الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    مركز الفضاء.. والطموحات السعودية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    Google Maps أولوية الحركة لأصدقاء البيئة    الجبير وثياو يناقشان المستجدات الدولية حول حماية البيئة والحد من التصحر    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    فيصل بن بندر يستقبل مدير 911 بالرياض.. ويعتمد ترقية منتسبي الإمارة    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    رسمياً.. إطلاق أوَّلَ مركز ذكاء اصطناعي للمعالجة الآلية للغة العربية    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



النفط يرتفع مع توقعات قوية بنمو الطلب وانخفاض مخزونات الوقود

ارتفعت أسعار النفط الخام أمس الأربعاء لتعوض خسائر تكبدتها في وقت سابق مع احتفاظ منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) بتوقعاتها القوية نسبيا لنمو الطلب هذا العام، فيما أظهر تقرير للقطاع انخفاضا حادا في مخزونات الوقود الأميركية وسط تعطل مصافي التكرير.
وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 16 سنتا إلى 82.93 دولارا للبرميل. وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 11 سنتا إلى 77.98 دولارا للبرميل. وقالت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) في تقريرها الشهري يوم الثلاثاء إن الطلب العالمي على النفط سيرتفع بمقدار 2.25 مليون برميل يوميا في 2024 وبواقع 1.85 مليون برميل يوميا في 2025. وتعتبر توقعات عام 2024 أعلى من توقعات المتنبئين الآخرين مثل وكالة الطاقة الدولية والبنوك مثل مورجان ستانلي. ويشير هيكل الأسعار في سوق العقود الآجلة لخام برنت إلى علامات تحسن الطلب حيث إن التخلف، عندما يكون سعر النفط للتسليم الفوري أعلى من العرض اللاحق، قد زاد منذ بداية الشهر، وفقًا لمحللي آي إن جي المالية. وارتفعت علاوة العقود الآجلة لخام برنت لشهر أبريل على العقود الآجلة لشهر مايو إلى 77 سنتا للبرميل يوم الأربعاء من 26 سنتا في الخامس من فبراير.
وقال المحللون "يبدو أن هناك بعض العلامات على الشح في سوق الخام وهذا ينعكس في الجدول الزمني السريع". "هذا الشح، إلى جانب القوة الأوسع التي نشهدها في هوامش مصافي التكرير، سيوفر بعض الدعم لأسعار النفط الخام"، وانخفضت مخزونات البنزين ونواتج التقطير في الولايات المتحدة الأسبوع الماضي، وفقًا لمصادر السوق نقلاً عن أرقام معهد البترول الأميركي الصادرة في وقت متأخر من يوم الثلاثاء، مما يعكس على الأرجح إغلاق مصفاة النفط التابعة لشركة بريتيش بتروليوم، في وايتنج بولاية إنديانا، وهي الأكبر في الغرب الأوسط الأميركي. وأظهرت بيانات معهد البترول الأميركي أن مخزونات البنزين انخفضت بمقدار 7.23 مليون برميل وانخفضت مخزونات نواتج التقطير بمقدار 4.02 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 9 فبراير، وكلاهما انخفاض أكبر بكثير مما توقعه المحللون. وفي الوقت نفسه، ارتفعت مخزونات النفط الخام الأميركية بمقدار 8.52 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 9 فبراير. وكانت الزيادة أكبر بكثير من الزيادة البالغة 2.6 مليون برميل التي توقعها بعض المحللون. وكان معهد البترول الأميركي قد أعلن عن ارتفاع قدره 674 ألف برميل في مخزونات الخام في الأسبوع الذي سبقه.
وتم إغلاق مصفاة وايتنج التابعة لشركة بريتيش بتروليوم البالغة طاقتها 435 ألف برميل يوميًا في الأول من فبراير، وتحاول الشركة إعادة المصنع إلى عملياته الكاملة ولكنها غير متأكدة متى ستستأنف الإنتاج. وقال سوفرو ساركار، رئيس فريق قطاع الطاقة في بنك دي بس اس: "لقد توقف ارتفاع السعر بسبب ارتفاع معدل التضخم في الولايات المتحدة عما كان متوقعًا، والذي لديه القدرة على تأخير دورة خفض أسعار الفائدة". وقال، "بالإضافة إلى ذلك، من المرجح أن تكون زيادة المخزون مفاجئة على الجانب الصعودي هذا الأسبوع، كما أن انقطاع التيار الكهربائي في مصفاة بريتش بتروليوم في وايتنج لا يساعد أيضًا في تحسين الأمور على جانب الطلب". وقال محللو آي إن جي المالية في مذكرة "الزيادات في النفط الخام كانت هبوطية إلى حد ما. ومع ذلك، تم تعويض ذلك من خلال انخفاضات كبيرة في المنتجات"، مضيفين أن البيانات ربما كانت انعكاسًا لتعطل مصفاة وايتنج.
وأظهرت بيانات صدرت يوم الثلاثاء أن تضخم أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة ظل مرتفعا الشهر الماضي مما أثر على السوق أيضا. ونتيجة لذلك، يتوقع المستثمرون الآن أن ينتظر صناع السياسة في بنك الاحتياطي الفيدرالي لفترة أطول قبل خفض أسعار الفائدة، مما قد يؤدي إلى إضعاف النمو الاقتصادي والطلب على النفط. ومع تأجيل توقعات خفض أسعار الفائدة، ارتفع الدولار إلى أعلى مستوى في ثلاثة أشهر. وعادة ما يؤثر ارتفاع الدولار على الطلب على النفط بين المشترين الذين يدفعون بعملات أخرى. وقال محللو بنك إيه ان زد، في مذكرة للعملاء، قد تتراجع الأسعار جزئيا بسبب المخاوف بشأن مستويات العرض من أعضاء منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، على الرغم من توقعات الطلب الصعودية الشاملة في التقرير الشهري للمجموعة يوم الثلاثاء. وأثار "التقرير الشهري لأوبك عن سوق النفط، بعض المخاوف بشأن التزام المجموعة بتخفيضات الإنتاج الأخيرة، إذ نفذت الكويت والجزائر فقط حصتهما من التخفيضات، مع إنتاج العراق أعلى بكثير من الحصة المتفق عليها". ويعتقد الأمين العام لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، هيثم الغيص أن توقعات الطلب على المدى الطويل قوية، وقال على هامش مؤتمر قمة الحكومات في دبي يوم الثلاثاء، إن قرار السعودية تأجيل خطط توسيع الطاقة الإنتاجية النفطية يجب ألا يفسر على أنه تقييم بأن الطلب على الخام يتراجع.
وقال: "بادئ ذي بدء أريد أن أكون واضحا، لا أستطيع التعليق على قرار سعودي، لكن هذا لا يمكن بأي حال من الأحوال أن يساء تفسيره على أنه وجهة نظر مفادها أن الطلب يتراجع". وأمرت الحكومة السعودية في 30 يناير شركة النفط الحكومية أرامكو السعودية لخفض هدفها للطاقة الإنتاجية القصوى المستدامة إلى 12 مليون برميل يوميًا، أي أقل بمقدار مليون برميل يوميًا من الهدف المعلن في عام 2020، ومن المقرر أن يتم التوصل إليها في عام 2027.
وقالت مصادر إن تراجع المملكة المفاجئ عن خطتها للتوسع النفطي كان قيد الإعداد لمدة ستة أشهر على الأقل وبناء على تقييم مفاده أن الكثير من الطاقة الفائضة للمملكة العربية السعودية لم يتم تسييلها. والمملكة هي أكبر مصدر للنفط في العالم والزعيم الفعلي لمنظمة الدول المصدرة للنفط. ورفعت أوبك توقعاتها للطلب العالمي على النفط على المدى المتوسط والطويل في توقعاتها السنوية التي نشرتها في أكتوبر. وقالت إنها تتوقع أن يصل الطلب العالمي على النفط إلى 116 مليون برميل يوميا بحلول عام 2045، أي أعلى بنحو 6 ملايين برميل يوميا من تقرير العام السابق، مع نمو تقوده الصين والهند ودول آسيوية أخرى وأفريقيا والولايات المتحدة والشرق الأوسط.
وقال الغيص "إننا نتمسك بما نشر في أحدث توقعاتنا ونعتقد اعتقادا راسخا أنها قوية". ومن المقرر أن تصدر أوبك نسخة 2024 من التوقعات في وقت لاحق هذا العام، وقال الغيص إنه "سيتعين علينا الانتظار والترقب" حتى سبتمبر أو أكتوبر عندما يحين موعد إصدارها إذا تباينت الأرقام. وقال "لكننا نعتقد الآن أن أرقامنا ثابتة وهي أرقام قوية للغاية". "وإن كان هناك أي شيء، فإن السرد المتغير الذي تشهده الآن كثير من الدول في العالم تعود إلى الوراء وتتباطأ وتعيد التفكير في أهدافها الصافية الصفرية وهذا سيخلق المزيد من الطلب على النفط على المدى الطويل".
وقال الغيص أيضا إنه ليس قلقا بشأن خروج أنغولا من المجموعة الذي أعلن عنه في ديسمبر، مشدداً القول: "إنها ليست المرة الأولى التي يخرج فيها عضو من المنظمة لاعتباراته الخاصة، وقد تركنا أعضاء وانضموا، وكان لدينا بعض الأعضاء يغادرون وينضمون مرة أخرى، لذا فأنا لست قلقًا جدًا بشأن ذلك".
وقالت أنغولا في 21 ديسمبر إنها ستنسحب من أوبك، وهو القرار الذي أدى إلى انخفاض أسعار النفط في ذلك الوقت، والذي قال بعض المحللين إنه أثار تساؤلات حول وحدة أوبك وتحالف أوبك+ الأوسع. وقال الغيص كانت البلاد موضع ترحيب للانضمام مرة أخرى إذا رغبت في ذلك في المستقبل.
وقال الغيص إن طبيعة تخفيضات الإنتاج التي تنفذها أوبك+، التي تجمع أوبك وحلفاءها بما في ذلك روسيا، كونها طوعية هي انعكاس لمرونة المجموعة. وقال "في الوقت الحالي ربما تكون هذه هي الطريقة الأنسب، وإن "الخفض الطوعي هو قرار سيادي من قبل دولة ما لتعديل إنتاجها، وإنه يظهر المرونة المتأصلة في نهجنا وأن لدينا العديد من الوسائل والسبل لتحقيق استقرار السوق".
وأفادت وزارة الطاقة الأميركية يوم الثلاثاء أن مخزونات النفط الخام في احتياطي النفط الاستراتيجي ارتفعت بمقدار 0.8 مليون برميل اعتبارًا من 9 فبراير. وتبلغ المخزونات الآن 358.8 مليون برميل. وارتفعت أسعار النفط قبيل صدور بيانات معهد البترول الأميركي بسبب التوترات المستمرة في روسيا والشرق الأوسط، لكنها تأثرت بالبيانات الجديدة التي أظهرت أن التضخم ظل مرتفعاً في يناير، مما قد يؤخر تخفيضات سعر الفائدة الفيدرالي.
وشهدت مخزونات البنزين انخفاضًا كبيرًا هذا الأسبوع، حيث انخفضت بمقدار 7.23 مليون برميل، وهو ما يعوض ارتفاع 3.652 مليون برميل في الأسبوع السابق. واعتبارًا من الأسبوع الماضي، كانت مخزونات البنزين أقل بنحو 1 % من متوسط الخمس سنوات لهذا الوقت من العام، وفقًا لأحدث بيانات إدارة معلومات الطاقة.
كما انخفضت مخزونات نواتج التقطير هذا الأسبوع بمقدار 4.016 مليون برميل، بالإضافة إلى انخفاض الأسبوع الماضي بمقدار 3.699 مليون برميل في الأسبوع السابق. وأظهرت أحدث نفس البيانات أن نواتج التقطير كانت بالفعل أقل بنسبة 7 % من متوسط الخمس سنوات للأسبوع المنتهي في 2 فبراير. وارتفعت مخزونات كوشينغ بمقدار 512 ألف برميل بعد ارتفاعها بمقدار 492 ألف برميل في الأسبوع السابق.
كما أثرت قوة الدولار على أسعار النفط. وارتفع الدولار إلى أعلى مستوى في ثلاثة أشهر بعد أن أظهرت بيانات يوم الثلاثاء أن التضخم في مؤشر أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة ظل ثابتا في يناير. ويمنح التضخم الثابت بنك الاحتياطي الفيدرالي سببًا أكبر لإبقاء أسعار الفائدة مرتفعة لفترة أطول - وهو اتجاه من المتوقع أن يعيق النشاط الاقتصادي وربما يكبح الطلب على النفط في الأشهر المقبلة.
ومع ذلك، أبقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) على توقعاتها للطلب العالمي على الخام دون تغيير في تقرير شهري صدر يوم الثلاثاء. لكن التقرير أظهر أيضا أن بعض أعضائه فقط ملتزمون تماما بتخفيضات الإنتاج الجديدة، مما يشير إلى أن إمدادات النفط من المرجح أن تكون أقل شحا مما كان متوقعا في الأشهر المقبلة.
فيما تأتي القفزة المحتملة في المخزونات الأميركية مع ارتفاع إنتاج النفط الأميركي من جديد إلى مستويات قياسية تجاوزت 13 مليون برميل في وقت سابق من فبراير، مع تراجع تأثير موجة البرد على الإنتاج على ما يبدو الآن. لكن إمدادات الوقود ونواتج التقطير في الولايات المتحدة ظلت مقيدة بسبب إغلاق المصافي.
وانخفض إنتاج أوبك من النفط الخام بمقدار 350 ألف برميل يوميا من 26.692 مليون برميل يوميا في ديسمبر إلى 26.342 مليون برميل يوميا في يناير، وفقا لتقرير أوبك الشهري عن النفط الصادر الثلاثاء. وتوضح اتجاهات إنتاج أوبك الشهري من النفط الخام أن مستوى الإنتاج في شهر يناير أقل من مستوى شهر يناير 2019 بمقدار هائل يبلغ 3 ملايين برميل في اليوم، حسبما رصد تقرير الطاقة اليومي لشركة إينرجي اوت لوك ادفايزرز الاستشارية الأميركية.
وجاء معظم الانخفاض من ليبيا بسبب إغلاق حقلي الشرارة والفيل النفطيين. والآن بعد أن تم استئناف الإنتاج، سنشهد انتعاشًا في فبراير. وانخفض الإنتاج في الكويت بمقدار 109 ألف برميل في اليوم وفي العراق بمقدار 98 ألف برميل في اليوم، وذلك في الغالب للوفاء بالتزامات التخفيضات الطوعية.
وتتوقع وكالة الطاقة الدولية أن تكون سوق النفط العالمية "مريحة" لعام 2024، مع توقع إمدادات جديدة لتلبية الطلب واستقرار الأسعار. ومن المتوقع أن ينمو الاستهلاك العالمي للنفط بمقدار 1.2 إلى 1.3 مليون برميل يوميا في عام 2024. ومن المرجح أن تتم تغطية هذه الزيادة في الطلب من خلال زيادة الإنتاج في الولايات المتحدة وكندا والبرازيل وغيانا. وتحافظ أوبك على توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في عام 2024 عند 2.25 مليون برميل يوميا (ما يقرب من ضعف توقعات وكالة الطاقة الدولية) و1.85 مليون برميل يوميا في عام 2025.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.