يصرفوا النظر متحججين بمصلحة بناتهم وخوفهم عليها وهم أبعد ما يكونون عن ذلك ، علما أن الفتيات يدركن ذلك جيدا ولكن حياء الفتاة وطبيعة المجتمع السعودي بما عرف عنه من حياء الفتاة وحشمتها واحترامها للأب والأخ يمنعها من ذلك ويجبرها على الصبر والسكوت أمام مثل هؤلاء الآباء والإخوة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.