أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمير الرياض يوجه بسرعة الرفع بنتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وفرة واستقرار في أسعار الخضار والفواكه.. باستثناء البصل
نشر في الرياض يوم 19 - 02 - 2024

أكد عدد من المستثمرين في تجارة الخضروات والفواكه وفرة واستقرار أسعار جميع أنواع الخضروات وأصناف الفواكه التي يزداد طلبها خلال موسم رمضان المبارك، عدا البصل الذي يشكل حالة استثنائية هذا العام نتيجة للحظر المفروض على هذا الصنف من البلدان المصدّرة التقليدية، كمصر والهند واليمن، وتراجع معدلات إنتاجه عالميا بسبب تأثيرات المناخ إضافة إلى تأثير الأوضاع الجيوسياسية على أسعار الشحن والتأمين، وسجل سعر كيلو البصل يوم أمس الاثنين 19 فبراير 2024 الموافق 9 شعبان 1445ه، تراجعا ملحوظا في الجملة بحلقة خضار جدة بحيث وصل إلى 4 ريالات وسط تأكيد عدد من كبار الموردين عن تفاؤلهم بأن يتراجع السعر في ظل المساعي المبذولة لزيادة مصادر التوريد والتوسع التدريجي في حصاد المنتج المحلي.
وقال نائب رئيس طائفة دلالي حلقات الخضار والفواكه بمحافظة جدة، المهندس، معتصم أبو زنادة، هناك وفرة في الخضروات والفاكهة مع استقرار في الأسعار عند وضعها المعتاد لعموم أنواع الخضروات وأصناف الفواكه التي يزداد طلبها خلال موسم رمضان المبارك، عدا البصل الذي يشكل حالة استثنائية هذا الموسم وهو متوفر وغير مفقود من السوق ولكن نتيجة لتوقف الواردات من البلدان المصدّرة التقليدية، كمصر والهند هناك زيادة في أسعاره نظرا لارتفاع الطلب عليه.
وأشار، م. معتصم أبو زنادة، إلى تفاؤل كبير في أوساط الموردين بأن تتراجع تلك الأسعار رغم الزيادة التي تشهدها أسعار الشحن والتأمين نتيجة ضغط الأوضاع الجيوسياسية وتأثيرها في خطوط الملاحة، بدعم من التوسع في جني المحصول المحلي وأيضا المساعي الجارية لفتح مصادر توريد جديدة ستكون مؤثرة في حجم المعروض.
بدوره أكد أكبر المستوردين للبصل في سوق جدة، جبار البيشي، تفاؤله حيال احتواء زيادة أسعار البصل في ظل التوجه القوي نحو زيادة الإنتاج المحلي مع توفر المساحات الملائمة لزراعته في مختلف مناطق المملكة، مبينا أن مشكلة البصل شبيهه بأزمة البطاطس قبل أعوام والتي كان نتاجها تغطية الأسواق من المنتج المحلي ووقف التوريد من أسواق كانت منتجاتها تستحوذ على نصيب كبير من مجمل السوق.
وقال، جبار البيشي، سعر كيلو البصل بالجملة يتراوح حاليا لدينا في سوق جدة بين 4 و5 ريالات للكيلو وغالبيته من اليمن وتركيا إضافة إلى المنتج المحلي الذي بدأ توزيعه يتدرج صعوداً بشكل فعلي وهذا تراجع جيد في أسعار البصل بدأ في أسواق المنطقة الوسطى ونحن حاليا نستقبل يوميا أكثر من 100 شاحنة من البصل قادمة من اليمن وسيزداد معدل التوريد خلال الأيام القادمة.
بدوره قال المستثمر في تجارة الخضروات والفاكهه، خالد العمري، بدأنا فعليا التوريد للبصل من وداي الدواسر وساجر وحائل ونبيع حاليا الكيس وزن 5 كيلوجرام بسعر يتراوح بين 30و32 ريال جملة أي بحدود 6 ريال للكيلو تقريبا ونحن متفائلون حيال تراجع الأسعار وزيادة الكميات كلما توسع حصاد المنتج المحلي، ومتفائلون أيضا بدخول واردات من الخارج خصوصا من اليمن التي ستسهم في استقرار سعر البصل وبقائه عند مستويات مناسبة قياسا بالارتفاعات التي تشهدها مختلف أسواق العالم.
وكانت تقارير دولية قد توقعت استمرار زيادة أسعار البصل في مختلف أنحاء العالم حتى منتصف 2024، وأن تشمل تلك الارتفاعات الدول الرئيسة المنتجة للبصل في أوروبا وآسيا، وسجلت إيرادات سوق البصل على مستوى العالم أكثر من 76.13 مليار دولار أمريكي قبل العام الماضي ويتوقع أن يشهد سوق البصل العالمي نموًا سنويًا بنسبة 7.52% حتى حلول عام 2028.
معتصم أبوزنادة
جبار البيشي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.