جامعة بيشة تحتفل بتخريج الدفعة العاشرة من طلابها    أمير تبوك يهنئ نادي الهلال بمناسبة تحقيق كأس خادم الحرمين الشريفين    توجيه الدمام ينفذ ورشة تدريبية في الإسعافات الأولية    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    روبوتات تلعب كرة القدم!    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اسفنجة النصراويين
رياح شرقية
نشر في الرياض يوم 29 - 11 - 2011

كان طبيعياً أن ينتفض جمهور النصر على الواقع المزري الذي يعيشه النادي، وعلى الوعود الزائفة، والأخطاء القاتلة، بل والإصرار عليها، والتعنت في معالجتها، وما ليس طبيعياً هو بقاؤه في المدرج يمارس الردح دون حراك إيجابي على الأرض.
ظل (جمهور الشمس) يغالب أوجاعه تارة باسم الحب، وأخرى خشية تشفي جمهور الجار اللدود، وقد استغل ذلك أصحاب المصالح الخاصة في "البيت الأصفر" فبنوا امبراطورياتهم الجماهيرية، وشيدوا أبراج مجدهم الإعلامي على حساب النادي العريق، دون ان يقدموا فاتورة واحدة تساوي شيئاً يسيراً في مقابل ذلك.
ما فعله الجمهور النصراوي اول من أمس هو نقطة البداية في طريق التصحيح، ولا أقول الخطوة الأولى، لأنها لم تبدأ بعد، بل إنني أخشى ألا تبدأ، إذ اعتدنا في كثير من المواقف المشابهة الالتفاف على أي احتجاجات باستخدام مورفين التصريحات الجوفاء، ومصل الشعارات الديماغوجية، التي كانت تنجح في كل مرة بسبب استسلام هذا الجمهور الذي ظل يسيج نفسه ومنذ سنوات بشعار بليد مفاده ومن الحب ما قتل.
خشيتي تلك تندرج لقناعتي بأن إدارة النادي، وكذلك المجلس الشرفي لن يقوما بأي خطوات استراتيجية لمعالجة انهيار الفريق، فلا الإدارة ستستقيل اعترافاً بفشلها وعدم قدرتها على تنفيذ وعودها التي ألزمت بها نفسها؛ خصوصاً الأمير فيصل بن تركي الذي وعد بإعادة الفريق للمنصات، وبشرهم بأخذ الفريق إلى قمة الأفضلية في القارة الآسيوية؛ وإذ به يخلفه في المراكز الأخيرة في الدوري المحلي، ولا المجلس الشرفي كذلك سيدفع الإدارة للاستقالة، فثمة تقاطع مصالح بين مجلسي الإدارة والشرف يجعل هذا الخيار غير ممكن بل مستحيل.
الحل المتوقع والمنتظر إذن لتجاوز منعطف الأزمة الراهنة هو أن يقوم المجلس الشرفي وبالترتيب مع مجلس الإدارة باستخدام اسفنجة القرارات التكتيكية أو التجميلية بمعنى أدق؛ كإجراء تغييرات في الأجهزة الإدارية والفنية كأن يعفى القريني، ويحيد السلهام، مع السعي نحو إبرام تعاقدات (شتوية) إعلامية أكثر من كونها فنية، بحيث لن تكون بتلك النجاعة التي تجعل الفريق يصحح وضعه تماماً في الدوري، وتدخله سباق المنافسة على البطولات الأخرى؛ لكنها ستكون كفيلة بأن تذر الرماد في عيون الجماهير، وإن لمدة تسمح بتهدئة المدرج المحتقن.
هذه الحلول الالتفافية إن حدثت فإنها لن تعالج الأزمة النصراوية، ولن تطفئ نيرانها، وإن نجحت في تبريدها يوماً أو أكثر، فإنها سرعان ما ستستعر، وستزيد الأزمة تعقيداً، والنصراويون جربوا اتخاذ هذا الخيار غيرة مرة؛ سواء مع هذه الإدارة، أو غيرها، وفي كل مرة ينجحون في امتصاص غضب الجماهير؛ لكنهم لا ينجحون في الخروج من سجن الأزمات الذي ظلوا حبيسين فيه منذ نحو عقد وحتى اليوم.
الحل الناجح والجذري يكمن - من وجهة نظري - في استقالة الإدارة وتشكيل مجلس إدارة مؤقت لتصريف الأعمال حتى نهاية الموسم، على أن تتم الدعوة لعقد انتخابات حرة وشفافة يشارك فيها منسوبو النادي الممثلون في الجمعية العمومية وعلى رأسهم الجمهور، وألا تكون الجمعية حكراً على الشرفيين خصوصاً المتنفذين منهم، وبدون هذا الخيار فلن تقوم للنصر قائمة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.