وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    تراجع طفيف بأسعار النفط عالمياً    أجواء ممطرة على معظم المناطق    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عالم الفكر والكُتب
نشر في الرياض يوم 12 - 07 - 2019


«الصفحة البيضاء»
يدور كتاب «الصفحة البيضاء: الإنكار الحديث للطبيعة البشرية» للمؤلف ستيفن بنكر الصادر عن دار الفرقد، حول مفهوم الطبيعة البشرية في الحياة المعاصرة، سواء الأخلاقية أو العاطفية، والتلوينات السياسية، ويوضح المؤلف الجوهر الذي يدور الكتاب حوله ويقول: «سوف أقتفي التاريخ ثانية، الذي قاد الناس إلى رؤية الطبيعة البشرية كفكرة خطرة، وسأحاول أن أفك تشابك أعشاش الجرذان السياسية والأخلاقية».
يرى ستيفن بنكر، أن الحياة الثقافية في الغرب ولعقود طويلة كانت محكومة، شأنها شأن معظم السياسات الغربية، بنظرة معيبة للطبيعة البشرية تكرس للهيمنة، وقد ناقش هذه الفكرة باستفاضة محاولا استجلاء عيوبها في هذا الكتاب. وتأتي عبارة صفحة بيضاء في العنوان كترجمة حرفية فضفاضة لمقولة اللوح الفارغ أو الممسوح، وهي التي استخدمها الفيلسوف جون لوك على سبيل الاستعارة، في محاولة لتفسير الفروق والاختلافات بين الإثنيات والجماعات العرقية، وبين الجنسين، وحتى بين الأفراد.
«الصَّفْح»
صدر عن دار المتوسط كتاب «الصَّفْح، ما لا يقبل الصفح وما لا يتقادم» للمؤلف جاك دريدا، ويناقش هذا الكتاب مفهوم الصَّفْح، من حيث إنه مفهوم استثنائي، فالجرائم التي ارتُكبت باسم الإنسان، وفي حقّه، تلك الفظائع والشناعات التي تتجاوز حدود الإنسانية وتطال المجال ما فوق الإنساني وتصل إلى حد الشّرّ الجذري والمطلق، لا يمكنها أن تستقيم والفكرة الساذجة عن الصَّفْح بما هو توافق سياسي أو قانوني أو تشريعي؛ إن هذه الفظائع تدخل في باب ما لا يقبل التكفير، وما لا يقبل جَبْر الضَّرَر، وما لا يمكن مَحوه، والعضال، وما لا رجعة فيه، وما لا يُنسى، وما لا يُلغى أو يُنقَض، إنها تتجاوز الحدّ النهائي والأخير.
«أنشودة القلم»
يضم كتاب «أنشودة القلم» للمؤلف الأفغاني - الفرنسي عتيق رحيمي ضمن إصدارات دار مزون، سيرة ذاتية ورسوماً في آن واحد، حيث يحول الكاتب الكتابة الفارسية إلى رسوم خطية تمثل إما وجوهاً أنثوية أو رموزاً صوفية تشهد على أحواله الأيديولوجية، وذلك انعكاس المؤلف الذي حصل عليه بواسطة الأدب والفلسفة من الغرب، وتعاليم الصوفية والروحانيات من الشرق.
«اليهود في تاريخ الحضارات الأولى»
يطرح المؤلف غوستاف لوبون في كتابه «اليهود في تاريخ الحضارات الأولى» الصادر عن مركز المحروسة، تحليله الخاص تجاه اليهود وعلاقتهم بالحضارات حيث يذكر أنه لم يكن لهم دور في نشأتها، ويفصّل المؤلف عن نظريته من خلال دراسة متعمقة ودقيقة عن طريق مراحل وأبعاد خاصة مرتبطة باليهود.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.