السواحه يناقش مع وزراء ورؤساء كبرى الشركات العالمية تعزيز الشراكة    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    برئاسة المملكة والنرويج.. اجتماع لدعم جهود حل الدولتين والاعتراف بفلسطين    أيقونة التقدم الدولي    ولي العهد يبحث مع الرئيس الفلسطيني التصعيد في غزة    الجبير وثياو يناقشان المستجدات الدولية حول حماية البيئة والحد من التصحر    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    Google Maps أولوية الحركة لأصدقاء البيئة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    معايير دقيقة لأجمل مربّى برتقال    أعراض التسمم السجقي    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    الخروج من مستنقع الحرب !    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال    القبض على عصابة سلب وسرقة    العميد والزعيم من جديد.. الهدف أغلى الكؤوس    ليفربول يتوقع بقاء صلاح    حقائق حول محادثات الاحتلال وحماس        6 نقاط تفصل بنو قادس عن دوري روشن    الشباب يسيطر على جوائز شهر أبريل في دوري روشن    محافظ العارضة يستقبل مفوض الإفتاء فضيلة الشيخ محمد شامي شيبة    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    توقيع مذكرتي تفاهم لتعزيز استدامة إدارة النفايات    اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    %97 رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    فيصل بن بندر يستقبل مدير 911 بالرياض.. ويعتمد ترقية منتسبي الإمارة    السعودية للكهرباء تتلقى اعتماد العائد التنظيمي الموزون لتكلفة رأس المال على قاعدة الأصول المنظمة ب 6.65%    مواهب سعودية وخبرات عالمية تقود الأوبرا الأكبر عربياً "زرقاء اليمامة"    جدة: القبض على مقيمين لترويجهما مادة الحشيش وأقراصا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    هيئة تطوير المنطقة الشرقية تشارك في منتدى التكامل اللوجستي 2024    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    "جائزة الأميرة صيتة" تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    إطلاق المرحلة الثانية من مبادرة القراءة المتجولة    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    لقاء مفتوح ل"فنون الطهي"    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



النفط يرتفع مع تضاؤل آمال وقف إطلاق النار في الشرق الأوسط

ارتفعت أسعار النفط أمس الثلاثاء بعد أن تضاءلت الآمال في أن تؤدي المفاوضات بين إسرائيل وحماس إلى وقف لإطلاق النار في غزة وسط مخاوف من أن الصراع المستمر قد يعطل الإمدادات من المنطقة المنتجة الرئيسية في الشرق الأوسط.
وبحلول الساعة 0610 بتوقيت جرينتش ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 14 سنتا إلى 90.52 دولارا للبرميل. وارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي عشرة سنتات إلى 86.53 دولارا.
وأنهت جولة جديدة من مناقشات وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس في القاهرة ارتفاعًا استمر عدة جلسات يوم الاثنين، مما دفع برنت إلى الانخفاض الأول في خمس جلسات وخام غرب تكساس الوسيط إلى الأول في سبع جلسات على خلفية احتمال تراجع المخاطر الجيوسياسية. لكن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قال يوم الاثنين إنه تم تحديد موعد غير محدد للغزو الإسرائيلي لجيب رفح في غزة.
وكتب توني سيكامور، محلل السوق لدى وساطة آي جي المالية، في مذكرة، أن هذا "ينهي الآمال التي سادت السوق لفترة وجيزة أمس بأن التوترات الجيوسياسية في المنطقة قد تنحسر". وقالت حماس في وقت مبكر من يوم الثلاثاء إن الاقتراح الإسرائيلي الذي تلقته من وسطاء قطريين ومصريين لا يلبي أيًا من مطالب الفصائل الفلسطينية. لكن حماس قالت إنها ستدرس الاقتراح قبل الرد على الوسطاء.
وما لم يتم وضع نهاية للصراع، فإن خطر تورط دول أخرى في المنطقة فيه، وخاصة إيران، أحد كبار داعمي حماس وثالث أكبر منتج في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) هو أحد الداعمين الرئيسيين لحماس. وقال محللو بنك إيه ان زد، في مذكرة للعملاء إن الرد الإيراني على الهجوم الإسرائيلي المشتبه به الأسبوع الماضي على قنصليتها في سوريا "قد يجر سوق النفط إلى الصراع، بعد أن لم يتأثر إلى حد كبير منذ هجوم حماس على إسرائيل".
وقالت طهران إنها ستنتقم بعد أن أدت غارة جوية إلى مقتل اثنين من جنرالاتها وخمسة مستشارين عسكريين في دمشق، رغم أن إسرائيل لم تعلن مسؤوليتها عن الهجوم. وقال كيلفن وونغ، كبير محللي السوق في أواندا في سنغافورة: "علاوة المخاطر الجيوسياسية الإيجابية تدعم بالفعل مرحلة الاتجاه الصعودي الحالية للنفط على المدى المتوسط".
وقال محللو إيه ان زد، إن الأساسيات الأوسع تدعم الأسعار أيضًا. وأظهرت بيانات يوم الاثنين أن الطلب على الوقود في الهند سجل مستوى قياسيا مرتفعا في السنة المالية 2024 مدفوعا بارتفاع استهلاك البنزين ووقود الطائرات.
ومن المتوقع أيضًا أن يؤدي التحسن في نشاط التصنيع الصيني الذي أُعلن عنه الأسبوع الماضي إلى تعزيز الطلب على الوقود. وستراقب السوق هذا الأسبوع بيانات التضخم المستحقة من الولايات المتحدة والصين للحصول على مزيد من الإشارات حول الاتجاه الاقتصادي لأكبر مستهلكين للنفط في العالم.
وقال محللو النفط لدى انفيستنق دوت كوم، أسعار النفط ترتفع وسط التوترات في الشرق الأوسط والتركيز على البيانات الاقتصادية. وقالوا، ارتفعت أسعار النفط بشكل طفيف في التعاملات الآسيوية يوم الثلاثاء، مستردة بعض ما فقدته مع استمرار التركيز بشكل مباشر على استئناف محادثات وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس، في حين أن توقع البيانات الاقتصادية الرئيسية هذا الأسبوع أبقت المعنويات منخفضة.
وشهدت أسواق النفط الخام بعض عمليات جني الأرباح يوم الاثنين، وسط تقارير تفيد بأن إسرائيل قد سحبت قواتها من بعض أجزاء غزة، بينما التقت أيضًا مع حماس في مصر لإجراء محادثات جديدة لوقف إطلاق النار. لكن أسعار النفط ظلت قريبة من أعلى مستوياتها خلال خمسة أشهر حيث أظهرت التقارير أن المحادثات بين إسرائيل وحماس لا تزال في طريق مسدود، في حين أن عدم اليقين بشأن احتمال فتح إيران لجبهة جديدة ضد إسرائيل لا يزال قائما.
وتحافظ أسواق النفط على التركيز على التوترات في الشرق الأوسط، وكانت المخاوف من تدهور الأوضاع الجيوسياسية في الشرق الأوسط نقطة دعم رئيسية للخام خلال الشهر الماضي، خاصة مع تهديد إيران بعمل عسكري ضد إسرائيل بسبب هجوم مزعوم على سفارة في سوريا.
كما أن احتمال التوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار بين إسرائيل وحماس لا يزال عابراً، نظراً لفشل الطرفين في التوصل إلى اتفاق على الرغم من الجهود المتكررة التي تبذلها الولايات المتحدة وحلفاؤها للتوسط في السلام.
وتلقت أسعار النفط الدعم من فكرة أن تدهور الأوضاع في الشرق الأوسط سيعطل الإنتاج من المنطقة الغنية بالنفط. وتسببت هجمات الحوثيين على السفن في البحر الأحمر في تعطيل بعض إمدادات النفط بالفعل.
ومن المرجح أن يؤدي أي انقطاع آخر في الإمدادات إلى مزيد من التشديد في أسواق النفط العالمية. وزاد تشديد التوقعات بالنسبة لأسواق النفط بعد أن حافظت منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفاؤها في الآونة الأخيرة على وتيرة تخفيضات الإنتاج حتى نهاية يونيو. ويتم التركيز أيضًا على بيانات التضخم وإشارات المعدل. وقد أدى توقع بيانات التضخم الرئيسية من الولايات المتحدة والصين إلى الحد من أي تحركات كبيرة في أسعار النفط الخام.
من المقرر صدور بيانات التضخم في مؤشر أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة يوم الأربعاء، ومن المتوقع على نطاق واسع أن تأخذ في الاعتبار توقعات بنك الاحتياطي الفيدرالي بشأن أسعار الفائدة. ومن المقرر أيضًا أن يصدر محضر اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي لشهر مارس يوم الأربعاء.
ومن المقرر صدور قراءات تضخم المستهلكين والمنتجين الصينيين يوم الخميس، ومن المتوقع أن تقدم المزيد من الإشارات على الاتجاه الانكماشي في أكبر مستورد للنفط في العالم. ومن المتوقع أيضًا أن تقدم القراءات المزيد من الإشارات على الاقتصاد الصيني بعد بعض القراءات الإيجابية لمؤشر مديري المشتريات لشهر مارس.
وفي الأمريكتين، قالت شركة النفط الحكومية المكسيكية بيميكس إنها ستخفض صادرات النفط الخام بمقدار 330 ألف برميل يوميًا في مايو حتى تتمكن من إمداد المصافي المحلية بالمزيد، مما يخفض الإمدادات المتاحة لمشتري الشركة من الولايات المتحدة وأوروبا وآسيا بمقدار الثلث.
وتأتي الخطة في أعقاب سحب 436 ألف برميل يوميا من خامات مايا وبرزخ وأولميكا هذا الشهر، والتي طلبتها بيميكس إلى ذراعها التجارية بي ام أي لأنها تحتاج إلى إمداد مصافيها المحلية بالمزيد لأنها تستهدف الاكتفاء الذاتي من الطاقة.
وليس أمام بيميكس خيار سوى تطبيق تخفيضات شهرية على الصادرات بعد أن انخفض إنتاجها من النفط الخام في فبراير إلى أدنى مستوى منذ 45 عامًا، وبدأت مصافي البلاد، بما في ذلك منشأة جديدة في ميناء دوس بوكاس، في استقبال المزيد من النفط الخام.
ومن المتوقع أن تحتاج منطقة دوس بوكاس وحدها إلى حوالي 179 ألف برميل يوميا من النفط الخام في المتوسط هذا العام، وفقا للأرقام الرسمية. وقال أحد المصادر إنه خلال عطلة نهاية الأسبوع، أدى حريق مميت في منصة بحرية رئيسية في خليج المكسيك إلى اضطرار بيميكس إلى وقف الإنتاج في عدة آبار. وليس من الواضح عدد البراميل التي سيتم خفضها نتيجة لذلك.
وصدرت بيميكس 1.03 مليون برميل يوميا من الخام العام الماضي، و945 ألف برميل يوميا في الفترة من يناير إلى فبراير. وتتوقع وزارة الطاقة المكسيكية زيادة المعالجة المحلية إلى 1.04 مليون برميل يوميا في المتوسط هذا العام من 713300 برميل يوميا في 2023، مما يترك عددا أقل من البراميل المتاحة للتصدير في الفترة المتبقية من العام.
وقال مصدر آخر "من المتوقع أن تتراوح تخفيضات مايو بين 10 ملايين و14 مليون برميل (إجماليا)". وقالت المصادر، وهما تجار، إنه على الرغم من أن التخفيضات كبيرة ومن المتوقع تطبيقها على أساس شهري اعتبارًا من أبريل فصاعدا، فإن الذراع التجارية لبيميكس لم تعلن حالة القوة القاهرة بشأن عقود التوريد.
وأضافت المصادر أن معظم العقود تتضمن مخصصات لتخصيص كميات شهرية من خامات محددة حسب التوافر. ويتم الاتفاق على الكميات في منتصف الشهر. وقالت بيميكس وحكومة الرئيس أندريس مانويل لوبيز أوبرادور في وقت سابق من هذا العام إن مصفاة دوس بوكاس في ولاية تاباسكو المكسيكية ستبدأ في إنتاج البنزين والديزل في الربع الأول.
ورغم أن المصفاة بدأت معالجة الخام في الأشهر الأخيرة، إلا أنها لم تساهم بعد في السوق المحلية بوقود المحركات النهائي. وقال مصدر منفصل بوزارة الطاقة إنه بصرف النظر عن زيادة الطلب المحلي فإن تضاؤل الاحتياطيات - خاصة في الحقول القديمة بخليج المكسيك - يمثل تحديا آخر.
وقال المصدر إن هناك "تناقضات" في بيانات المكسيك بشأن الاحتياطيات، مضيفًا أن هذه البيانات تبالغ حاليًا في تقدير كمية النفط الخام التي يمكن لشركة بيميكس استردادها تقنيًا بتكلفة ممكنة ماليًا، وفي جودة النفط الخام نفسه. وقال المصدر "التكهن بالمستقبل ليس مشجعا". "وإن انخفاض الإنتاج أمر لا مفر منه".
في تلك الغضون، وعلى الرغم من وصول سعر النفط الخام إلى 90 دولاراً، فإن إنتاج النفط الأمريكي مقيد بسبب ضعف أسعار الغاز الطبيعي. وارتفعت أسعار النفط الخام الأمريكي الأسبوع الماضي إلى أعلى مستوياتها هذا العام، لكن ضعف سوق الغاز الطبيعي وارتفاع التكاليف والتركيز على عوائد المساهمين على الإنتاج الجديد تمنع شركات حفر النفط الصخري من زيادات كبيرة في الإنتاج في أكبر منتج للنفط والغاز في العالم.
وتم تداول خام برنت القياسي العالمي الأسبوع الماضي فوق 91 دولارًا للبرميل، بينما في الولايات المتحدة، تجاوزت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط 86 دولارًا للبرميل، وهو أعلى مستوى لها منذ أكتوبر.
وتعكس مكاسب الأسعار مخاطر الإمدادات الناجمة عن الهجمات على البنية التحتية النفطية الروسية والشحن العالمي، بالإضافة إلى تخفيضات الإنتاج المستمرة من قبل منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفائها (أوبك +).
ورفع بنك أوف أمريكا في أوائل أبريل توقعاته لأسعار برنت وخام غرب تكساس الوسيط لعام 2024 إلى 86 دولارًا و81 دولارًا للبرميل على التوالي، وقال إن من المرجح أن يبلغ كلاهما ذروته عند 95 دولارًا للبرميل هذا الصيف.
وقال المشغلون والمسؤولون التنفيذيون في شركات الخدمات إن هذه الأسعار المرتفعة حتى الآن لم تكن كافية لإغراء شركات الحفر الأمريكية بتعزيز الإنتاج، حيث يعاني الكثيرون من انخفاض حاد في قيمة الغاز المنتج إلى جانب النفط.
وفي تكساس ولويزيانا ونيو مكسيكو، كان المنتجون قد خفضوا الإنتاج بالفعل في الربع الأول مع ارتفاع التكاليف. وارتفع سعر التعادل لحفر بئر جديد في حوض بيرميان، أكبر حقل للنفط الصخري في الولايات المتحدة، بمقدار 4 دولارات للبرميل في العام الماضي، وفقًا لمسح أجراه بنك الاحتياطي الفيدرالي في دالاس.
والآن، تخلق أسعار الغاز المنخفضة تحديات جديدة. ويجري تداول العقود الآجلة لهنري هب، وهو المؤشر القياسي للغاز الأمريكي، بأقل من 1.80 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، وانخفضت في وقت سابق من هذا العام إلى أدنى مستوى لها منذ ثلاث سنوات ونصف بسبب الطقس الدافئ والفائض في المعروض.
وقال مارك مارمو، الرئيس التنفيذي لشركة ديب ويل سيرفيسز لحقول النفط: "نحتاج إلى أن تصل أسعار الغاز إلى 2.50 دولار من أجل زيادة إجمالية في النشاط. ويشهد عملاء حوض بيرميان الذين لديهم الغاز المصاحب فروقًا فظيعة".
وفي غرب تكساس، يدفع المنتجون المال مقابل قيام شركات الشحن بأخذ الغاز الخاص بهم. وكانت الأسعار في مركز الواحة بالمنطقة أقل من الصفر في عدة جلسات تجارية منذ مارس، في علامة على أن العرض يفوق الطلب بشكل حاد وقدرة خطوط الأنابيب. ويمكن للمنتجين الاستجابة عن طريق خفض إنتاجهم أو الدفع لمواصلة سحب الغاز من الأرض.وقال تيم روبرسون، رئيس شركة تكساس ستاندرد أويل المنتجة لمنطقة بيرميان: "إن محدودية خطوط أنابيب الغاز وقدرة مصانع معالجة الغاز كانت بمثابة نقطة اختناق لإنتاج النفط في أجزاء من حوض بيرميان". وأضاف: "إذا كانت أسعار النفط مرتفعة بما فيه الكفاية، فإن سعر الغاز يصبح أقل أهمية في اقتصاديات الحفر الشاملة".
ومن المتوقع أن ينمو إنتاج النفط الأمريكي بمقدار 260 ألف برميل يوميا هذا العام، ليصل إلى مستوى قياسي عند 13.19 مليون برميل يوميا، لكنه أقل بكثير من النمو الذي شهده بأكثر من مليون برميل يوميا بين عامي 2022 و2023، وفقا لإدارة معلومات الطاقة الأمريكية.
وقد تجاوز إنتاج النفط الصخري في الولايات المتحدة باستمرار التقديرات الأخيرة، لكن محللي السوق لم يميلوا إلى رفع توقعاتهم للنمو استجابة لارتفاع الأسعار. وقالت شركة تكنولوجيا الطاقة إنفيروس هذا الأسبوع إنها تتوقع ارتفاع الإنتاج الأمريكي بمقدار 255 ألف برميل يوميا هذا العام. وقال أليكس ليوبويفيتش، المحلل لدى إنفيروس: "تستمر مستويات نشاط منصات الحفر في الاستقرار مما يشير إلى أن مستويات الأسعار هذه لم تولد استجابة للنشاط". وبلغ عدد منصات التنقيب عن النفط في الولايات المتحدة الأسبوع الماضي 508، بانخفاض 82 عن مستويات العام الماضي، في حين بلغ عدد منصات الغاز النشطة 110، وهو أدنى مستوى له منذ يناير 2022، وفقًا لبيانات من بيكر هيوز. وقال براد جيمس، الرئيس التنفيذي لشركة الحفر التعاقدية إنتربرايز أوفشور دريلينج، إن قلة الوصول إلى التمويل وضغوط المستثمرين لتحقيق عوائد أعلى تعمل أيضًا على تقييد توسعات إنتاج النفط. ويراقب المنتجون عن كثب الرسوم المحتملة المفروضة على المنتجين مقابل إطلاقات غاز الميثان التي تتجاوز عتبات معينة باعتبارها تكلفة أخرى. وستبدأ الرسوم هذا العام عند 900 دولار للطن المتري وترتفع إلى 1500 دولار للطن في عام 2026.
وقال أحد المسؤولين التنفيذيين في مجال الطاقة لمسح أجراه بنك الاحتياطي الفيدرالي في دالاس الشهر الماضي: "إن إجراءات إنفاذ الكشف عن غاز الميثان بالنسبة لصغار المنتجين تمثل أزمة تلوح في الأفق". وبشكل عام، قال 80 % من المديرين التنفيذيين ال129 الذين شملهم الاستطلاع الذي أجراه بنك الاحتياطي الفيدرالي في دالاس، إن رسوم الميثان كانت سلبية بشكل طفيف أو كبير على أعمالهم.
وأضاف جيمس: "إن الوصول إلى رأس المال محدود بسبب العوامل البيئية والاجتماعية والحوكمة (البيئية والاجتماعية والحوكمة)، والسياسة، وانتقال الطاقة، والتحيز ضد الوقود الأحفوري". "والنتيجة تضاؤل إمكانية الوصول إلى رأس المال هو أن عملاءنا يظهرون قدرًا أكبر من الانضباط في رأس المال مما كانوا عليه في السنوات الماضية".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.