مبادرة 30x30 تجسد ريادة المملكة العالمية في تحقيق التنمية المستدامة    إنسانية دولة    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يبحثان التعاون والتطورات    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان هاتفيا العلاقات الاستراتيجية بين البلدين    حضور قوي للصناعات السعودية في الأسواق العالمية    السعودية تستضيف الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي    معرض برنامج آمن.. الوقاية من التصيُّد الإلكتروني    ممكنات الاستثمار السعودي السياحي تدعم المستثمرين السعوديين والأجانب    معادلة سعودية    رئيس الطيران المدني: إستراتيجيتنا تُركز على تمكين المنافسة والكفاءة    المملكة تجدد مطالباتها بوقف الاعتداءات الإسرائيلية على المدنيّين في غزة    عدوان الاحتلال.. جرائم إبادة جماعية    المطبخ العالمي    القوات الجوية تشارك في "علَم الصحراء"    شاهد | أهداف مباراة أرسنال وتشيلسي (5-0)    الهلال يستضيف الفيصلي .. والابتسام يواجه الأهلي .. في ممتاز الطائرة    يوفنتوس يبلغ نهائي كأس إيطاليا بتجاوزه لاتسيو    مجلس الوزراء: 200 ألف ريال لأهالي «طابة» المتضررة مزارعهم وبيوتهم التراثية    مكافحة إدمان الطلاب للجوال بحصص إضافية    وزارة البيئة والمياه والزراعة وجولات غير مسبوقة    أضغاث أحلام    تأثير الحياة على الثقافة والأدب    جائزة غازي القصيبي (2-2)    «المجمع الفقهي» يوصي بتمكين النساء من التعلُّم.. ويندد بحملات تشريع «الشذوذ الجنسي»    دورة حياة جديدة    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    طريقة عمل ديناميت شرمب    طريقة عمل كرات الترافل بنكهة الليمون    طريقة عمل مهلبية الكريمة بالمستكه وماء الورد    5 عوامل خطورة لمتلازمة القولون العصبي    تحذير من مرض قاتل تنقله الفئران !    متى تصبح «شنغن» إلكترونية !    أمانة المدينة تطرح فرصة استثمارية لإنشاء مدينة تشليح    العدالة الرقمية    سعود بن نايف يشدد على تعريف الأجيال بالمقومات التراثية للمملكة    محافظ الأحساء يكرم الفائزين بجوائز "قبس"    مركز التواصل الحكومي.. ضرورة تحققت    أتعبني فراقك يا محمد !    أمير الشرقية يرعى تخريج الدفعة 45 من طلبة جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل    أمير تبوك: المملكة تعيش نهضة تنموية شاملة    العروبة يتغلب على الخلود بهدف في دوري يلو    مجلس الشيوخ الأمريكي يمرر حزمة مساعدات أوكرانيا    انطلاق أعمال منتدى العمرة والزيارة في المدينة    الشرطة تقتل رجلاً مسلحاً في جامعة ألمانية    سورية.. الميدان الحقيقي للصراع الإيراني الإسرائيلي    عبدالعزيز بن سعد يناقش مستقبل التنمية والتطوير بحائل    تعزيز التعاون العدلي بين المملكة وهونغ كونغ    الشورى يدعو «منشآت» لدراسة تمكين موظفي الجهات الحكومية من ريادة الأعمال    ست مواجهات في ممتاز الطائرة    العين الإماراتي إلى نهائي دوري أبطال آسيا والهلال يودّع المسابقة    أخضر تحت 23 يستعد لأوزباكستان ويستبعد مران    مهمة صعبة لليفربول في (ديربي ميرسيسايد)    مطالب بتمكين موظفي الحكومة من مزاولة "الأعمال"    دوريات «المجاهدين» بالمنطقة الشرقية تقبض على شخص لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    السديس يُثمِّن جهود القيادة الرشيدة لتعزيز رسالة الإسلام الوسطية وتكريس قيم التسامح    الإعلام والنمطية    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بكل مقاييس النجوم.. سعيد لبان أفضل من سعيد غراب!!
شيخ المعلقين «محمد رمضان» متذكراً المشوار الرياضي لنجم الوحدة الراحل:
نشر في الرياض يوم 17 - 06 - 2011

ودعت الساحة الرياضية الأسبوع الماضي واحداً من أبرز نجوم نادي الوحدة بمكة المكرمة لاعب الوسط المايسترو وقائد الفرسان السابق (سعيد لبان) الذي ارتبط اسمه بالوحدة في الثمانينيات الهجرية ومثل منتخب المملكة ومنتخب المنطقة الغربية في مناسبات سابقة.. وكان أحد النجوم اللامعة التي ارتبطت أسماؤهم بآخر إنجاز تحقق لفرسان مكة يوم توجوا بآخر كأس للملك عام 1386ه عقب تغلبهم على فارس الدهناء - الاتفاق - في المباراة النهائية التي رعاها الملك فيصل رحمه الله بملعب الصايغ، وللحديث عن المشوار الرياضي لهذا النجم الراحل التقينا بعميد النقاد الرياضيين وشيخ المعلقين الأستاذ محمد عبدالرحمن رمضان (80 عاماً) فقال
نصحت الوحداويين بضمه خشية هروبه للاتحاد أو الأهلي!
وقعت عيني لأول مرة على اللاعب سعيد لبان (رحمه الله) أثناء مزاولته التدريب مع نادي العلمين بمكة المكرمة بين عامي 76-1377ه وكان الفريق يضم مجموعة من اللاعبين المتميزين بصلابة الأجساد والطول الفارع وكان سعيد يراوغ هؤلاء العمالقة ويسجل أهدافاً لفريقه فأعجبت به كثيراً.. وتحدثت مع بعض أصدقائي الوحداويين ممن يملكون النفوذ لدى إدارة النادي بضرورة نقله لصفوف الوحدة خشية ان يهرب من العلمين إلى خارج مكة المكرمة.
مثل غيره من اللاعبين الذين تنازلت عنهم إدارة العلمين لصالح الاتحاد و الأهلي مثل علي الصغير وفلاته وبالفعل نجح الوحداويون في ضمه لصفوف الفرسان.
وأقسم بالله أنني بكل خبراتي الكروية السابقة لم أر لاعباً يملك مهارات راقية جداً مثل «سعيد لبان».. كان رحمه الله يتجاوز الكثير من المدافعين الأشداء والنجوم أمثال حسن مجلجل وشاكر باحجري وغازي كيال برغم ضآلة جسمه ووزنه آنذاك لم يكن يتعدى (70 كجم) لكنك كمشاهد تشعر وكأن الكرة مربوطة بقدميه.
سر تألق أبو يمن واللمفون
لقد صنع سعيد لبان نجومية هدافين بنادي الوحدة أمثال عبدالله الحربي الشهير ب (أبو يمن) ومحمد لمفون كان يصنع لهم الكرات (المقشرة) داخل خط الستة وبامكان أي لاعب ناشئ ان يسجل منها هدفاً.
واجه أعتى المدافعين
سعيد لم يلعب أمام الدفاعات الضعيفة بل واجه أعتى المدافعين والحراس من أمثال أحمد عيد وعبدالله حجازي وغيرهم.. كان نجماً بكل مقاييس النجوم.. وأرى أنه أفضل مهارة من النجم الكبير سعيد غراب الذي تألق لأنه لعب بجانب لاعبين مهرة مثل عبدالرزاق وعبدالله بكر وعبدالمجيد رجخان وعمر رجخان قبل رحيله للأهلي.. بعكس (سعيد اللبان) الذي كان وحيداً في هجوم الوحدة ولا أبالغ إذا قلت أنه نجم فوق العادة.
اللبان رمز لا ينسى
كان قنوعاً يرضى بالقليل جداً.. وفي آخر أيام العم كامل أزهر أحد رؤساء الوحدة السابقين احتوى رحمه الله سعيد لبان فكان يقوم بقيادة سيارته بعدما ضعف بصره فكان اللبان (رحمه الله) خير مرافق للعم كامل أزهر.
واجمالاً لا أنسى (سعيد) اطلاقاً وأعتقد ان من هم في جيلي لا ينسون نجوميته وإبداعاته في الملاعب.. يتذكرون مراوغاته وجسمه الافعواني اسألوا عنه علي داود وكريم المسفر وشاكر باحجري وعبدالمجيد بكر والكيال ومبارك أبو غنم وحتى المهاجم عبدالقادر كتالوج.
صنع نجومية الأوزة وفرج
لقد كان اللبان يتميز من الناحية المهارية باستلام الكرة من الظهير الأيمن أو الأيسر للوحدة ويسير بالكرة على طول الخط حتى يصل مرمى الخصم ويمررها لزملائه محمد طاهر (الأوزة) أو عبدالله (أبو يمن) أو محمد لمفون أوجميل فرج.
ففي تلك الفترة كانت الجماهير لا تعترف إلا باللاعب الذي يسجل وأعتقد ان الحال مازال كما هو اليوم.. الجمهور يتذكرون ماجد عبدالله لكن ينسون يوسف خميس وعبدالله عبدربه ومحيسن الجمعان.. وفي الهلال يتذكرون سامي الجابر وينسون المصيبيح والتيماوي والتمياط (اخوان).
تكريمه واجب على الوحداويين
أرى ضرورة إقامة حفل تكريم خاص لنجم الوحدة الراحل سعيد لبان من أهالي مكة المكرمة الميسورين مادياً أمثال الأستاذ صالح كامل وجمال التونسي.. فقد مات هذا النجم الكبير فقيراً وترك أسرة بحاجة إلى الرعاية الكاملة.
رحم الله سعيد رحمة واسعة وأرجو ان يتذكره الجيل الوحداوي الجديد الذي لم يعاصره وأرجو من المؤرخ الوحداوي الكبير «محمد غزالي يماني» ان يفرد ملفاً عن سعيد لبان ويقدم تاريخاً لهذا النجم الوحداوي الكبير وصدقني أنه لن يعجز لأن هناك كثيرين يحتفظون بصور له «رحمه الله» وأتمنى ألا نكون كما قال أستاذي الأديب والمؤرخ الكبير الأستاذ محمد حسين زيدان: (إننا شعب دفان) واسأل الله له الرحمة والغفران والصبر والسلوان لأسرته وذويه.
كما أدعو الله ان يمن على نادي الوحدة بأكثر من سعيد لبان. وأتمنى أيضاً من الوحداويين ان يتذكروا أولاده في المناسبات الوحداوية القادمة بإرسال الدعوات لهم وتزيين النادي بصورة له ليتذكره جيل اليوم على الأقل!!
أسرة اللبان قدمت للوحدة كذلك نجماً آخر هو المدافع العملاق لطفي لبان « شفاه الله » والذي يعد أفضل مدافع مر على الوحدة بعد عبدالرحمن الجعيد (رحمه الله) ولا ننسى مدافع الوحدة السابق والهلال الحالي أسامة هوساوي أفضل مدافعي السعودية اليوم.
آخر مرة شاهدت فيها الراحل سعيد لبان كانت قبل ستة أشهر تقريباً حين التقيت به صدفة في إحدى المناسبات وضحك أمامي بألم فقد كان مريضاً ولا يملك المال الذي يغطي مصاريف علاجه (رحمه الله).
سعيد غراب
سعيد لبان رحمه الله مع أخيه لطفي لبان بشعار الوحدة 1389ه (مجموعة أبو حطبة)
نجم الوحدة اللبان في كرة مشتركة مع لاعب أهلاوي بنهائي كأس الملك 1390ه


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.