رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    فيتور: الحظ عاند رونالدو..والأخطاء ستصحح    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    سلامة موقع العمل شرط لتسليم المشروعات الحكومية    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



توصية برفع الحد المانع للحصول على معاش الضمان .. وأخرى تطالب بربط صرفه ب « دراسة الأبناء »
عبر 18 توصية إضافية تدرسها " اجتماعية الشورى " :
نشر في الرياض يوم 18 - 03 - 2010

تدرس لجنة الشؤون الاجتماعية بمجلس الشورى رفع الحد المانع للحصول على معاش الضمان الاجتماعي ليشمل شريحة أكبر عدد من المتقاعدين وضمهم في برامج التنمية الاجتماعية المختلفة للوزارة مع وضع الضوابط اللازمة لذلك .
ويأتي ذلك عبر دراسة اللجنة للتوصيات الإضافية التي قدمها بعض أعضاء المجلس ، ورأى صاحب التوصية رفع الحد المانع عضو لجنة الإدارة والموارد البشرية الدكتور محمد آل ناجي عدم كفاية الحد الأدنى لراتب التقاعد لمتطلبات المعيشة والذي يمنع الحصول على معاش الضمان ،مؤكداً وجود شريحة من المتقاعدين يحصلون فقط على الحد الأدنى من راتب التقاعد وحرمان بعض الأسر الكبيرة في عدد أفرادها من معاش الضمان لحصول عائلتها على راتب تقاعد يفوق بزيادة بسيطة الحد المانع للحصول على راتب الضمان .
من ناحيته شدد نائب رئيس لجنة الشؤون الخارجية عامر اللويحق على تقييم آلية العمل في الضمان الاجتماعي وقال إن آلية إجراءات العمل بوزارة الشؤون الاجتماعية لم تُحدّث منذ 49 عاماً كما لم تقيم .
وحسب توصية تبحثها لجنة الشؤون الاجتماعية أكد اللويحق وجود شكوى قائمة من المستفيدين من خدمات الوزارة بل وحتى المسؤولين فيها.
وقال اللويحق إن مسؤولي الضمان الاجتماعي يطالبون أعضاء المجلس بمعالجة أوضاعه ؛الأمر الذي جعله يتقدم بتوصية إضافية على تقرير سنوي أخير للوزارة منظور في لجنة الأسرة والشباب ، وطالب اللويحق في توصيته بتكليف جهة متخصصة محايدة من خارج وزارة الشؤون الاجتماعية لدراسة آليات وإجراءات خدمات الضمان الاجتماعي وتقويمه.
إلى ذلك تدرس لجنة الأسرة 18 توصية تقدم بها عدد من الأعضاء ومنها إضافة إلى ما سبق اقتراح إنشاء مركز وطني للبحوث الاجتماعية الجنائية يرتبط برئيس مجلس الوزراء مباشرةً ، ويهدف المقترح إلى إيجاد مركز بحثي علمي مستقل لدراسة الظواهر والمشكلات الاجتماعية والجنائية على المستوى الوطني و المناطقي والمحلي ، ويحقق المركز وجود أرشيف بحثي للظواهر الاجتماعية ويراقب مراحل نشوئها وتطورها .
سعود الشمري
ويرى صاحب التوصية الإضافية سعود الشمري أن إنشاء هذا المركز يُمّكن من وضع الحلول العلمية للظواهر والمشاكل الاجتماعية بعد تحديد مسبباتها وعوامل انتشارها ومن ثمَ تحديد دور الجهات الحكومية والخاصة المعنية بمعالجة الظواهر الاجتماعية والجنائية ومراقبة علمية لإنجازاتها في هذا المجال إضافة إلى تكوين كوادر بحثية متخصصة ودائمة متفرغة تماماً للبحث العلمي ، وكذلك التعاون والتنسيق بين المركز ومراكز البحوث في الجامعات وتسهيل مهامها في البحث في مجال عمل المركز وحفظ أعمالها في أرشيف وطني للبحوث والاجتماعية والجنائية.
وطالب عضو المجلس أسامة قباني عبر توصية له بزيادة الدعم السنوي الذي تقدمه الشؤون الاجتماعية إلى الجمعيات الخيرية ، وبرر قباني بزيادة الحاجة إلى خدمات الجمعيات الخيرية كما أن التكلفة المالية الكبيرة التي تتحملها الجمعيات في بناء المراكز والمنشآت وارتفاع التكاليف التشغيلية خاصة بتلك الجمعيات التي تقوم بالرعاية والتأهيل الطبي مثل خدمات الإعاقة .
من ناحيته قدم عضو المجلس الدكتور مازن الخياط توصيتين الأولى تطالب وزارة لاقتصاد والتخطيط ممثلة في مصلحة الإحصاء إضافة تعرفة معلومات عن عدد المعاقين في الأسرة وأنواع إعاقتهم وأعمارهم وجنسهم ومسبباتها وتكوين صورة واضحة عن حجم المشكلة في المملكة ، ويرى الخياط أهمية الأخذ بهذه التوصية ليتم من خلال الإحصاءات الدقيقة وضع الخطط الناجعة في الحد من الإعاقة وعلاجها بالشكل الجيد ومما يضمن تسخير الإمكانيات وتوجيه الخدمات بشكل مباشر وفعال لهذه الفئات المحتاجة التي يجب على الدولة والمجتمع التصدي لمسبباتها وخدمتها بشكل راقٍ وحضاري، إضافة إلى أن الإحصاء يجعل خطط الدولة أكثر دقة لفتح منشآت متخصصة في مختلف المناطق بطريقة علمية .
د. محمد آل ناجي
أما التوصية الثانية للعضو الخياط فقد شددت على الإسراع في تنفيذ قرار المجلس السابق بشأن تفعيل المجلس الأعلى للمعاقين ، وقال الخياط ضمن مبرراته أن هناك قرارات كثيرة تهدف لخدمة المعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة وأسرهم ومجتمعهم وأغلبها لم يفعّل لعدم وجود الجهة المؤهلة لذلك دون وجود قرار إلزامي لتطبيقها .
وفي توصية تهدف إلى محاربة الجهل والفقر طالب العضو عبدالله السعدون بربط صرف مخصصات الضمان الاجتماعي بشرط دراسة الأبناء في مرحل التعليم العام ، وقال في مبرراته إن ذلك يمنع الأهالي من استغلال الأطفال للتسول أو تكليفهم بأعمال شاقة كما تهدف التوصية إلى محاربة الجهل بين جميع طبقات المجتمع وأن يكون الجيل الثاني من الفقراء متعلماً ومنتجاً .
ومن التوصيات ما تقدم به العضو فهد العنزي حول النص على إسناد إنشاء وإدارة دور الرعاية الاجتماعية للمسنين والعجزة إلى القطاع الخاص على أن تتحمل وزارة الشؤون الاجتماعية نفقات الرعاية طبقاً لنظام التأمين الصحي .
د. طلال بكري


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.