رئيس المالديف يزور المسجد النبوي    فحص للغذاء والحيوان ومكافحة الضنك    حزمة الدعم الحكومي.. مساندة الفئات الأشد احتياجاً لمواجهة ارتفاع الأسعار عالمياً    الدعيلج يتفقد مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة    أوكرانيا المدمرة تسعى للتعافي من الأصول المصادرة لروسيا    مكافآت أمريكية لمعرفة مصادر التهريب الإيراني للحوثي    المليشيا ترفع أسعار الثور مليون ريال يمني    القيادة تهنئ الرئيس الجزائري بذكرى استقلال بلاده    القبضة السعودية تواجه مصر    أمير حائل ونائبه يعزيان آل علي    معالجة التشوهات البصرية بوادي جازان    بتوجيه سامٍ.. تسليم كسوة الكعبة المشرفة يوم العيد    وزارة الصحة.. جهود متواصلة وعناية طبية فورية لحجاج بيت الله    دياز: الهلال منحني كل شي وبات يلامس عاطفتي    "الموارد البشرية": صرف المعاش الإضافي يشمل مستفيدي الضمان السابق والمطور وإيداع المبالغ خلال الساعات المقبلة    جمعية البر الخيرية بالمشعلية توزع أكثر 1300 سلة غذائية ضمن مشروع " إطعام أسرة"    وزير الخارجية يجري اتصالاً بوزير خارجية البيرو    وكيل أعمال أوسبينا يضع شرطًا لإعلان انتقال الحارس للنصر    قوات أمن الحج: منع الممارسات السلبية.. وطوق أمني لضبط المخالفين    رونالدو يضغط للرحيل عن مانشستر يونايتد            الشمري: تكليف أكثر من 600 موظف من المؤهلين لخدمة الحجاج    بورصةُ المغرب تغلقُ على انخفاض    إنقاذ حاج باكستاني من تسارع نبضات القلب في مدينة الملك عبد الله الطبية    ولي العهد يؤكد على مراعاة المواطنين الأكثر احتياجاً في مواجهة ارتفاع التكاليف    وزير الشؤون الإسلامية يلتقي نائب وزير الشؤون الدينية رئيس شؤون الحج بجمهورية غينيا كوناكري    جامعة الملك سعود تحقق المركز الأول في معدل نشر بحوث كورونا على المستويين المحلي والعربي    إطلاق سلسلة هواتف Xiaomi 12S "المصممة بالتعاون معLeica " في الصين    توال تستكمل تجهيزات البنية التحتية للاتصالات لخدمة الحجاج    السفير السعودي يزور توأماً سياميًا باكستانياً خضعا لعملية فصل في المملكة قبل 6 سنوات                                        إيران توقف المصارف الخارجية وتعترف باختراق حساباتها    آرسنال يضم مهاجم مانشستر سيتي    الاتحاد يحسم موقفه من حجازي    الشرطة الدانماركية: قتلى إطلاق النار بينهم روسي.. ولا نستبعد الهجوم الإرهابي    شكري: تعليق العملية السياسية تسبب باضطرابات في ليبيا    " الأرصاد " : رياح نشطة وسحب رعدية على منطقة عسير    محافظ محايل يتقدم المصلين على شهيد الواجب (العسيري) وينقل تعازي القيادة لذويه    مكتبة الحرم المكي تختزل أكثر من 3 ملايين مخطوطة علمية    مُختبرات الصّحة العامة المركزية بسلطنة عُمان .. جهود كبيرة خلال جائحة كورونا    كورونا في المملكة.. ارتفاع الإصابات وحالات التعافي وصفر وفيات لليوم الثاني    استمرار تأثير الرياح التي تحد من مدى الرؤية على عدة مناطق    أعداء وأحباب المهنة    وسائل التواصل الاجتماعي وتبخير التاريخ بمكوناته الثقافية والسياسية والتراثية    محافظة ينبع ومراكزها تواصل عملها خلال أجازة عيد الأضحى المبارك لهذ العام    رحيل أسطورة المسرح البريطاني بيتر بروك عن عمر 97 عاماً    سفير المملكة لدى الصين يزور مركز البحوث والتواصل المعرفي    القنصلية المصرية تحتفل بذكرى العيد ال70    الدكتور الظاهر يشكر القيادة بمناسبة تعيينه نائباً لمحافظ البنك المركزي السعودي للرقابة والتقنية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



4.5 مليارات ريال إيجارات لمبانٍ حكومية بعضها متهالك
نشر في الرياض يوم 23 - 03 - 2022

اختتمت أمس أعمال منتدى المشاريع المستقبلية الذي تنظمه الهيئة السعودية للمقاولين، وبلغ حجم المشاريع التي أعلن عنها خلال المنتدى 800 مليار ريال لمشاريع مستقبلية واعدة.
وقال ل»الرياض» د. فهد بن مشيط نائب محافظ الهيئة العامة لعقارات الدولة، إن الهيئة العامة لعقارات الدولة تلعب دوراً رئيسياً في وضع التشريعات اللازمة والأنظمة والسياسات والإجراءات لحوكمة منظومة عقارات الدولة، وهذا دور مهم جداً، من خلاله استطاعت الهيئة في عمرها القصير، مستفيدة من البنية التشريعية التي مكنت لها الدولة من الأنظمة واللوائح التي تدعم أعمالها في إدارة منظومة أعمال عقارات الدولة، ومن هذه الأنظمة المهمة، نظام استجار الدولة للعقار، وإخلائه.
وأشار بن مشيط، إلى أن الدولة تدفع إيجارات لمبانٍ حكومية بمبلغ 4,5 مليارات ريال في مبانٍ جزء منها جيد والجزء الآخر متهالك، وكشف عن أن الهيئة تعمل على تحويل هذه المحفظة من إيجار إلى إيجار منتهٍ بالتملك في مقرات جديدة بالشراكة مع القطاع الخاص.
وأضح أن الهيئة تعمل على تخفيض المحفظة الإيجارية للمباني الحكومية، فمن بداية عمل الهيئة كانت المحفظة الإيجارية تبلغ 5 مليارات ريال، واليوم تعمل الهيئة على تقنين الإيجار للمباني الحكومية بحيث تكون مناسبة لاحتياجات كل جهة حكومية، أو من خلال دمج جهتين حكوميتين في مبنى واحد.
وأشار إلى أن المستهدف من مشاريع المباني الحكومية خلال هذا العام يبلغ سبعة أو ثمانية مشاريع، بالشراكة مع القطاع الخاص.
واستبعد بن مشيط وجود مستهدف للتخلص من إيجارات المباني الحكومية، مبيناً أن الهيئة لديها طلبات كبيرة لبناء مبانٍ جديدة حكومية ووزارات.
وأكد بن مشيط، أن العمل الرئيسي للهيئة لعام 2024م، هو تقليل المحفظة الإيجارية من 4.5 مليارات ريال، تتناقص من سنة إلى أخرى، لافتاً إلى أن هناك عقارات لا تناسب الجهات الحكومية، ولا تجارية، في مناطق سكنية، يمكن استغلالها وتحويلها لشركات الإسكان، أو البعض منها تستغل كتعويض عيني للأفراد.
وبين أن التحدي الأكبر أمام الهيئة يمكن في الوقت، وقابلية القطاع الخاص والسوق لبناء مقرات للجهات الحكومية، في ظل وجود مشاريع عملاقة أخرى، ويكمن الحل في التنسيق مع وزارة الاستثمار، وتقوية القطاع الخاص بشراكات مع شركات تطويرية محلية أو خارجية.
واستعرضت مشاركة الهيئة في المنتدى الأدوار الرئيسية والأهداف الاستراتيجية لأعمالها والأطراف المستفيدة، إضافةً لجهودها في تطوير المنظومة التشريعية والتنفيذية لعقارات الدولة، من أجل وصول رسالتها في الحفاظ على عقارات الدولة وتوفير حلول عقارية ذات كفاءة وجودة للجهات الحكومية مع تحقيق القيمة المثلى لعقارات الدولة، وتحقيق رؤيتها في أن تكون عقارات الدولة محمية ومستخدمة بالشكل الأمثل.
واطلعتْ الهيئة المشاركين بالمنتدى على مجموعةٍ من مبادراتها، من أبرزها مبادرة تطوير مقرات حكومية بالتعاون مع القطاع الخاص، التي تهدف لرفع كفاءة استخدام عقارات الدولة، وتطوير بيئة عمل المقرات الحكومية.
جانب من ختام المنتدى (عدسة/ عبداللطيف الحمدان)


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.