مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    بتمويل الصندوق السعودي للتنمية.. تدشين مستشفى السرطان في موريشيوس    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    مؤقت عالمي    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    جمال الورد    «البعوض» الفتاك    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    ليفركوزن يسقط روما ويتأهل لنهائي الدوري الأوروبي    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    تجنب قضايا المقاولات    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    قُمري شلّ ولدنا    دلعيه عشان يدلعك !    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    للرأي مكانة    النصر يتغلب على الأخدود بثلاثية ويحكم القبضة على الوصافة    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في ملاعبنا: الهتافات العنصرية مرفوضة.. والشتم عادي؟!
نشر في الشرق يوم 27 - 12 - 2011

الهتافات العنصرية في مدرجات ملاعب كرة القدم عادة قبيحة وتنتشر في كثير من ملاعب كرة القدم، وأي متابع سيرى أن غالبية الجماهير والنقاد وكذلك الأنظمة والقوانين حول العالم ترفض هذه الهتافات. ملاعبنا بطبيعة الحال ليست بمنأى عن هذه الإساءات.
قبل أن أبدأ، أتمنى أن تشاهدوا معي هذا التقرير من قناة (ESPN) الأمريكية عن العنصرية في ملاعب الكرة.
بالأمس، طالبت إدارة الإتحاد باتخاذ إجراءات تجاه ألفاظ بدرت من جمهور الهلال، ولا أختلف معهم في ذلك في حال ثبت وجود إساءة فعلاً، فإساءات المدرجات يجب أن ترفض من الجميع، وأحد أنواع هذه الهتافات المسيئة التي ينبغي أن ننبذها هي العنصرية، لكن ما أستغربه هو اختزال الإساءات فقط في مسألة العنصرية العرقية.
مدرجات ملاعبنا تشهد كل أنواع القذف والشتم من بعض الجماهير تجاه اللاعبين والحكام وأعراضهم وأهاليهم منذ سنوات طويلة دون أن نشاهد وقفة جدية من الجهات المعنية. عوقب جمهور الهلال قبل سنوات بسبب هتافات عنصرية ضد الإتحاد، وغاب بعدها هذا النوع من العقوبات. أي متابع ستتكون لديه صورة تلقائية أن جمهور الهلال جمهور يتسم بالعنصرية، لأن التاريخ لا يذكر سوى عقوبة يتيمة أوقعت على جمهوره لهذا السبب في عام 2006 رغم أن نفس الهتافات وأخرى شبيهة تتكرر بين فترة وأخرى في ملاعب مختلفة. وفي الجانب الآخر، نرى مثلاً أن لاعباً كياسر القحطاني تعرض لهتافات عديدة ومتواصلة مسيئة لم تتحرك بشأنها لجان الإتحاد السعودي نهائياً وكأنهم لم يسمعوها. وهنا أستحضر مثالاً من نادي مانشستر يونايتد الذي استطاع منع الإساءة منذ البداية حين هددت إدارته بطرد أي مشجع يسيء للحارس الأسباني دي خيا برمي قطعة “دونات” على الملعب لاستفزاز الحارس بعد حادثة سرقة “دونات” قام بها في أحد المحلات، وذلك احتراماً وحمايةً له!
كلنا نطمح لمدرجات أرقى وأنقى، وهذا يتحقق عندما تسود العدالة وتطبق الأنظمة، كتبت الأسبوع الماضي عن الشغب في ملاعبنا وتضارب العقوبات فيه. والآن أتمنى أن تكون هناك عقوبات متساوية على كل من يسيء بالمدرجات بأي نوع من الإساءات حتى يسود فيها الاحترام للجميع، فلا يعقل أن يسمع حكام المباريات منذ سنوات طويلة شتائم لهم ولأمهاتهم وبصورة جماعية من المدرجات ولا يجدوا من ينتصر لهم ولكرامتهم بعقوبات رادعة، أو أن تسد اللجان آذانها تجاه هتافات تلميحية مسيئة ومتواصلة للاعب ما، أو أن يشتكي رئيس نادي من هتافات عنصرية مذهبية دون أن يجد تجاوباً، ثم تفيق اللجان فجأة وتجتمع وتقرر عقوبة على حادثة واحدة لتظهر هذه الحادثة كأنها الإساءة الوحيدة في ملاعبنا أو كأن العنصرية العرقية هي الخط الأحمر الوحيد في ملاعبنا!
لكل بلد طبيعته وثقافته وتاريخه الذي يحكم المقبول وغير المقبول فيه، فالتحية النازية لو قام بها لاعب في سلطنة عمان ستمر بعفوية ولن تشكل قضية كما لو حدثت في أوروبا، ورفع لاعب أفريقي لعلم بلجيكا مثلاً لن يتطلب اعتذاراً رسمياً كما حصل عندما رفع أحد لاعبي غانا علم إسرائيل في كأس العالم. وقصة شعر هزازي أو وشم رادوي لا تشكلان أي مشكلة في أي ملعب في العالم إلا ملاعبنا! لذلك على لجنة الانضباط أن تحفظ للمدرجات وللملاعب هيبتها وأن توقع العقوبات على كل مسيء، وأن لا تكتفي بمعاقبة واستهجان نوع واحد من الهتافات فقط، ولا ينبغي أن نستنسخ ما تعاقب عليه الدول الأوروبية دون أن ننظر لطبيعة مجتمعنا ولاعبينا، حتى لا نصبح كالغراب الذي أراد تقليد مشية الطاووس فلم يستطع.. بل ونسي مشيته الأصلية!
الدوري السعودي | العنصرية | نادي الاتحاد | نادي النصر | نادي الهلال


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.