ضبط مقيم ووافد بتأشيرة زيارة لترويجهما حملات حج وهمية ومضللة بتوفير سكن ونقل للحجاج    خبير استراتيجي: "القضية الفلسطينية" مرتكز عدم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط و"الدولتين" هو الحل    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    القيادة تهنئ الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في تشاد    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مسرح عالمي يتربع فوق هضبة شقراء يستعد لاستقبال المناسبات الوطنية
نشر في الرياض يوم 14 - 07 - 2023

مع صعودك لأعلى قمة الهضبة التي يتربع فوقها مسرح شقراء سيلفك السحر، وستبدو لك تلك الأضواء الخافتة أسفل درجات سلم الصعود وكأنها تقودك لمشاهدة بقايا مجد ولى لكنه يعود من جديد، وستلفك رهبة الجبل الذي يرقد المسرح في كنفه، وستشعر بمزيد من الرهبة وأنت تعبر تلك المساحة الفاصلة بين الخارج بما فيه من ضجيج، وبين الداخل بما فيه من جمال وتألق وانسيابية هادئة وسكون.
التفاصيل الصغيرة التي اعتنى بها صاحب هذا المشروع الضخم م. محمد سعد البواردي تنبئك إلى أي حد يمكن لعشق الوطن أن يفعله بالعاشق، فالمساحة الشاسعة أسفل القمة تتسع لعشرات بل لآلاف السيارات، والفخامة تزين كل مكان، حتى دورات المياه لم تخل من العناية، فاللون الوردي المريح للعين يميز الدورات الخاصة بالنساء، وليس فقط مجرد لافتة كما اعتادت كل الأماكن أن تفعل.
الإعجاب به يحيط بكل من يراه من بعيد أو من قريب، حتى أن بعض من رأوه وتحدثت معهم قالوا إن الرومان والإغريق وجميع شعوب الأرض لم يتسن لهم بناء بهذا الجمال الباذخ، وقالوا بعد مشاهدتهم المسرح أن المهندس البواردي قدم للفن والثقافة والمجتمع بسخاء ما لم يقدمه أحد، وتمنوا من المجتمع وأهل الفن والمسؤولين عنه أن يستثمروا هذا الصرح جيداً.
لكن من أين جاءت فكرة هذا المسرح الكبير؟ يقول المهندس محمد سعد البواردي: الفكرة راودتني بعدما شاهدت الناس يتجمعون للاحتفال بمناسبة اجتماعية وطنية في ملعب رياضي، ولم يعجبني المنظر لأن الملعب مخصص للكرة وليس للمناسبات الوطنية أو الاجتماعية».
ومن هنا نبتت في ذهنه فكرة إنشاء مسرح ضخم في محافظة شقراء، يتسع لأكثر من 3000 شخص تقريباً. ربما ليزيل اللبس الحاصل لدى البعض من أنه ليس مسرحاً بالمعنى المتعارف عليه، فقال إن المشروع عبارة عن مكان تجمع لأهالي منطقة شقراء، ولأهل الوشم جميعاً، إذ يمكن استغلال المكان لإقامة المناسبات المختلفة، مثل عروض الأزياء، وحفلات التخرج، وحفلات الزواج. أي أنه عبارة عن مكان تجمع في الهواء الطلق.
والآن بعد أن أوشك المسرح على الاكتمال بمبادرة كريمة من م. محمد سعد البواردي (عضو مجلس الشورى السابق)، يتوقع لهذا المسرح أن يصبح واحداً من أهم معالم شقراء، ومنطقة الوشم خاصة، ومنطقة الرياض والمملكة بصفة عامة، إذ جرى تصميمه على شكل حدوة حصان، وبناء مدرجاته من الحجر الخام الشبيهة بما كانت عليه المسارح القديمة التاريخية. ويشير هذا إلى أنه يتمتع بمواصفات رائعة وبجمال المنظر، ما سيكون له أثر في تنشيط السياحة الداخلية، والترويج لمحافظة شقراء، والتوافق مع رؤية المملكة 2030 التي تهدف إلى توفير أرقى سبل العيش، والترفيه وجودة الحياة.
الحاجة.. أُم الاختراع
وتعود تفاصيل الفكرة إلى مشهد قد يبدو للبعض من الأمور العادية، فقد دعا محافظ شقراء أ.عادل بن عبدالله البواردي، رجال الأعمال م. محمد البواردي وأ. عمر البليهد وأ. عبدالرحمن الفاضل وغيرهم من أهالي الوشم للمشاركة في احتفال شقراء باليوم الوطني "89" قبل أربع سنوات في إستاد نادي الوشم الرياضي، وحينها لاحظ المهندس محمد ضيق المكان، وقلة التجهيزات، والمشكلات التي يتعرض لها كبار السن عند الحضور للمشاركة في يوم الوطن.
وتأثر بهذا المشهد، فقرر المبادرة بإنشاء المسرح، داعياً رئيس بلدية شقراء حينها م. عبدالمحسن الحمادي للوقوف على المشروع وهو مجرد فكرة، بمشاهدة نموذج مصغر لأحد المشاريع بمدينة الرياض، وكانت البداية وبعدها توالت الخطوات.. بدأ تنفيذ المسرح في أكتوبر 2019م، وقال، م. محمد سعد البواردي حينها إن المسرح الذي تكفل ببنائه في محافظة شقراء، يُعد وجهاً آخر للترفيه، ومتنفساً للأسر والأطفال، والشباب، ممن ستسعدهم تلك الأجواء التي تعيدهم إلى العصور القديمة.
وتوقع البواردي أن يصبح المسرح من معالم شقراء ومنطقة الوشم بصفة عامة، إذ يمتاز بمنظر جميل من بُعد بالنهار، وإنارة متلألئة بالمساء. ويراه متسقاً مع الجهود الرسمية المبذولة للترفيه وجودة الحياة، إذ يوفر الأريحية للمشاهدين جلوساً ووقوفاً، ويتيح لهم التفاعل الجيد مع من هم على المسرح، وأكثر ما يميزه أنه بالهواء الطلق، حيث الأجواء الطبيعية، البعيدة، التي تحوي الكثير من الصفاء الروحي، وجمال المنظر، فضلاً عن اتساعه لقرابة 3000 شخص. وقدم وقتها رئيس بلدية محافظة شقراء السابق م. عبدالمحسن بن عبدالله الحمادي، شكره وتقديره للبواردي على تبنيه فكرة بناء المسرح وتكفله بتكلفة إنشائه وتجهيزه لإقامة المناسبات، والفعاليات المختلفة للمحافظة، وقال إنه أحد المشاريع المميزة التي تواكب تطلعات القيادة من خلال رؤية المملكة 2030 التي تهدف إلى توفير أرقى سبل العيش والترفيه لجعل الشعب السعودي من أميز شعوب الأرض وأكثرها سعادة.. وسبق أن قال عنه الأديب القدير د. إبراهيم بن عبدالرحمن التركي خلال زيارته لشقراء: المسرح دهشة بدءًا، وعلمٌ وفنٌ ومتعةٌ خبرًا ونعتًا وفاعلًا ومضافًا إليه بما يحتويه جمال النصوص وتجلي الشخوص وأداء أدوار الحياة وأدوائها بلغةٍ ميسرة وإيقاع مؤثرٍ وامتزاج ذوات بواقع، وتعبير حكايات بوقائع، ولأنه أبو الفنون فلعله يقود انطلاقة ثقافية لمدينتنا الجميلة (شقراء) ليكون عرّابها القادم عبر (مسرح المهندس محمد بن سعد البواردي للثقافة والفنون) الذي صنع لدينا الدهشة بجرأة تبنيه، وسخاء تصميمه ودقة تنفيذه؛ فكانت زيارتنا له موقع تأمل فإعجاب فتطلع، وسننتظر افتتاحه واستهلال أنشطته بعطاء مختلف ذي لون مشرق بالتميز المتوقع من شباب وفتيات شقراء لتعمَّ فعالياته الوطن من النفود إلى الأخدود".
ويُضاف هذا العمل الثقافي والاجتماعي إلى قائمة أعمال م. محمد البواردي، صاحب المساهمات المتعددة تجاه الحفاظ على معالم شقراء الأثرية، ومنها "مسجد الحسيني" الذي يزيد عمره على (350) عاماً، وقد أسهم البواردي بإعادة تأهيله، إلى جانب "قليب الحسيني"، والمسقاة، وبيت المطوعة إدريسة، إضافة لترميم عدد من الحويطات، وباب العقدة وحجرة السكور ودار حشر ومجيلس البواريد وباب العقدة وغيرها من المعالم الأثرية المهمة التي تحتضنها شقراء. ويشير كل ذلك إلى حبه الجم للتراث والحفاظ عليه، وله مقولة جميلة تعكس هذا الحب، فيقول: إذا حبيت تنهي بلد.. أنهِ واطمس تراثها، ومن المتوقع أن تُقام في هذا المسرح احتفالات محافظة شقراء بيوم التأسيس والأعياد واليوم الوطني 93 بإذن الله حيث نبعت الفكرة في يومنا الوطني 89 ودام عزك يا وطن.
أقيم المسرح في الهواء الطلق حيث الأجواء الطبيعية
سمو أمين منطقة الرياض خلال زيارته للموقع
سلطان البازعي خلال زيارته للموقع


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.