السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دكاكين لبيع القلوب!!
نشر في الرياض يوم 05 - 01 - 2010

كل عام وسلطان الخير بألف خير كل عام وعمره مديد كل عام وهو بصحة ورفعة، وكل عام وجيشنا الغالي بانتصار وعزة وكل عام وأهالي شهدائنا الأبرار بسمو ورفعة لن ننسى ان نترحم عليكم وسنظل نتذكر بطولاتكم وتضحياتكم العظيمة، وكل عام هجري جديد وبلادنا ومجتمعنا بنعمة وأمان وقلوب نابضة بالحب والعطاء بلا توقف.
من بين أحلامي ككاتبة شابة مازلت أتعلم الكثير من خبرات والدي وأساتذتي الأفاضل ان أقول الأجمل والأسهل والأعمق تأثيراً في قلوب وعقول أعزائي القراء وان أضيف المتعة إلى المتعة إلى الجمال.. أضيف الأرفع إلى الأنفع إلى الأجمل.
أتريدون انتعرفوا مصدر هذه العبارات التي تتميز بالسمو؟! فهذه الكلمات والعبارات ابتعتها من دكاكين متخصصة في بيع وتأجير المفردات الرقيقة والقلوب الصافية أتوقع بأنكم ازددتم شوقاً لمعرفة ما أقصده وما اطمح ان أقوم بطرحه من موضوع اشغل بالي كثيراً وهو انتشار الحسد والحقد، وسوء الظن بداخل مجتمعنا، وبين أفراد الأسرة الواحدة!! أليس من المحزن ان تزداد القلوب قسوة وجفوة، وتتشبع الأنفس بمرض الحقد والحسد وتصاب الأعين الصافية بمرض النظرة السلبية، فهذه الأمراض الخطيرة تنتشر بسرعة إذا وفرنا لها بيئة خصبة بداخل قلوبنا فهي تتكاثر وتستوطن تجاويف القلوب النابضة التي ولدت معجونة بالحب والرحمة التي فطرنا الله عليها.
فمن وجهة نظري اعتبر هذه الأمراض النفسية هي أمراض الحياة العصرية والحضرية والانفتاح على الحضارات بكافة ثقافاتها ومعتقداتها فالنفس البشرية تتأثر بتعقيدات الحياة بشكل مباشر وغير مباشر، فالخوف من الحاضر والمستقبل وهاجس الحفاظ على المنصب والمكانة فهناك العديد من اخواننا واخواتنا الذين نحببهم ونعاتبهم عتاباً كله محبة وشفقة على قلوبهم التي تحجرت وتصلبت فهم منتشرون في كل مكان! للأسف تحولوا إلى أشباه بشر يسيرون على الأرض بلا قلوب! فأين ذهبت قلوبهم؟ ومن ابتعلها!؟ ذهبت وتلاشت بداخل عالم أسود موحش وابتلع مارد الحقد والحسد قلوبهم، فهذا المرض يصيب كل البشر بدون استثناء يستثنى فقط من يكون قلبه عامراً بحب الله سبحانه ومقتنع بما كتب له.
فكم من بيوت آمنة دمرها الحقد والشك وحولها إلى البيوت منفرة طاردة فالحاقد والحاسد هم شخصيات لا يرضون بشيء حتى لو وضعت الشمس والقمر بكفيه فهو لا يرضى، إلاّ بزوال ما حسده عليك وربما يستمر حسده حتى إذا زال ما حسدك من أجله! والشيء العجيب والغريب ان في مجتمعنا.. أناساً يحقدون على أشخاص آخرين بدون أي سبب.. وهذا هو الحسد والحقد الجديد في هذا الزمان، والمصيبة المرة إذا أصيب مسؤولك بالعمل بهذا المرض الخبيث فهو سيتفنن بوضع العراقيل والأسلاك الشائكة بطريقك كي لا تصل إلى تحقيق حلمك!! فكم من موظف فقد عمله وكم من طموحين سلبت أحلامهم وتحولت لسراب. وهناك من يغلب على البعض من الناس اليوم خلق ذميم ربما ظنوه نوعاً من الفطنة وضرباً من النباهة وإنما هو غاية الشؤم بل قد يصل به الحال إلى ان يعيب على من لم يتصف بخلقه ويعده من السذاجة وما علم المسكين ان احسان الظن بالآخرين مما دعا إليه ديننا الحنيفة فالشخص السيئ يظن بالناس السوء، ويبحث عن عيوبهم ويراهم من حيث ما تخرج به نفسه أما المؤمن الصالح فإنه ينظر بعين صالحة ونفس طيبة للناس يبحث لهم عن الأعذار، ويظن بهم الخير. أتعلمون أين هي هذه الدكاكين؟ هي موجودة بداخلكم أنتم! فكل شخص مسلم بداخله أرض خصبة وأساس صالح لأبناء هذه الدكاكين المكسوة بحب الله والخوف منه والرضا بما قسمه لنا فمهمتها استبدال القلوب المريضة بقلوب حية نقية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.