تنمية جازان تفعل برنامجًا ترفيهيًا في جزر فرسان    الإيرادات تقفز بأرباح "تداول" 122%    رونالدو: لا أركض وراء الأرقام القياسية    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    المملكة تعين وتروي المحتاجين حول العالم    "ميدياثون الحج والعمرة" يختتم أعماله    اللحوم والبقوليات تسبب "النقرس"    السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة منظمة التعاون الإسلامي وتطويرها    القبيلة.. وتعدد الهويات الوطنية    «الجمارك»: استيراد 93,199 سيارة في 2023    «السبع» تتخلى عن مصادرة أصول روسيا    بأمر خادم الحرمين.. تعيين 261 عضواً بمرتبة مُلازم تحقيق في النيابة العامة    «المظالم» يخفض مدد التقاضي و«التنفيذ» تتوعد المماطلين    الأرصاد: توقعات بهطول أمطار على أجزاء من منطقة الرياض    السعودية.. دور حيوي وتفكير إستراتيجي    «مهندس الكلمة» عاصر تحولات القصيدة وغيَّر أبعاد الأغنية    البدر «أنسن العاطفة» و«حلّق بالوطن» وحدّث الأغنية    يسله وجيسوس يحذران المهددين من «الإنذارات»    أنقذوا «سلة الحقيقة»    عضوية فلسطين بالأمم المتحدة.. طريق الاستقلال !    لا تظلموا التعصب    «كاكا» الصباغ صرخة سينمائية مقيمة    معالي الفاسد !    مجلس الشؤون الاقتصادية يشيد بالنمو المتسارع للاقتصاد الوطني    أبعاد تنموية    الهلال يستأنف تدريباته استعداداً لمواجهة الأهلي    الطائي يتعادل مع الخليج سلبياً في دوري روشن    بتنظيم وزارة الرياضة .. "الأحد" إقامة المؤتمر الدوري للقطاع الرياضي    القيادة تعزي رئيس الإمارات وتهنئ رئيس بولندا    مليون وظيفة في «السياحة» عام 2030    وفاة صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز آل سعود    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    الذهب يتأرجح مع تزايد المخاوف بشأن أسعار الفائدة    موسكو: «الأطلسي» يستعد لصراع محتمل    منح تصاريح دخول العاصمة المقدسة    مفاوضات هدنة غزة.. ترقب لنتائج مختلفة    الأمم المتحدة تغلق ممر المساعدات إلى دارفور    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    تقدير الجهود السعودية لاستقرار السوق العالمية.. المملكة تعزز تعاونها مع أوزبكستان وأذربيجان في الطاقة    "زرقاء اليمامة".. أول أوبرا سعودية تقدم تفسيراً لإحدى أقدم الأساطير    ملتقى الصقارين ينطلق في الرياض بهدف استدامة هواية الصقارة    رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء    70 % نسبة المدفوعات الإلكترونية بقطاع التجزئة    يجنبهم التعرض ل «التنمر».. مختصون: التدخل المبكر ينقذ «قصار القامة»    انطلاق فعاليات «شهر التصلب المتعدد» بمسيرة أرفى    سفير خادم الحرمين في الفلبين يستقبل التوءم السيامي وأسرتهما    طريقة عمل بسكويت النشا الناعم بحشو كريمة التوفي    النملة والهدهد    «ذبلت أنوار الشوارع.. وانطفى ضيّ الحروف»    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    ضبط مواطن في حائل لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    أمير الجوف يعزي معرّف جماعة الشلهوب بوفاة شقيقه    وزير الخارجية: السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة «التعاون الإسلامي» وتطويرها    محمية عروق بني معارض.. لوحات طبيعية بألوان الحياة الفطرية    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أيقظوا العنصرية.. ثم ذرفوا دموع التماسيح
مرسى الكلمة
نشر في الرياض يوم 13 - 05 - 2013

البعض للتو استيقظ ضميره وشنفت اذنه من تلك الالفاظ العنصرية التي اشتهرت بها ملاعبنا، كان في سبات عميق لم يصحُ منه إلا على الهتافات في لقاء الهلال والاتحاد الأربعاء الماضي، فجأة تحركت لديه هواجس الوطنية ومشاعر الانسانية ومقت العنصرية والمطالبة بالضرب بيد من حديد على المتجاوزين، ياسبحان الله اعوام عدة ونجوم المنتخبات السعودية والكثير من الاندية تشتمهم جماهير المدرجات وتكيل لهم الالفاظ البذيئة والالقاب المؤذية، ويتهمون وهم في مهمة وطنية في تعاطي المنشطات، عهد غابر مر على الرياضة السعودية وملاعبها كانت هذه الالفاظ هي سيدة الموقف، تصدح في جدة، وتعلو في الرياض، وتظهر في الشرقية، وتنتقل اشبه بالشرارة التي تشتعل وسط الهشيم شمالا وجنوبا وشرقا وغربا، ومع هذا لم يبرز صوت مدعيّ الوطنية والمنادين بطرد العنصرية والتصدي لها، للتو تذكروا ان مثل هذه الهتافات مزعجة حد البكاء والتباكي على الاخلاق واللحمة بين ابناء الوطن الواحد؟، أين هم عمن اساء لقائد المنتخب السعودي وطارده في كل مكان وهتف ضده على مرأى من الامين العام ومسؤولي الاتحاد السابق من دون ان يحركوا ساكنا؟.
أين هم عمن شبه أحد الاندية بالكيان الصهيوني- اليس هذه عنصرية ان تشبه اخاك باليهودي، ولماذا لاذوا بالصمت ولم يحاربوا من اشعل النار في المدرجات ولبس الاعلام السوداء احتجاجا على التحكيم واظهر النقود كإشارة لاتهام رجاله بالرشوة أينهم عمن تعمد الاخلال بنظام الاقامة في البلد من خلال سرقة اللاعبين وهم ليسوا على كفالته وتهريبهم بطائرة خاصة.. وهذا اشد خطرا على الامن من الهتافات العنصرية؟
جميل جدا ان نسمع ونشاهد ونقرأ لمدعيّ المثالية، ولكن لماذا لم يتحركوا إلا الآن، مجرد ان شعروا ان الاندية المفضلة شربت من الكأس الذي تناوله وشرب منه اندية ولاعبون وحكام في مناسبات واعوام مضت، فجأة تحولوا الى حراس للفضيلة ومدافعين عن الاخلاق.
لا نقر ما حدث ويحدث ولكننا نقول اين هولاء المتملقون والمتعصبون وكذابو الزفة الذين لم ترمش اعينهم ويهتز لهم ضمير الا عندما شعروا ان هناك من اقتحم الحِمى لانديتهم المفضلة حتى لو لم يتمكنوا من تحديد مصدره، المهم لديهم ان يلبسوا التهمة ويدبسوها ضد الاندية التي يكرهونها حتى لو لم يكن لها ذنب، مستغلين ضعف اللجان وسلبية الاتحاد السعودي واتخاذ بعض القرارات اعتمادا على ردة الفعل، وليس التأكد من الخطأ وتحديد مصدره.
في اوقات مضت كانت بعض الصحف الرياضية التي لبست فجأة ثوب الفضيلة ورداء الحياد تنشر بعض الرسومات التي تصور أحد المهاجمين السعوديين المعتزلين، وقد اجتمعت القنوات حوله لأخذ التصريحات منه، بينما وقف المهاجم الآخر وامامه قناة اليمن كإشارة الى انه لاعب يمني وليس سعوديا، ياسبحان الله، من يمقت العنصرية الآن هم من باركوا نشر هذه الرسومات، اين هم عمن قال عن أحد المهاجمين انه يعمل طباخا في أحد القصور، وحتى الآن لم تتحرك رعاية الشباب ويحميه اتحاد الكرة وتنصفه وزارة الاعلام.
هؤلاء المتباكون هم مصدر العنصرية ومصدر التعصب وبؤرة التفرقة والشجرة التي شربت ونمت على الماء العكر، اذا كان هناك قانون يجرم الالفاظ النابية والهتافات العنصرية فأول مايتم تطبيقه على هذه النماذج الذين نسوا العبارة الشهيرة بحرف الكاف ومن اي مدرج صدرت، وغيرها الفاظ مؤذية ومخزية بحق البشر، ومع هذا لم يتحركوا بل دافعوا بكل أسف؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.