"ريمونتادا" مثيرة تمنح الرياض التعادل مع الفتح    محرز: هدفنا القادم الفوز على الهلال    "روشن 30".. الهلال في مواجهة التعاون والاتحاد أمام أبها    شراكة بين "البحر الأحمر" ونيوم لتسهيل حركة السياح    المملكة: صعدنا هموم الدول الإسلامية للأمم المتحدة    "جوجل" تدعم منتجاتها بمفاتيح المرور    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية    تعاون "سعودي أوزبكي" بمجالات الطاقة    وزير الخارجية يستعرض استعدادات"إكسبو 2030″    بدء إصدار تصاريح دخول العاصمة المقدسة إلكترونياً    " عرب نيوز" تحصد 3 جوائز للتميز    "تقويم التعليم"تعتمد 45 مؤسسة وبرنامجًا أكاديمياً    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    السودان يعيش أزمة إنسانية ولا حلول في الأفق    نائب وزير الخارجية يلتقي نائب وزير خارجية أذربيجان    «التجارة» ترصد 67 مخالفة يومياً في الأسواق    فصول ما فيها أحد!    أحدهما انضم للقاعدة والآخر ارتكب أفعالاً مجرمة.. القتل لإرهابيين خانا الوطن    وزير الدفاع يرأس اجتماع «الهيئة العامة للمساحة والمعلومات الجيومكانية»    سعودية من «التلعثم» إلى الأفضل في مسابقة آبل العالمية    «الاحتفال الاستفزازي»    وفيات وجلطات وتلف أدمغة.. لعنة لقاح «أسترازينيكا» تهزّ العالم !    ب 3 خطوات تقضي على النمل في المنزل    شَرَف المتسترين في خطر !    في دور نصف نهائي كأس وزارة الرياضة لكرة السلة .. الهلال يتفوق على النصر    لجنة شورية تجتمع مع عضو و رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الألماني    انطلاق ميدياثون الحج والعمرة بمكتبة الملك فهد الوطنية    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    الخريجي يشارك في الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية للدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي    136 محطة تسجل هطول الأمطار في 11 منطقة بالمملكة    تشيلسي يهزم توتنهام ليقلص آماله بالتأهل لدوري الأبطال    مقتل 48 شخصاً إثر انهيار طريق سريع في جنوب الصين    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية ويشهد تخريج الدفعة (103)    كيف تصبح مفكراً في سبع دقائق؟    قصة القضاء والقدر    تعددت الأوساط والرقص واحد    يهود لا يعترفون بإسرائيل !    كيفية «حلب» الحبيب !    ليفركوزن يسقط روما بعقر داره ويقترب من نهائي الدوري الأوروبي    اعتصامات الطلاب الغربيين فرصة لن تعوّض    من المريض إلى المراجع    رحلة نجاح مستمرة    أمير جازان يطلق إشارة صيد سمك الحريد بجزيرة فرسان    «التعليم السعودي».. الطريق إلى المستقبل    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    القبض على فلسطيني ومواطن في جدة لترويجهما مادة الحشيش المخدر    مركز «911» يتلقى (2.635.361) اتصالاً خلال شهر أبريل من عام 2024    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبداللطيف بن عبدالرحمن آل الشيخ    محافظ بلقرن يرعى اختتام فعاليات مبادرة أجاويد2    مباحثات سعودية فرنسية لتوطين التقنيات الدفاعية    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "التحصينات"    "التخصصي" العلامة التجارية الصحية الأعلى قيمة في السعودية والشرق الأوسط    المنتخب السعودي للرياضيات يحصد 6 جوائز عالمية في أولمبياد البلقان للرياضيات 2024    مبادرة لرعاية المواهب الشابة وتعزيز صناعة السينما المحلية    الوسط الثقافي ينعي د.الصمعان    ما أصبر هؤلاء    حظر استخدام الحيوانات المهددة بالانقراض في التجارب    هكذا تكون التربية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



النفط يرتفع وسط تقدم في محادثات السلام وانخفاض الدولار

واصل النفط مكاسبه أمس الخميس بعد أن رفضت إسرائيل عرضاً لوقف إطلاق النار من حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في حين لقي انخفاض الدولار دعماً أيضاً من الأسعار. ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 35 سنتاً بما يعادل 0.4 بالمئة إلى 79.56 دولاراً للبرميل. وصعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 31 سنتاً، أو 0.4 بالمئة، إلى 74.17 دولاراً للبرميل.
وأدت التوترات في الشرق الأوسط إلى إبقاء السوق في حالة من التوتر منذ أكتوبر مع إحراز تقدم محدود في المحادثات الرامية لإنهاء الصراع. ومن المقرر أن يتوجه وفد من حماس الفلسطينية برئاسة المسؤول الكبير خليل الحية يوم الخميس إلى القاهرة لإجراء محادثات لوقف إطلاق النار مع مصر وقطر. كما دعم ضعف الدولار أسعار النفط يوم الخميس لأنه يجعل الخام أقل تكلفة بالنسبة للمتداولين الذين يحملون عملات أخرى. وانخفض مؤشر الدولار، الذي يقيس العملة الأمريكية مقابل ستة عملات رئيسية. وعلى جانب الطلب، ساهم انخفاض أقوى من المتوقع في مخزونات البنزين ونواتج التقطير المتوسطة في الولايات المتحدة في دعم سوق النفط. وأظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة أن مخزونات نواتج التقطير انخفضت بمقدار 3.2 مليون برميل إلى 127.6 مليون برميل، مقابل توقعات بانخفاض قدره مليون برميل. وانخفضت مخزونات البنزين بمقدار 3.15 مليون برميل، مقارنة مع تقديرات المحللين لزيادة قدرها 140 ألف برميل.
وقال محللو مجموعة آي إن جي المالية في مذكرة، إنه على خلفية انخفاض المخزونات، واصلت هوامش مصافي التكرير الأمريكية تعزيزها. وقالوا: "إن القوة في هوامش التكرير يجب أن توفر بعض الدعم للنفط الخام، من خلال زيادة الطلب على الخام حيث تتطلع المصافي إلى زيادة معدلات التشغيل والاستفادة من الهوامش القوية". وقال محللو أبحاث بنك إيه ان زد، في مذكرة، إن انخفاض مخزونات البنزين وارتفاع صادرات النفط الأمريكية بنسبة 13% على أساس سنوي إلى مستوى قياسي يبلغ 4.06 مليون برميل يوميًا في عام 2023 "كلاهما يشير إلى طلب أقوى على الخام". وقال محللو النفط لدى انفيستنق دوت كوم، أسعار النفط ترتفع بعد رفض وقف إطلاق النار في غزة، إضافة إلى ان البيانات الصينية الضعيفة تحد من المكاسب.
وواصلت الأسعار مكاسبها التي حققتها يوم الأربعاء. ومن المتوقع أن يعطل إمدادات النفط الآسيوية والأوروبية. ولامست العقود الآجلة لخام برنت التي تنتهي صلاحيتها في أبريل 80 دولار للبرميل، بينما حامت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط حول 75 دولارًا للبرميل. ومع ذلك، فإن المكاسب الأكبر في أسعار النفط تعرقلت بسبب الإشارات الاقتصادية الضعيفة من الصين، أكبر مستورد، بالإضافة إلى الإشارات المتباينة من بيانات المخزونات الأمريكية.
وأظهرت بيانات رسمية يوم الخميس أن تضخم أسعار المستهلكين في الصين ارتفع أقل من المتوقع في يناير، في حين ظل تضخم المنتجين في الانكماش للشهر السادس عشر على التوالي. وتشير القراءات إلى ضعف اقتصادي مستمر في أكبر مستورد للنفط في العالم، وتؤخذ في الاعتبار المخاوف بشأن تباطؤ الطلب على النفط في الأشهر المقبلة. وظلت الصين تمثل نقطة ضعف رئيسية لأسواق النفط، حيث فشل التعافي الاقتصادي في مرحلة ما بعد فيروس كورونا في البلاد إلى حد كبير خلال العام الماضي. كما قدمت بيانات المخزون الأمريكي إشارات متوسطة بشأن العرض والطلب. وفي حين شهدت مخزونات البنزين ونواتج التقطير انخفاضات متواضعة في الأسبوع المنتهي في الثاني من فبراير، فقد نمت المخزونات الأمريكية الإجمالية أكثر بكثير من المتوقع مع تعافي الإنتاج من موجة البرد حتى يناير.
وفي حين أن الإنتاج الأمريكي المرتفع بشكل قياسي كان أيضًا بمثابة نقطة ضعف لأسعار النفط، فإن إدارة معلومات الطاقة تتوقع انخفاضًا في الإنتاج حتى عام 2024، ولن يستعيد هذا الإنتاج مستوياته القياسية إلا في أوائل عام 2025. وقدمت التوقعات بعض الدعم لأسعار النفط هذا الأسبوع. لكن مكاسب النفط الخام تعطلت إلى حد كبير بسبب قوة الدولار، حيث بدأت الأسواق بشكل مطرد في تسعير فرص خفض سعر الفائدة المبكر من قبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي هذا العام. ومن المتوقع الآن أن يبدأ البنك المركزي في خفض أسعار الفائدة بحلول يونيو 2024 فقط، مع قيام مجموعة من مسؤولي بنك الاحتياطي الفيدرالي هذا الأسبوع بالتقليل من أهمية الرهانات على التخفيضات المبكرة. ومن المتوقع أيضًا أن تمنح العلامات الأخيرة للمرونة في الاقتصاد الأمريكي بنك الاحتياطي الفيدرالي مزيدًا من المساحة للحفاظ على أسعار الفائدة مرتفعة لفترة أطول.
وقالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية يوم الأربعاء إن مخزونات الخام الأمريكية ارتفعت مع انخفاض استهلاك مصافي النفط في أعقاب طقس شديد البرودة أدى إلى توقف الاستخدام الشهر الماضي. وقالت إن مخزونات الخام زادت 5.5 مليون برميل إلى 427.4 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في الثاني من فبراير مقارنة مع توقعات المحللين بزيادة قدرها 1.9 مليون برميل. وقالت إدارة معلومات الطاقة إن مخزونات الخام في مركز التسليم في كاشينج بولاية أوكلاهوما انخفضت بمقدار 33000 برميل في الأسبوع. وارتفعت أسعار النفط مباشرة بعد صدور البيانات على الرغم من زيادة مخزونات الخام. وقالت إدارة معلومات الطاقة، إن طاقة التكرير انخفضت بمقدار 9000 برميل يوميًا، إلى أدنى مستوى لها منذ يناير 2023، في حين انخفضت معدلات التشغيل بمقدار 0.5 نقطة مئوية إلى أدنى مستوى منذ ديسمبر 2022، وفقًا لبيانات إدارة معلومات الطاقة.
وعلى ساحل الخليج الأمريكي، الذي تعرض الشهر الماضي لتجميد عميق أدى إلى توقف 15 % من طاقة التكرير، انخفضت معدلات الاستخدام إلى أدنى مستوى لها منذ سبتمبر 2021، وفقًا للبيانات. وقال جيوفاني ستونوفو، المحلل في بنك يو بي اس: "إن زيادة النفط الخام هي في الغالب نتيجة لانخفاض تشغيل المصافي - والعواصف والصيانة المرتبطة بها، وارتفاع صافي واردات الخام الأمريكي". "ولكن مع تعافي الطلب الأمريكي على النفط، شهدت المنتجات المكررة سحبًا كبيرًا، مما أدى إلى سحب كبير جدًا من المنتجات المكررة."
وقالت إدارة معلومات الطاقة إن مخزونات البنزين الأمريكية انخفضت 3.1 مليون برميل في الأسبوع إلى 251 مليون برميل، مقارنة مع توقعات المحللين لزيادة قدرها 140 ألف برميل. وأظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة أن مخزونات نواتج التقطير، والتي تشمل الديزل وزيت التدفئة، انخفضت بمقدار 3.2 مليون برميل في الأسبوع إلى 127.6 مليون برميل، مقابل توقعات بانخفاض قدره مليون برميل.
وقالت إدارة معلومات الطاقة، إن صافي واردات النفط الخام الأمريكية ارتفع بمقدار 1.6 مليون برميل يوميًا. وعاد إنتاج النفط الخام الأمريكي الأسبوع الماضي إلى مستوى قياسي بلغ 13.3 مليون برميل يوميا. وسيشهد إنتاج النفط في حوض الصخر الزيتي برميان الهائل في تكساس ونيو مكسيكو هذا العام أبطأ نمو سنوي منذ عام 2021، وفقا للمشاركين في السوق، حيث أدت سلسلة من عمليات الاستحواذ إلى تقليص النشاط بين شركات الحفر الخاصة. وسيكون انخفاض النمو في حوض بيرميان، وهو أكبر حقل نفط أمريكي، عبئا على المكاسب الإجمالية في الإنتاج الأمريكي. ويأتي التباطؤ على الرغم من أن تخفيضات الإنتاج من منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفائها (أوبك +) دعمت الأسعار، مما أعطى حافزًا للمنتجين من خارج أوبك + لضخ المزيد.
وبلغ إنتاج الولايات المتحدة من النفط مستوى قياسيا عند 12.93 مليون برميل يوميا في 2023. وخفضت إدارة الطاقة الأمريكية هذا الشهر توقعاتها للنمو في 2024 بمقدار 120 ألف برميل يوميا إلى 170 ألف برميل يوميا، بانخفاض حاد من نمو يزيد على مليون برميل يوميا في 2023. وأظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة أنه من المتوقع أن ينتج حوض برميان رقما قياسيا عند 5.974 مليون برميل يوميا في فبراير، على الرغم من أن ذلك سيكون أصغر نمو على أساس شهري منذ يوليو. وقد تجاوز إنتاج النفط في الولايات المتحدة توقعات العديد من المحللين والحكومة على مدى السنوات القليلة الماضية، وفقًا لتحليل بيانات إدارة معلومات الطاقة. ولدى المحللين المستقلين توقعات أعلى لنمو إنتاج حقل برميان، وهي أعلى بكثير مما تتوقعه إدارة معلومات الطاقة لإجمالي نمو الإنتاج الأمريكي. وبالنسبة لهذا العام، تتوقع ريستاد إنرجي أن ينمو إنتاج حوض برميان بمقدار 320 ألفًا إلى 360 ألف برميل يوميًا، مقارنة بالنمو المقدر ب 520 ألف برميل يوميًا في عام 2023.
وتتوقع شركة وود ماكنزي لاستشارات الطاقة زيادة الإنتاج بمقدار 290 ألف برميل يوميا. ويأتي تباطؤ النمو في الوقت الذي أدت فيه موجة من الصفقات في المنطقة إلى تداول عشرات المليارات من الدولارات بين المشغلين الذين استحوذوا على بعض منتجي القطاع الخاص الذين كانوا أكثر حرصاً على زيادة الإنتاج. وحوّل المنتجون المتداولون علناً في السنوات الأخيرة تركيزهم إلى توزيعات الأرباح وإعادة شراء الأسهم بدلاً من النمو القوي بعد فرار المستثمرين من قطاع الطاقة بسبب سنوات من العائدات المنخفضة. وأظهرت بيانات إنفيروس أنه في عام 2023، استحوذت الشركات العامة على حوالي 39 شركة خاصة. وقال جيسي جونز، من شركة إنرجي أسبكتس، إنه مع استيعاب المنتجين العامين للمنتجين من القطاع الخاص، تتغير ملامح نمو تلك الأصول للتركيز على عوائد المساهمين. وقال مايكل أوستمان، الرئيس التنفيذي لشركة تول سيتي آي في، وهي شركة إنتاج مقرها في ميدلاند بولاية تكساس: "إن المنتجون لا يحفرون بقدر ما يستطيعون، في وقت يطالب مستثمروهم الآن بإعادة مبلغ معين من المال إليهم بدلا من استثماره في عمليات حفر جديدة."
واستحوذت شركة فيتال للطاقة العام الماضي على شركة تول سيتي، كجزء من صفقة أكبر بقيمة 1.17 مليار دولار. وعلى الرغم من أنه من المتوقع أن يتباطأ عقد الصفقات في مجال النفط في عام 2024، إلا أنه لا يزال من الممكن اكتساح عدد قليل من شركات القطاع الخاص، وفقًا لشركة إنفيروس. وذكرت مصادر في ديسمبر أن شركة إنديفور إنيرجي المملوكة للقطاع الخاص، والتي تنتج حوالي 400 ألف برميل من النفط والغاز يوميًا في تكساس، معروضة للبيع مقابل حوالي 30 مليار دولار. وانخفض عدد منصات النفط في حوض بيرميان إلى 311 منصة في ديسمبر، مقارنة ب 350 منصة في العام السابق، وفقًا لبيانات إدارة معلومات الطاقة. وأظهرت بيانات من شركة إنفيروس لاستشارات الطاقة أن عدد منصات الحفر التي يديرها القطاع الخاص انخفضت منذ بداية العام حتى الآن بنسبة 17 %، مقارنة مع انخفاض بنسبة 11 % في منصات الشركات العامة. وقال أوستمان إن شركة تول سيتي كانت تدير منصة حفر وقت الاستحواذ لكنها تخلت عنها عندما أُبرمت الصفقة. وقال أوستمان: "من المرجح أن يكون ذلك في أواخر عام 2024 أو 2025 قبل أن نضيف منصة الحفر".
وقال "كل ذلك يرتبط بكون الصناعة أقل اهتماما بالنمو وأكثر اهتماما بتوليد تدفقات نقدية إيجابية، وهو ما قاموا به الآن بنجاح لبضع سنوات". وأظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة أن من المتوقع أن يرتفع إنتاج النفط في خليج المكسيك الاتحادي إلى 1.94 مليون برميل يوميا في 2024، بزيادة 70 ألف برميل يوميا عن 2023.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.