السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«القيسان» تشابها في الأسماء واختلفا في المصير
نشر في الرياض يوم 21 - 05 - 2022

باتت ليلى العامرية عشيقة قيس بن الملوح، ولبنى بنت حباب عشيقة قيس بن ذريح، محل خلط بين الأدباء ورواة الشعر، كما ظل الخلط بين «القيسين» متواتر في عدد من المقالات والروايات الأدبية والتاريخية، إذ تشابهت الروايات والمنقولات من الشعر والقصص بين قيس بن الملوح «قيس ليلى» وقيس بن ذريح «قيس لبنى»، وعلى الرغم من أن الاثنين عاصرا القرن الهجري الأول بل أدرك كل منهما الآخر -وإن لم يلتقيا- إلا أن معظم القصص والأخبار المنقولة عن الاثنين تكاد تتطابق مع بعضها لا سيما وهما جميعاً كانا يعيشان وسط جزيرة العرب، إلا أن الرواة وإن كانوا مختلفين حول حقيقة مجنون بني عامر «قيس ليلى» فإنهم متفقون على حقيقة شخصية قيس بن ذريح «قيس لبنى»، بل إن الروايات تتعدى ذلك لتنقل لنا أن الحسين بن علي (عليهما رضوان الله) كان شفيع قيس بن ذريح في زواجه من لبنى، بل تنقل لنا الروايات المتواترة كيف استقبل والد لبنى وأعيان قبيلته الحسين بن علي (رضي الله عنهما) بكل رحابة وبشاشة وضيافة، وكيف قبلوا وساطته في ابن ذريح مع كونه من قبيلة أخرى، وهنا يكمن الفارق الأبرز بين القيسين، فابن الملوح هام على وجهه في الأرض ومات ولم ينل حظوة زواجه من معشوقته، التي طالما أقضت مضجعه وأدمعت عينه وجاشت بمشاعره ووجدانه فسطر فيها أروع القصائد وأجمل الأشعار، في حين حظي ابن ذريح بزواجه بلبنى لمدة عشر سنوات، ولكنه طلقها بعد ضغوط من والديه لكونها لم تنجب له وهو وحيد أمه وأبيه.
كان قيس بن الملوح وعشيقته ليلى العامرية أبناء عمومة لكونهما من قبائل بني عامر، إذ إن قيس من بني جعدة وليلى من بني كعب، وكلاهما من بني عامر من هوازن القيسية، إلا أن هذا لم يشفع لهما في الزواج بسبب تعنت والد ليلى الذي رفض كما تشير الروايات تزويج ابنته من رجل شهّر بها في قصائده مما قد يجعله وابنته أحدوثة بين أحياء العرب. هذا إذا علمنا أيضاً أن ابن ذريح كان من بني كنانة وكانت لبنى من بني عذرة، وإن كان الخلط بين «القيسين» قد تجاوز الأشخاص وأسماءهم إلى ما روي عنهم من الأشعار والقصائد والقصص والمنقولات، فقد عبر ابن ذريح عن أمنيته برؤية لبنى ومشاهدتها، بقوله:
وإني لأهوى النوم في غير حينه
لعل لقاء بالمنام يكون
تحدثني الليالي بأني رأيتكم
فيا ليت أحلام المنام يقين
في حين عبر قيس بن الملوّح -في السياق ذاته- عن أمنيته لقاء ليلى في قصيدته «المؤنسة»، بقوله:
وإني لأستغشي وما بي نعسة لعل خيالاً منكِ يلاقي خياليا
كما روي أن ابن ذريح قبّل أثر قدم بعير لبنى الذي نقلها إلى أهلها بعد طلاقه البائن لها، وهو يقول:
وما قبّلت أرضكم ولكن
أقبل أثر من وطئ الترابا
لقد لاقيت من كلفي بلبنى
بلاء ما أسيغ له شرابا
إذا نادى المنادي باسم لبنى
عييت فما أطيق له جوابا
وقريب من هذا التصوير يقبل ابن الملّوح «جدران» منازل ليلى ويصيح معبراً عما يعانيه من لواهب الشوق ولهيب والغرام، قائلاً:
أمر على الديار ديار ليلى
أقبل ذا الجدار وذا الجدارا
وما حب الديار شغفن قلبي
ولكن حب من سكن الديارا
تشابه ابن ذريح وابن الملوح في زمنيهما واسميهما وقصائدهما، واختلفا في مصير كلٍ منهما، حيث ظفر الأول بمعشوقته رغم أنها ليست من قبيلته، في حين عجز الثاني أن يحظى بابنة عمه، لكنهما توفيا وهما يتشببان بعشقهما القديم ويتغنيان بليلى ولبنى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.