وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البناء المشترك للحزام والطريق ودفع الفوز المشترك للتعاون الصيني - السعودي
نشر في الرياض يوم 25 - 04 - 2019

ستُقام الدورة الثانية لمنتدى الحزام والطريق للتعاون الدولي في بكين تحت عنوان «بناء الحزام والطريق المشترك، فتح المستقبل الواعد». سيتجمع تحت سقف واحد 40 حاكماً و5 آلاف مندوباً من أكثر من 150 دولة، بالإضافة إلى العديد من منتسبي المنظمات الدولية لحضور المؤتمر الكبير.
نأمل تلخيص الخبرات من خلال المنتدى وتخطيط المستقبل وتوحيد الرؤية المشتركة مع جميع الأطراف، وذلك لدفع التعاون الدولي للحزام والطريق تجاه التنمية بطريقة فعالة وعالية. إن تعدد الأطراف المشاركة ينبئ ببناء اقتصاد عالمي قوي، ونحن نتمسك بالمناقشة المشتركة لبناء مشترك والاستفادة المشتركة، فالعديد من الآراء والمبادئ الفعالة لاقت إقبالاً واسعاً، ووضعت أساساً متيناً لتشكيل شراكة بشكل أوسع وأقرب، ليشارك أرباح النمو الاقتصاد الصيني مع العالم لجذب فرص أكثر لدفع بناء الحزام والطريق المشترك والتنمية المشتركة لجميع الدول.
سيصدر الاجتماع بياناً مشتركاً يحتوي على الرؤية المشتركة من قيادات الدول لبناء الحزام والطريق المشترك، وسيجمع الجانب الصيني النتائج التي حصل عليها جميع الأطراف خلال المنتدى لإصدار تقرير بعنوان «مبادرة البناء المشترك للحزام والطريق: التقدم والمساهمة والآفاق». كما سيوقع رجال الأعمال الحاضرون على سلسلة من الاتفاقيات وبرامج التعاون.
«الحزام والطريق» هي مبادرة للتعاون الاقتصادي الدولي طرحها الرئيس شي جين بينغ في العام 2013، ونواتها كان تعزيز التواصل والتبادل المشترك عبر بناء البنية التحتية كالمحور، للبحث عن القوة المتحركة الجديدة لتنمية الاقتصاد العالمي، وتشكيل المنصة الجديدة للتعاون الاقتصادي الدولي، كذلك تعكس «مبادرة الحزام والطريق» الأمنية المنتشرة للدول المشاركة فيها وتواكب تيار العصر، وهي أمنية السلام والتنمية والتعاون والفوز المشترك، وتنطبق على الأمنية المشتركة للدول المشاركة فيها في السعي إلى الانفتاح والتنمية المشتركة، لذا حظيت المبادرة بالتأييد الإيجابي والتلبية الحارة من قبل المجتمع الدولي بما فيه السعودية.
قال الرئيس شي جين بينغ: إن مبادرة الحزام والطريق انطلقت من الصين، وفرصها وثمارها تنتمي إلى العالم. خلال 6 سنوات الماضية، تكلل بناء «الحزام والطريق» بنجاح وتوفيق، وأصبح منصة للتعاون الدولي يشارك فيها العالم بشكل واسع ومبادرة عالمية تلقى إقبالاً منتشراً. حصل المبدأ الذهبي المتمثل بالمناقشة المشتركة والبناء المشترك والاستفادة المشتركة على إقبال واسع، يزيد إجمالي مبلغ التجارة بين الصين ودول بناء الحزام والطريق المشتركة على 6 تريليونات دولار، ويزيد مبلغ الاستثمار على 80 مليار دولار، خلقت 82 منطقة تعاونية دولية بنتها الصين ودول الحزام والطريق للدول المعنية ووفرت حوالي 300 ألف وظيفة، الأمر الذي زود جميع الدول بفرص وافرة للتنمية، كما شهدت الدراسة الأخيرة من المنظمات الدولية مثل البنك الدولي أن التعاون في إطار الحزام والطريق سيخفض تكاليف التجارة العالمية بنسبة 1.1 % إلى 2.2 %.
الحزام والطريق منصة مفتوحة، وترحب بالمشاركة والاستثمار المشترك من جميع الأطراف، ويستعد الجانب الصيني لتنسيق السياسات مع الدول المعنية بشكل إيجابي، ودفع العولمة الاقتصادية تجاه المزيد من الانفتاح والشمولية والمنافع المشتركة والتوازن والفوز المشترك، ودفع بناء الحزام والطريق بجودة عالية.
تتوافق مبادرة الحزام والطريق مع رؤية 2030 السعودية بشكل عام، وتعتبر الصين والمملكة شريكين طبيعيين للتعاون في بناء الحزام والطريق، فقد قام فخامة السيد شي جين بينغ الرئيس الصيني بالزيارة للمملكة العام 2016، وأبرم البلدان اتفاق التعاون في بناء الحزام والطريق، وبرعاية فخامة الرئيس شي جين بينغ وجلالة الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، تنامت الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين الصين والمملكة بشكل سلس، وتعمق ترابط استراتيجية التنمية باستمرار، الأمر الذي يعود لشعبي البلدين بالمنافع الحقيقية، فنجحت المملكة في إطلاق القمرين الصناعين (سات 5أ/5ب) على متن صاروخ صيني، كما يخدم قطار المشاعر المقدسة الذي بنته وأدارته شركة صينية الحجاج من أنحاء العالم، واستضاف البلدان معرض التراث بالتناوب، ويحقق مشروع الاستكشاف الأثري المشترك الصيني السعودي لميناء السرين إنجازاً مثمراً، وفي فبراير الماضي، قام صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد بزيارة الصين وعقد الدورة الثالثة لاجتماع اللجنة المشتركة الصينية السعودية رفيعة المستوى، وأعلن سموه عن إدراج اللغة الصينية في مدارس المملكة، ويسعدنا أن تشارك المملكة في الدورة الثانية لمنتدى الحزام والطريق للتعاون الدولي بوفد رفيع المستوى بالعديد من الوزراء، وتصوت بالفعل لصالح البناء المشترك للحزام والطريق.
يشرفني أن أباشر عملي سفيراً للصين في المملكة، وإنني على ثقة تامة بمستقبل العلاقات الصينية السعودية. وسأبذل كل جهدي للمساهمة في تعزيز هذه العلاقات المهمة وترابط مبادرة الحزام والطريق مع رؤية 2030.
* السفير الصيني


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.