أمير المدينة يرعى تخريج البرامج الصحية ويترأس اجتماع المحافظين    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج هي من أسعد الليالي التي احضرها لتخريج أبنائي وبناتي    خارطة طريق سعودية – أمريكية للتعاون بالطاقة النووية    مدرب الأهلي يخضع فيغا لاختبارات فنية تأهباً ل"أبها"    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    150 مبتكراً ومبتكرة يتنافسون في الرياض    أوشحة الخيل.. تنافس على إرث ثقافي سعودي    ارتفاع معدل البطالة في استراليا إلى 4.1% في شهر أبريل الماضي    النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    السفير الإيراني يزور «الرياض»    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    شتلات شارع الفن    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إطلاق أول بورصة سعودية إلكترونية للتمور سيغير مفهوم المزايدات عبر «التسعير الديناميكي»
أكدوا أنها فرصة لرؤوس الأموال الصغيرة لتحقيق الربحية العالية .. مراقبون ل « »:
نشر في الرياض يوم 04 - 09 - 2010

جاء إطلاق أول سوق سعودية إلكترونية للتمور للعرض والشراء ( بورصة التمور ) التي انطلقت فعليا مع انطلاق مهرجان عنيزة للتمور لتشكل نقلة في تسويق التمور السعودية بعدما ظلت لعقود طويلة رهينة لطرق التسويق التقليدية .
وستمكن السوق الالكترونية المتسوقين من مشاهدة عرضا مصورا لمزايدات التمور التي تحدث في ساحات مهرجان عنيزة للتمور على الهواء مباشرة والتي تنقل عبر شبكة المعلومات العالمية لجميع أنحاء العالم ، ويتيح للمتسوقين أينما كانوا المشاركة في مزايدات التمور وتنفيذ عمليات الشراء بشكل مباشر وفوري للعديد من أنواع التمور عبر صالات مجهزة حيث تدرج أصناف التمور ومزارعها وتحديد مستوياتها حتى تتم عملية البيع فيما تتولى إدارة المهرجان حفظ التمور ونقلها بشكل صحي ومناسب للمشتري في أي مكان في العالم. .
م.سلطان الثنيان
وقال ل " الرياض " المهندس سلطان بن صالح الثنيان رئيس لجنة التمور بالغرفة التجارية بمنطقة القصيم إن السوق الالكترونية للتمور هي إحدى القنوات التسويقية للتمور ومنتجات التمور التجويلية التي ستوصلها للسوق العالمية ولأكبر شريحة من المستهلكين في الدول المستهدفة .
وتابع أنه من الجميل أن نرى هذه الجهود التي تدعم مزارعي النخيل وتجار التمور وتنقل تسويق التمور إلى الاحترافية والأداء الأمثل مما سينقل معه أداء المزارعين ويطور برامجهم الزراعية لتتوافق مع هذا النوع من الأسواق ومتطلباتها الدقيقة ذات المعايير والقواعد المبنية على أسس تساعد على الأداء العام وترفع من العائد الاقتصادي للتاجر والمزارع بشكل غير مباشر.
وأردف أنه لهذا النوع من الأسواق متطلبات وأدوات ومعطيات يجب أن تتوافق بشكل متكامل لتؤدي الدور المنشود منها لنجاح هذه الأسواق ومن أهمها المواصفات القياسية للتمور وتشمل المعايير الهندسية لمواصفات التمور إضافة إلى المذاق واللون والتي تعتبر احد أهم العوامل المؤثر بالمنتج وذات القيمة المضافة للتمور وهي الفيصل للبيع من خلال السوق الالكترونية والتي يبني عليها العميل والتاجر المستورد قراره الذي يوجهه نحو هذا الاستثمار.
وأشار المهندس الثنيان إلى أن سلامة التمور من الإصابات الحشرية والفطرية والميكانيكية ذات اثر مهم في هذه الأسواق وذلك من خلال التنفيذ الجيد للبرامج الزراعية واستخدام المدخلات الزراعية المميزة ذات المصدر السليم للمواد الفعالة بهذه المدخلات كما أن التكاتف الحكومي مطلوب لإنجاح هذه السوق الالكترونية من حيث توفير الدعم الإلكتروني لإنهاء إجراءات متطلبات التصدير إلكترونياً من وزارة التجارة والغرف التجارية وإنهاء كافة المستلزمات المالية مع البنوك والضمانات التي تضمن حقوق التاجر بأفضل الرسوم بعيداً عن المبالغة كما أن التعاون مطلوب لنجاح هذه الأسواق بتدريب جميع المتعاملين بالأسواق العادية على مثل هذه الأسواق وماهي النقلة التي تحدثها في المنتج ونمو قطاع التمور بشكل مميز.
وفي نفس السياق قال المهندس وليد خليل المتخصص بشؤون تقنية المعلومات إن الصفة العالمية للمزايدة الإلكترونية الغت الحدود والقيود للتحكم بقيمة السعر والمضاربة باسعار خيالية، وبفضلها تحول العالم إلى سوق مفتوح أمام المستهلك لاختيار السعر الافضل بغض النظر عن الموقع الجغرافي للبائع او المشتري.
وأفاد أن مهرجان عنيزة للتمور يعتبر نقلة نوعية في التجارة الالكترونية، ودليلاً قوياً على ثقة الجهات الحكومية على مستوى الدولة في التعامل مع الاسواق الالكترونية، والمزاد هو أحد أنواع " التسعير الديناميكي " أو " التسعير المتغير" حيث سعر المنتج متغير لكل مشتري بحسب مدى حاجة المشتري وكذلك حسب حالة البائع، وقد يصل السعر الى النصف في بعض الاحيان عن سعر التمور الموجودة لدى الوكيل المحلى او الموزع, وقد يتغير مفهوم المزايدة المتبع في المملكة العربية السعودية بسبب هذا الموقع الذي من المتوقع ان يستقطب عدد كبير من المزايدين، مما يتيح لأكبر شريحة ممكنة من الراغبين في شراء منتجات التمور المعروضة للبيع لتحقيق مطلبهم.
و لفت إلى أن هناك بعض النقاط الهامة التي من المتوقع ان يكون اصحاب الموقع ملمين بها واذا كانت غير موجودة فنرجو ان تتوفر لكي يكون النجاح باهرا ومن أهمها .
تعويض العميل عند وصول التمور المطلوبة وبها عيوب لاي سبب ما, فيجب تعويض المزايد بالمال والنسبة التي كان بها العطب وتحديد النسبة من خلال نشرها في الموقع.
إضافة إلى فرصة الخطأ في اختيار المنتج حيث يجب أن يكون المشتري ملما بالانترنت وان يتأكد اصحاب الموقع من البضاعة المباعة عن طريق ارسال رسالة الى المشتري او مكالماته هاتفيا.
م. وليد خليل
وقال المهندس وليد خليل إنه يجب أن يكون هناك بريد الكتروني لمتابعة المنتج بحيث تتم متابعة الشحنة ومعرفة مكانها بالضبط واحيانا اسم الموظف المستلم والتاريخ والوقت الذي استلمها بالتفاصيل الكاملة.
وكذلك وضع غرامة مالية في حال التأخير ونشرها في الموقع تلافيا للتأخير في الاستلام.
وأبان انه من المتوقع أن تحقق المزادات عبر الإنترنت مبيعات تتعدى 2 مليون ريال سعودي هذا العام فقط.
وأردف أن الدراسات تؤكد على أن " الحصول على الدعم لمفهوم التجارة الإلكترونية في جميع أقسام الشركة مسألة في غاية الأهمية وذلك من خلال تثقيف الكادر الإداري ومديري التسويق وتقنية المعلومات والمالية ومسؤولي المبيعات حتى يتسنى تمثيل جميع القطاعات في الشركة في القرارات التي تؤخذ بشأن التجارة الإلكترونية " .
واختتم بأن المزايدة الالكترونية هي فرصة للتجار الذين يملكون رؤوس اموال صغيرة من الربحية العالية وايضا تلبية لرغبات الشركات والمستهلكين في الاستفادة من خفض تكاليف الخدمة ورفع كفاءتها والعمل على تسريع توصيل الخدمة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.