بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    «رابطة العالم الإسلامي» تُعرِب عن قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    انحراف طائرة عن المدرج الرئيسي في مطار الملك خالد    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    يعرض حالياً على قناة ديسكفري العالمية.. فيلم وثائقي عن الشعب المرجانية في البحر الأحمر    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بكين توقف تجارتها النفطية مع طهران
نشر في الرياض يوم 19 - 02 - 1440

قبيل أيام قليلة من فرض العقوبات الأميركية الأقسى في تاريخ الاقتصاد الإيراني، وتحديداً قطاعات النفط والنقل والمصارف، أعلن آخر من تربطهم صلات بالنظام الإيراني عن تخليهم عن الصلات التجارية مع إيران الذي يدخل خلال أيام عزلة دولية من المتوقع أن تأزم الوضع الاقتصادي بشكل لم تعرفه إيران منذ عقود طويلة. وتذّكر الإدارة الأميركية، أن الهدف من سلسلة الضغوطات على إيران ليس البرنامجين الصاروخي والنووي فحسب بل أيضاً ميليشيات إيران التي دفعت بالمنطقة العربية إلى تفشي التطرف والجماعات الخارجة عن سلطة الدولة، حيث وقع الرئيس دونالد ترمب الخميس قانوناً أقره الكونغرس، يفرض عقوبات مشددة على ميليشيا حزب الله في لبنان، وتستهدف العقوبات الموارد المالية للحزب بهدف منعه من تمويل نشاطاته وحرمانه من إمكانية التعامل عبر المصارف المعتمدة في لبنان والعالم.
من ناحية أخرى، قرر عملاق الاقتصاد الصيني أن يوقف تجارته النفطية مع إيران في اللحظة الأخيرة قبل العقوبات، بعد أشهر من التعهد الصيني بمقاومة العقوبات الأميركية والمضي قدماً بالتعامل مع إيران، حيث اعتبر خبراء في واشنطن الموقف الصيني دفعة كبيرة لإدارة الرئيس ترمب تحسب نجاحاً لخطته ضد إيران. ويعتبر ابتعاد الصين عن إيران قبيل أيام من العقوبات الأميركية ضد قطاع النفط الإيراني، صفعة تفوق في شدتها صفعة الخروج الأميركي من الاتفاق النووي بالنسبة لإيران، لأن طهران كانت تعتمد على بكين، أكبر عميل تجاري لإيران، لتكون اللبنة الأساسية لدعم اقتصادها في ظل العقوبات. وبحسب صحيفة الوول ستريت جورنال فإن شركة الصين الوطنية للبترول، وشركة الصين للبتروكيميائيات وهي أكبر شركة لتكرير النفط في الصين، لم تقم بحجز أي شحنات من إيران لشهر نوفمبر، أي أن وارداتها من النفط الإيراني في نوفمبر ستكون (صفر)، بينما كانت بكين تستورد نحو 600 ألف برميل من الخام الإيراني يومياً. كما لم تقتصر المقاطعة الصينية لإيران على واردات النفط، بل أبلغ بنك كونلون المملوك لشركة سي.ان.بي.سي عملاءه الإيرانيين أنه سيتوقف عن التعامل معهم بحلول الموعد النهائي للعقوبات في الرابع من نوفمبر. ويعتبر بنك كونلون، البنك الصيني الرئيسي الذي يتحمل مدفوعات صادرات النفط الإيراني والتعاملات المالية للسلع التي تصدرها بكين إلى إيران. من جانبها قالت الولايات المتحدة، إنها خاضت جولات مكثفة من المحادثات والمفاوضات مع الصين لإقناعها بأهمية التخلي عن دعم اقتصاد طهران. وبالتزامن مع الانسحاب الصيني من دعم طهران، قال مصدران مطلعان على عمليات تصدير النفط العراقي الجمعة أن العراق سيتوقف عن نقل النفط الخام من حقل نفط كركوك الشمالي إلى إيران في نوفمبر وذلك التزاماً بالعقوبات الأميركية التي تفرضها الولايات المتحدة على إيران. وقالت المصادر إن العراق يصدر حالياً أقل من 30 ألف برميل يومياً إلى إيران عبر الشاحنات. وكانت الحكومة الفيدرالية العراقية السابقة، قد وافقت على صفقة من منتصف أكتوبر مع حكومة إقليم كردستان لاستئناف تصدير النفط الخام إلى تركيا لتكون سوقاً بديلة للنفط العراقي عن إيران.
Your browser does not support the video tag.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.