مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    خالد بن سطام يدشن معرض الصناعة في عسير    أمطار متوسطة إلى غزيرة بالجنوب وخفيفة على 4 مناطق    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البيانات الصينية وزيادة الطلب ترفع أسعار النفط

ارتفعت أسعار النفط أمس الأربعاء مع تجاوز إنتاج المصانع ومبيعات التجزئة في الصين التوقعات، بعد يوم من رفع وكالة الطاقة الدولية توقعاتها لنمو الطلب على النفط هذا العام.
وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 18 سنتا بما يعادل 0.2 بالمئة إلى 82.65 دولاراً للبرميل، في حين تقدم الخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط 15 سنتا، أي 0.2 بالمئة أيضاً، إلى 78.41 دولاراً.
وانتعش النشاط الاقتصادي في الصين في أكتوبر مع نمو الإنتاج الصناعي بوتيرة أسرع وتجاوز نمو مبيعات التجزئة التوقعات، وهي علامة مشجعة لثاني أكبر اقتصاد في العالم. وانضمت وكالة الطاقة الدولية إلى منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفائها (أوبك+) في رفع توقعات نمو الطلب على النفط لهذا العام، على الرغم من توقعات تباطؤ النمو الاقتصادي في العديد من الدول الكبرى.
وقال محللو أبحاث بنك إيه ان زد، في مذكرة يوم الأربعاء «ترى (وكالة الطاقة الدولية) أن الطلب على النفط يظل قوياً. ورفعت توقعاتها بسبب الاستهلاك الأفضل من المتوقع في الصين».
وأدت التوقعات بأن مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي قد يخفض أسعار الفائدة في الربيع المقبل إلى انخفاض الدولار الأمريكي إلى أدنى مستوى له منذ شهرين ونصف مقابل سلة من العملات الأخرى. ومن الممكن أن يعزز ضعف الدولار الطلب على النفط من خلال جعل الخام أرخص بالنسبة للمشترين الذين يستخدمون عملات أخرى.
واصدرت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أول تقرير لها عن مخزونات النفط خلال أسبوعين أمس الأربعاء. بينما لم تصدر إدارة معلومات الطاقة تقريرًا عن التخزين الأسبوع الماضي بسبب ترقية الأنظمة.
وفي الأسبوع المنتهي في 10 نوفمبر، توقع المحللون أن تضيف شركات الطاقة حوالي 1.8 مليون برميل من النفط الخام إلى المخزونات الأمريكية، وفقًا لمعهد البترول الأمريكي يوم الثلاثاء.
وقالت انفيستنق دوت كوم، ارتفعت أسعار النفط في التعاملات الآسيوية يوم الأربعاء متتبعة التفاؤل بشأن تباطؤ التضخم في الولايات المتحدة وبعض البيانات الصينية الإيجابية، مع تحول التركيز الآن إلى علامات على زيادة محتملة في مخزونات النفط الخام الأمريكية.
ومن المقرر صدور بيانات مخزونات النفط الرسمية في وقت لاحق يوم الأربعاء بعد أسبوعين من التأخير. أشارت بيانات الصناعة الصادرة قبل القراءة إلى زيادة أسبوعية في المخزونات.
وكان الانخفاض الحاد في الدولار مصدرا رئيسيا لدعم أسواق النفط هذا الأسبوع، بعد أن أظهرت بيانات يوم الثلاثاء أن تضخم أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة تراجع أكثر في أكتوبر. وعززت القراءة الآمال في أن بنك الاحتياطي الفيدرالي لن يكون لديه دافع يذكر لرفع أسعار الفائدة بشكل أكبر.
كما حفزت توقعات الطلب المتفائلة من منظمة البلدان المصدرة للبترول ووكالة الطاقة الدولية بعض المكاسب في النفط الخام، حيث توقعت كلتا الوكالتين أن الطلب على النفط في الولايات المتحدة والصين سيظل قويا في العام المقبل.
وأضافت القراءات الاقتصادية الإيجابية من الصين إلى هذه الفكرة، حيث أظهرت بيانات يوم الأربعاء أن الإنتاج الصناعي ومبيعات التجزئة نما أكثر من المتوقع في أكتوبر. لكن علامات تدهور الأوضاع الاقتصادية في بقية أنحاء العالم أبقت مكاسب النفط محدودة.
وأظهرت البيانات الصادرة هذا الأسبوع أن الاقتصاد الياباني انكمش بشكل أكبر بكثير من المتوقع في الربع الثالث، في حين دخلت منطقة اليورو في حالة ركود فني في نفس الفترة.
وظل الصراع بين إسرائيل وحماس يشكل نقطة تركيز لأسواق النفط الخام، حيث واصلت القوات الإسرائيلية هجومها على غزة. لكن الأسواق كانت تسعر بشكل ثابت علاوة مخاطر أقل على أسعار النفط نتيجة للصراع، نظرا لفشله في تعطيل إمدادات الشرق الأوسط بشكل ملموس.
وأظهرت بيانات من معهد البترول الأمريكي في وقت متأخر من يوم الثلاثاء أن مخزونات النفط الخام الأمريكية ارتفعت على الأرجح بمقدار 1.3 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 10 نوفمبر.
وهذا الارتفاع هو الارتفاع الأسبوعي الثالث على التوالي في المخزونات الأمريكية، ويأتي أيضًا بعد زيادة كبيرة بنحو 12 مليون برميل مقارنة بالأسبوع السابق، مع تباطؤ الطلب الأمريكي على الوقود مع حلول فصل الشتاء.
وتبشر بيانات معهد البترول الأمريكي بقراءة مماثلة من بيانات المخزون الرسمية من إدارة معلومات الطاقة، والتي من المقرر صدورها في وقت لاحق من اليوم، ومن المتوقع أن تظهر سحبًا بسيطًا خلال الأسبوع الماضي.
وتأتي بيانات إدارة معلومات الطاقة بعد عدم صدور أي بيانات رسمية عن المخزونات الأمريكية خلال الأسبوعين الماضيين، حيث أجرت الوكالة الحكومية بعض أعمال الصيانة لأنظمتها. وبعيدًا عن بيانات المخزون، كانت هناك أيضًا المزيد من المؤشرات الاقتصادية الأمريكية، مع صدور قراءات حول التضخم في مؤشر أسعار المنتجين والإنتاج الصناعي في وقت لاحق من اليوم.
وقال محللو بنك كومنولث الأسترالي، استقرت أسعار النفط بعد ارتفاع قصير الأجل حيث استوعبت السوق وجهات النظر المختلفة حول توقعات العرض والطلب، في حين أشار تقرير الصناعة إلى توسع في المخزونات الأمريكية.
وقالوا جرى تداول خام برنت القياسي العالمي بالقرب من 83 دولارًا للبرميل، في حين تجاوز خام غرب تكساس الوسيط 78 دولارًا، مشيرين إلى ما ذكرته وكالة الطاقة الدولية بإن أسواق النفط العالمية لن تكون متشددة كما كان متوقعا هذا الربع، مع نمو الإنتاج في الولايات المتحدة والبرازيل بما يتجاوز التوقعات. وجاء ذلك بعد تقييم من أوبك سلط الضوء على اتجاهات النمو القوية والأساسيات الصحية.
وقال فيفيك دار، المحلل في بنك الكومنولث الأسترالي، إن وجهات النظر المختلفة من الهيئتين «من المرجح أن تبقي أسواق النفط على حافة الهاوية». وأضاف أنه من المرجح أن يبلغ متوسط سعر برنت 85 دولارًا للبرميل هذا الربع، ثم ينخفض إلى 75 دولارًا بحلول الربع الثاني من عام 2024 بسبب مخاوف الطلب، على الرغم من أن سياسة العرض ل أوبك + ستكون أساسية.
وانخفض سعر النفط بشكل حاد منذ منتصف أكتوبر مع تبخر علاوة مخاطر الحرب وتزايد الشكوك حول توقعات الطلب، قبل أن يرتفع في الأيام الثلاثة حتى يوم الاثنين. لقد افتقرت إلى الاتجاه منذ ذلك الحين، مع موازنة المخاوف بشأن صحة الاقتصاد العالمي من خلال المؤشرات التي لا تزال تظهر أن السوق يعاني من عجز.
وعززت قراءة التضخم الضعيفة في الولايات المتحدة يوم الثلاثاء الرهانات على أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي سيبدأ في خفض أسعار الفائدة بحلول منتصف عام 2024، مما يدعم التوقعات طويلة المدى لاستهلاك النفط ويدفع الدولار للانخفاض. ومع ذلك، أشارت البيانات الواردة من الصين إلى ضعف الطلب على المدى القريب، مع انخفاض نشاط التكرير إلى أدنى مستوى منذ يوليو الشهر الماضي بهوامش ضعيفة.
وأفاد معهد البترول الأمريكي الممول من الصناعة أن مخزونات النفط الخام الأمريكية ارتفعت بمقدار 1.3 مليون برميل الأسبوع الماضي، في حين زادت المخزونات في المركز في كاشينج بولاية أوكلاهوما بمقدار 1.1 مليون برميل، وفقًا لأشخاص مطلعين على البيانات. وأشارت الأرقام أيضًا إلى التوسع في كوشينغ. ومن المقرر صدور البيانات الرسمية لأسبوعين في وقت لاحق من يوم الأربعاء.
وقد ضعفت الفترات الزمنية التي تمت مراقبتها على نطاق واسع مؤخرًا، حيث بلغت الفجوة بين أقرب عقدين لبرنت 27 سنتًا للبرميل في هيكل التخلف الصعودي، وذلك بالمقارنة مع 1.55 دولار للبرميل قبل شهر.
وقالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية في تقريرها الشهري لإنتاجية الحفر يوم الاثنين إن إنتاج النفط من أكبر المناطق المنتجة للصخر الزيتي في الولايات المتحدة يتجه للانخفاض في ديسمبر للشهر الثاني على التوالي. وقالت إن من المتوقع أن ينخفض إنتاج النفط إلى 9.652 مليون برميل يوميا في ديسمبر، من 9.653 مليون برميل يوميا في نوفمبر.
ومن المتوقع أن يرتفع الإنتاج من حوض بيرميان في تكساس ونيو مكسيكو، أكبر منطقة منتجة للصخر الزيتي في البلاد، إلى مستوى قياسي للشهر السادس على التوالي. وأشارت الوكالة إلى أنه من المتوقع أن تتباطأ وتيرة النمو. ومن المتوقع أن يبلغ إجمالي إنتاج النفط في منطقة برميان في ديسمبر نحو 5.981 مليون برميل يوميا، ارتفاعا من 5.976 مليون برميل يوميا في نوفمبر.
وتوقعت إدارة معلومات الطاقة أن ينخفض إجمالي إنتاج الغاز الطبيعي في الأحواض الصخرية الكبيرة بنحو 0.3 مليار قدم مكعب يوميا إلى 99.6 مليار قدم مكعب يوميا في ديسمبر. ويقارن ذلك مع مستوى قياسي شهري بلغ 100.4 مليار قدم مكعبة يوميا في أغسطس. وهذا يضع إنتاج الغاز على المسار الصحيح للانخفاض للشهر الرابع على التوالي في ديسمبر، وفقًا لبيانات إدارة معلومات الطاقة التي تعود إلى عام 2007.
وفي أكبر حوض للغاز الصخري، أبالاتشيا في بنسلفانيا وأوهايو ووست فرجينيا، من المتوقع أن ينخفض الإنتاج 0.2 مليار قدم مكعبة يوميا إلى 35.8 مليار قدم مكعبة يوميا في ديسمبر، وهو أدنى مستوى له منذ مايو. وسجل إنتاج أبالاتشي مستوى قياسيا بلغ 36.2 مليار قدم مكعبة يوميا في سبتمبر.
وقالت إدارة معلومات الطاقة إنها تتوقع أن يصل إنتاج بئر غاز أبالاتشي الجديد لكل منصة إلى 25.02 مليون قدم مكعب يوميًا في ديسمبر من 25.01 مليون قدم مكعب يوميًا في نوفمبر. وتأتي هذه الزيادة الطفيفة بعد 34 شهرًا متتاليًا من انخفاض إنتاجية الآبار وانخفاض عدد الحفارات العاملة في أبالاتشي إلى 39 فقط في أكتوبر، وهو أدنى مستوى منذ أكتوبر 2021.
وقالت إدارة معلومات الطاقة إن المنتجين حفروا 859 بئراً للنفط والغاز في أكتوبر، وهو أدنى مستوى منذ فبراير 2022، وأكملوا 951 بئراً فقط، وهو أدنى مستوى منذ ديسمبر 2022. وانخفض إجمالي آبار النفط والغاز المحفورة ولكن غير المكتملة بمقدار 92 إلى 4524 في أكتوبر، وهو أدنى مستوى منذ ديسمبر 2013.
وقالت وزارة الطاقة الأمريكية يوم الاثنين إن الولايات المتحدة تخطط لشراء 1.2 مليون برميل من النفط للمساعدة في تجديد احتياطي البترول الاستراتيجي بعد أن باعت أكبر كمية على الإطلاق العام الماضي. وقالت الوزارة إن الشراء المقرر للنفط يبلغ متوسط سعره 77.57 دولارًا للبرميل من شركتين بعد تقديم 18 عرضًا.
وأجرت إدارة الرئيس جو بايدن العام الماضي أكبر عملية بيع على الإطلاق من الاحتياطي الاستراتيجي للنفط بلغت 180 مليون برميل، كجزء من استراتيجية لتحقيق الاستقرار في أسواق النفط المرتفعة ومكافحة ارتفاع أسعار النفط في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا. وإذا تم الانتهاء من عملية الشراء، فستكون قد أعادت شراء حوالي 6 ملايين برميل.
ومع ارتفاع أسعار النفط بسبب تخفيضات الإنتاج من قبل المملكة العربية السعودية وروسيا، كان من الصعب على الإدارة إعادة شراء النفط للاحتياطي. وفي الشهر الماضي رفعت السعر الذي تأمل عنده إعادة شراء النفط إلى 79 دولاراً أو أقل للبرميل، ارتفاعا من نطاق سعري سابق يتراوح بين 68 و72 دولاراً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.