السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دعوة لاستثمار المواقع الأثرية في الأحساء للمحافظة عليها
نشر في الرياض يوم 08 - 02 - 2008

تمتلك محافظة الاحساء العديد من المواقع الأثرية والتي تحمل تاريخا يعبق بالأصالة والتي تشكل ثروة وطنية من خلال حمايتها والمحافظة على طابعها المميز ويجب استثمار تلك الحقبة الزمنية سياحياً باهتمام الجهات المسؤولة فالمواقع بحاجة الى ترميم مستمر فالبعض منها قارب على الانتهاء لسقوط أجزاء منه وعدم الاهتمام بترميم الباقي من هنا يطالب أهالي المحافظة باستغلال الجوانب التاريخية للمواقع واستثمارها بالشكل المناسب لما تشكله من هوية وطنية على مدار التاريخ فالاهتمام بالتراث يساعد على السياحة بشرط تأهيل تلك المواقع بالصيانة المستمرة ووضع اللوحات عليها ومن تلك الآثار القيمة قصر ابراهيم والذي يحمل تاريخا طويلا يعود بناؤه الى القرن العاشر الهجري ويقع في الركن الشمالي لحي الكوت وهو من المعالم التاريخية في المنطقة الشرقية ومسجد جواثا الذي يعد ثاني مسجد اقيمت فيه صلاة جمعة في الإسلام ومدرسة الهفوف التي تأسست عام 1359ه والتي تعد منبراً تعليمياً ساهم بتخريج العديد من الأجيال التي وضعت اللبنة الأولى للنهضة التي شهدتها مملكتنا الغالية وقصر صاهود الذي يقع في مدينة المبرز ويعود تاريخ بنائه الى الفترة الأولى من حكم بني خالد أواخر القرن الهجري وهو بحاجة للصيانة بعد أن ظهرت التشققات والتآكل في بنيانه وقصر محيرس الواقع أيضا في مدينة المبرز والذي سقط جزء كبير منه ولم يبق منه الا بقاياه وينطبق الشيء نفسه على مسجد جواثا.
من هنا استطاعت الرياض أن تلتقي بالعديد من المواطنين الذين طالبوا بوضع آلية واستراتيجية معينة للمحافظة على تلك الآثار عن طريق استثمارها فقال المواطن عبدالمنعم موسى الحاجي إن الإهمال طال المواقع الأثرية وأصبحت خراباً وأصبحت شبه قريبة من الاندثار لعدم اهتمام المسؤولين بها لذا يجب استغلال تلك المواقع واستثمارها على الصعيد السياحي داخلياً عن طريق الهيئة العامة للسياحة لجذب الزوار داخليا ويكون الدخول لتلك المواقع بمبالغ رمزية وإعداد برامج المهرجانات والمسابقات واعداد وتنفيذ البرامج الإعلامية بتحرير الكتيبات والملصقات التعريفية لهذه المواقع وتكون الخدمة أفضل لكل من يقصد تلك المواقع لينمي معرفته وثقافته عن تلك المدينة التي تحتوي المواقع الأثرية والتاريخ والعادات والتقاليد وبالتالي تنشط السياحة ونعطي فكرة واضحة عن أهدافنا السياحية.
أما المواطن (محمد طاهر المسيلم) فيقول إن الاحساء تحتوي على عدد من المواقع الأثرية الجميلة لكنها تحتاج الى الاهتمام واعادة تقييم لوضعها الحالي فبعض الأحجار تساقطت من تلك القصور ولو وجد قليل من الرعاية لأصبحت مقصداً لأهالي المنطقة وخارجها ويجب المحافظة على تلك الآثار من خلال عمل الاحتفالات والمهرجانات بتلك الأماكن ليتعرف الناس على تاريخ تلك الآثار ونسلط الضوء عليها لما لها من أهمية في السياحة حتى تصبح وسيلة جذب للزوار داخليا وخارجيا، ويتعرف الناس على ثقافتنا وبالتالي تنتعش فرصة التسويق السياحي خاصة ان الاحساء تملك العديد من المقومات السياحية من الزراعة والمياه بالاضافة الى الآثار والتراث العمراني والأسواق والمساجد والحرف اليدوية التقليدية القديمة وبالتالي تعزز السياحة الوطنية فالاحساء تمتلك كل وسائل الجذب السياحية فهي تمتلك طبيعة زراعية خلابة من هنا نطالب بالتركيز على المعالم السياحية والأثرية بتقديم كافة الخدمات في محافظتنا الغالية من اجل تطور اقتصادي سياحي قوي في قادم الأيام.
من ناحيته قال المواطن عدنان محمد الناجم اننا نحتاج بصراحة الى الاهتمام بكافة آثار المنطقة لمعالجة السلبيات والمشاكل التي اعترضت طريقها نحو التطوير حتى رسم صورة ذهنية رائعة لكل من يزور تلك المواقع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.