الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    النفط يعاود الارتفاع    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    الكويت في الصدارة مجدداً    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بريد القراء
نشر في الرياض يوم 03 - 12 - 2012


ارتجاع معدي
أبو عبدالرحمن يقول " أنا أعاني منذ فترة قديمة من ارتجاع معدي مريئي وخصوصاً قبل النوم، وعند أكل النشويات ينتج الارتجاع على شكل حموضة عالية جداً وثقل في اللعاب وصعوبة في البلع . وفي هذا اليوم قمت من النوم بسبب الارتجاع وإلى هذه اللحظة أحس بشيء في منطقة البلع ويقول هل توجد لمعاناتي أدوية تقضي أو تخفف منها " ؟
عزيزي أبو عبدالرحمن السبب في الارتجاع المعدي المريئي هو أن الفتحة التي تفصل بين المريء والمعدة التي يجب أن تنقفل بعد الأكل تماماً لكن عندما تكون عضلات هذه الفتحة مرتخية فإنها لا تنقفل تماماً وبالتالي يطلع حمض الهيدروكلوريك الموجود في المعدة إلى المريء ويسبب المشاكل التي تعاني منها. أما علاج هذه الحالة فهو أن تأخذ ملء ملعقة زنجبيل مسحوقة صغيرة وتضعها على ملء كوب ماء مغلي وتتركها لمدة 15 دقيقة وتصفيها وتشربها بمعدل 3 مرات يومياً بعد الأكل والاستمرار على ذلك كما يجب عليك استبدال الشاي والقهوة بالبابونج وأكل ثلاث حبات كمثرى موزعة على اليوم يومياً وعدم استعمال القرنفل أو النعناع ولا تأكل أي شيء من الحمضيات مثل الليمون والبرتقال واليوسفي والجريب فروت والكيوي. لا تأكل أي شيء قلي في زيت وكذلك الدهون واللحم الدسم، لا تأكل الثوم والبصل والطماطم والأطعمة التي تحتوي على طماطم أو صلصة وبالأخص صلصة المكرونة وكذلك الفلفل الأحمر الحار. إذا كنت مدخناً فأقطع التدخين. لا تنام أو تستلقي بعد الأكل ولا بد من أن تجلس منتصباً بعد الأكل لمدة ساعتين على الأقل، يفضل ألا تتناول وجبات كبيرة والأفضل تناول وجبات صغيرة ومتعددة ومارس الرياضة. أرفع رأس السرير أو استخدم وسادة عالية. إذا لم تتحسن الحالة فالجراحة هي الملاذ الأخير حيث تلوى فتحة المريء.
اعشاب
هل للمواد التالية ضرر على جسم الإنسان وما هي فوائدها وهي الرشاد، العنزروت، الحلتيتة، المرة، المباركة، الكستناء ؟
الرشاد جيد للاستسقاء وخاصة استسقاء البطن والكسور والخلوع والملوع وذلك بمعدل ملعقة صغيرة صباحاً ومساء ولمدة شهرين فقط. أما العنزروت والذي يعرف كذلك بالأنزروت وكذلك بالكحل الفارسي والكحل الكرماني وهو عبارة عن مادة تفرز من أشجار خاصة يشبه إلى حد ما الصمغ تقريباً ومغلي العنزروت يستخدم لعلاج الغازات ومغص الأطفال ولعلاج الإسهال عند الأطفال. كما يستعمل مشروب العنزروت للتسمين حيث يؤخذ منه نحو جرامين ويذاب في الماء ويشرب بمعدل مرة واحدة في اليوم. يستعمل كذلك طارداً للبلغم وذلك بمقدار جرام واحد يذاب في ملء كوب ماء عادي ويشرب مرة واحدة في اليوم كما يستخدم لعلاج الربو. أما الحلتيت فقد حذف استعماله في الطب البشري مع العلم أن له فوائد صحية ولكن الاستمرار عليه يسبب سرطان القولون . أما المرة فهي مطهرة وجيدة ولكن يجب ألا يزيد استعمالها اليومي عن مثل حبة القهوة. أما المباركة والمعروفة بالحبة السوداء أو حبة البركة أو الكمون الأسود فلا تؤخذ بأكثر من 7 حبات فقط حيث توضع على ملعقة عسل كبيرة وتلعق ثم تمضغ جيداً حتى تتفتت حبات الحبة السوداء ثم تبلع ويشرب بعدها قليل من الماء وذلك على الريق يومياً ولا خوف من الاستمرار فهي تقوي جهاز المناعة وتفيد المرضى الذين يوجد لديهم التهابات في الشعب الهوائية والربو. وفيما يتعلق بالكستناء وهي أبو فروة فهي نوع من الفاكهة أو المكسرات ولا خوف من استعمالها.
بعد الطبخ
سائل يقول " هل تنتهي فائدة الأعشاب عندما تطبخ أو يكفي فقط جعلها في ماء ساخن إلى درجة الغليان كما يقول هل صحيح أن زيت الزيتون عندما نطبخ به إلى درجة الغليان يتحول إلى زيت خطر الاستخدام " ؟
بالنسبة للسؤال الأول فلا تنتهي فائدة الأعشاب عندما تطبخ ولكن الأعشاب التي تحتوي على فيتامينات هي التي تتأثر بالطبخ ويجب ألا تطبخ والأفضل في كل الأحوال هو إضافة العشب المراد استخدامه وخاصة إذا كان من الأوراق أو الأزهار أو البذور في ماء مغلي وتركه عشر إلى خمسة عشر دقيقة ثم تصفيته وشربه ، أما إذا كان العشب على هيئة جذور أو جذامير أو خشب أو لحاء فيجب غليه أو طبخه على نار هادئة لمدة نصف ساعة ولا تتأثر المواد الفعالة فيه على الإطلاق . أما السؤال الثاني بشأن زيت الزيتون فهو لا يتأثر عندما يطبخ به الأكل مع الماء ولكنه يتأثر عندما يستخدم بطريقة القلي أي يقلى فيه اللحم أو السمك أو الدجاج أو أي شيء مثل البطاطس أو خلافه فإن الزيت يتحول إلى خطر لو قُلي فيه مرتان ولذلك يجب أن يرمى بالزيت بعد القلية الأولى وألا يقلى فيه مرة ثانية .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.