تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    القادة العرب يطالبون بوقف فوري لإطلاق النار في غزة    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    دوري السيدات.. استقطابات عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    عودة مفاجئة لكانتي إلى تشكيلة فرنسا المشاركة في بطولة يورو 2024    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية        التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع    فوائد صحية للفلفل الأسود    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    الهلال ينتصر ودربه «سالم» أمام النصر    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    انضمام المملكة كعضو في الوكالة الدولية لأبحاث السرطان    الاتحاد يكشف تفاصيل إصابة ثنائي الفريق    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    البدر يضيء قاعة المركز الحضاري ببريدة    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    وقاية.. تقصّي الأمراض الخطرة وإعداد خطط الطوارئ    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    "الخطيب": السياحة عموداً رئيسيّاً في رؤية 2030    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    افتتاح منتدى «كايسيد» للحوار العالمي في لشبونة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رياضتا ال105 ملايين متابع والأقدم بالعالم تدخلان السعودية لأول مرة
نشر في الرياض يوم 10 - 12 - 2017

جاء إطلاق رئيس مجلس إدارة اللجنة الأولمبية السعودية تركي آل الشيخ ل16 اتحادا جديدا ليعزز من نشر الرياضة وزيادة عدد ممارسيها، وتعد معظم هذه الرياضات جديدة على الشارع السعودي الذي اعتاد على عدد محدد من الرياضات، وشهد القرار تفاعلاً كبيراً من الوسط الرياضي خصوصا أن بعض الألعاب الجديدة لها شهرة واسعة في بعض الدول وتحظى بمتابعة تلفزيونية وإخبارية كبيرة من شريحة ليست بالقليلة في السعودية، ومن أبرزها رياضة القتال المتنوع التي تعد من أقدم الرياضات على مستوى العالم وبدأت ممارساتها في عصور قديمة جداً وتطورت يوماً بعد يوم حتى احترفت بشكل رسمي عام 1989م في اليابان ولكن أطلق عليها اسم فنون القتال المتنوع في عام 1995م، وتعد اليوم منافسا شرسا لرياضتي الملاكمة والمصارعة الحرة، وهي مزيج بين عدد من الرياضات الخاصة بالدفاع عن النفس من دون أسلحة، وكانت المباريات تقام بتحريض اللاعبين على خصومهم بقوانين سلامة قليلة جداً.
هولندا تصدر اتحاد الملاحة.. والكرة المطاطية تنسب للهنود الحمر
فيما بدأت رياضة التسلق عام 1854م في بريطانيا وتطورت يوماً بعد يوم حتى أسس مجموعة من متسلقي الجبال نادي الألب في لندن عام 1875م لتنظيم هذه الرياضة، وتدون سجلات هذه الرياضة أن أول من تسلق قمة إيفرست البالغة من الطول 8848 متراً هو المتسلق النيوزلندي إدموند بيرسيفال ورافقه تتزيج نورجاي، وهي من الرياضات البالغة الخطورة التي تعتمد على المغامرة كعنصر رئيسي وتحتاج إلى أدوات واحتياطات أمنية خاصة ودقيقة حفاظاً على سلامة ممارسيها، وتحتاج أيضا للياقة عالية وقدرة كبيرة على التحمل بالإضافة إلى السيطرة العقلية وخفة الحركة والتوازن.
وفيما يتعلق باتحاد الغوص، لم يستطع المؤرخون تحديد تاريخ تقريبي لانطلاق رياضة الغوص لكن الآثار الموجودة على مستوى العالم وأهمها الرسومات تدل على أن الغوص بدأ قبل قرون عدة، وتوجد صورة قدر العلماء تاريخها إلى 300 عام قبل الميلاد رسم فيها شخص يغوص في أعماق البحر بقربة كبيرة، وبداية هذه الرياضة لم تكن رياضية ولكنها كانت لأهداف أخرى مثل البحث عن الطعام والتجارة والحروب، وتطورت هذه الأغراض الثلاثة لتصبح اليوم رياضة الغوص واحدة من الرياضات المنتشرة على مستوى العالم والتي تحتاج إلى تدريب دقيق وأدوات مخصصة لممارسة هذه الرياضة التي تنتشر على عدة شواطئ كنوع من أنواع الترفيه.
ويعتبر الركبي إحدى الرياضات الجماعية المنتشرة على نطاق واسع في العالم، خصوصا في بريطانيا وفرنسا والمستعمرات الفرنسية التي حافظت فيها هذه الرياضة على مكانتها على الرغم من انتهاء الاستعمار، ونشأت هذه اللعبة في عام 1845م وفي عام 1886م تأسس مجلس الركبي الدولي وهو المؤسسة التي نظمت هذه اللعبة وكتبت قوانينها، وفي عام 1954م أقيمت أول كأس عالم للركبي في فرنسا، أما على مستوى ملاعب الركبي تبلغ أقصى مساحة للملعب 69 متراً بالعرض و144 متراً بالطول، وتبلغ المسافة بين المرميين 100 متر، كرة الركبي بيضاوية الشكل، مصنوعة من المطاط ومغطاة بالجلد، يبلغ طولها نحو 28 سنتيمتراً ويبلغ وزنها 450 غراماً.
خليط من التدريبات
تعد رياضة "الكروست فيت" من الرياضات الحديثة التي انطلقت في غضون ال20 عاما الأخيرة ومسماها يعود لشركة أنشأت في عام 1996م وسميت كروس فيت، وهي خليط بين تدريبات الايروبكس وتدريبات وزن الجسم وتدريبات رفع الأثقال، ودخلت إلى البلدان العربية عن طريق الأندية الرياضية التجارية التي طبقت هذا النوع من الرياضة لمشتركيها، وتهدف بالدرجة الأولى إلى تخفيف الوزن ومن ثم زيادة مستوى اللياقة للمارس، وتجد هذه الرياضة قبولاً كبيراً من الشباب والفتيات الممارسين للرياضة.
وبالنسبة لكرة القاعدة فهي إحدى أشهر الرياضات على مستوى العالم ومعروفه باسم رياضة "البيسبول" التي انطلقت في عام 1749م في بريطانيا وتطورت قوانينها وهي إحدى أشهر وأهم الألعاب في الولايات المتحدة الأميركية.
مباراة كرة القاعدة ليست محددة بوقت ومكونة من تسعة أشواط ينتهي كل شوط بإقصاء ثلاثة لاعبين من أصل تسعة يلعبون في الفريق وفي نهاية الأشواط التسعة ينتصر صاحب الأكثر نقاط.
وتشتهر رياضة السباق الثلاثي باسم "ترياثلون" وأشبه ما تكون بالمارثون لكن بطريقة مطورة مكونة من ثلاث مراحل، يبدأ السباق بالسباحة ثم ركوب الدراجات وينتهي بالجري وهناك من يستبدل السباحة بالتزلج على الجليد أو الجبل، وهي إحدى الألعاب المشاركة في الألعاب الأولمبية الشهيرة التي تقام كل أربعة أعوام، وتعود نشأتها إلى عام 1920م في فرنسا بمسمى مختلف، وفي عام 1974م أقيم أول سباق رسمي تحت مسمى "ترياثلون" بمشاركة 42 متسابقا.
وفيما يتعلق برياضة الكريكيت فهي رياضة جماعية يلعبها فريقان، فيهم 11 لاعباً لكل فريق، تضرب فيها كرة بحجم قبضة اليد من قبل لاعب يدعى رامي الكرة، أما اللاعب الخصم الذي يدعى رجل المضرب فيحاول صدّ الكرة باستخدام مضرب نحيف شبيه بالمجداف.
وهي رياضة شهيرة تحظى بمتابعة على نطاق واسع خاصة في أوروبا وجنوب آسيا وتلعب بشكل مكثف من المقيمين الآسيويين في مناطق كثيرة على مستوى المملكة في عطلة نهاية الأسبوع، ويعود تاريخ هذه اللعبة الشهيرة إلى عام 1737م وانطلقت في بريطانيا، وأنشئ أول نادٍ في هذه اللعبة عام 1774م.
لعبة ال105 ملايين
وتحظى كرة القدم الأميركية بشعبية جارفة في الولايات المتحدة وفي مباراتها الشهيرة "السوبربول" التي تقام سنوياً في أول يوم أحد من فبراير وتحظى بمتابعة 105 ملايين متابع على مستوى العالم، وتلعب من فريقين كل فريق مكون من أكثر 50 لاعبا لكن يتواجد منهم 11 فقط على أرض الملعب، وعلى الرغم من اسمها إلا أن هذه الرياضة نشأت في بريطانيا في القرن ال19 الميلادي عندما أصيب بعض لاعبي كرة القدم بالإحباط من قوانين اللعبة التي تحرم لمس الكرة باليد لذلك اتجهوا لاستحداث هذه اللعبة.
وتعد ألعاب الهوكي لعبة رياضية جماعية أولمبية، تجري مبارياتها بين فريقين كل منهما مكون من 11 لاعبا وتلعب بمضرب لكل لاعب، وتتكون المباراة من شوطين كل شوط يستغرق 35 دقيقة، وهي مشابهة لكرة القدم في طريقتها ولكنها تلعب بالمضرب، وأول نادٍ أنشأ لهذه اللعبة كان في لندن عام 1849م، فيما تأسس الاتحاد الدولي للهوكي عام 1886م، ولعبت أول مباراة دولية بين إيرلندا وويلز وانتهت بفوز إيرلندا 3-صفر في عام 1885م.
وتنسب لعبة لاكروس للهنود الحمر في أميركا الذين مارسوا اللعبة في عام 1840م قبل أن يبدأ الكنديون في نشرها حتى باتت لعبة رسمية في عام 1848م، وهي رياضة جماعية تلعب بكرة مطاطية وعصا طويلة تنتهي بشبكة مصممة لتلقي تلك الكرة، وتطورت اللعبة بشكل كبير لكنها حافظت على أساسها وبقيت تلعب بالعصا حتى يومنا هذا.
وتمارس لعبة البولو على خيول وتتألف المباراة من خمسة إلى ستة أشواط في اللعبة عالية الأهداف، ومن أربعة في المنافسات الصغيرة.
ويتكون فريق البولو من أربعة لاعبين، تقسم اللعبة إلى أشواط يستغرق كل شوط سبع دقائق ونصف، وتسجل الأخطاء ويعاقب عليها إذا عبر أحد اللاعبين جانب اللاعب الآخر بصورة خطيرة أو إذا ضربه، ويسمح بإبعاد الخصم عن الكرة أو تثبيت عصاه في مكانها لإعاقته عن ضرب الكرة. ويحكّم اللعبة أربعة حكام، وتعود بداية اللعبة الرسمية لعام 1875م في بريطانيا لكنها مورست كهاوية في بنغلاديش ونقلها الجنود البريطانيين إلى بلادهم وقت الاستعمار.
منافسة المياه الراكدة
وتتضمن ألعاب الكانو السباق في القوارب، ومسابقات فردي وزوجي ورباعي، تجري المنافسات في مياه راكدة، أو مجرى نهر قوي ممكن أن يكون اصطناعي وتكون فيه المسابقة بشكل متعرج.
ويعود تاريخ هذه الرياضة إلى عام 1866م حين تأسس النادي البريطاني للكانو بينما أنشئ اتحاد اللعبة في عام 1924م.
وتعتبر رياضة الجوجيتسو رياضة عريقة يعود تاريخها إلى عصور قديمة وتحظى بشعبية جارفة في قلوب محبي الرياضية القتالية، ويقول عنها الاتحاد الإماراتي للجوجيتسو: "يحبها الكثير لفلسفتها القائمة على ركيزتين: الأولى: إعمال العقل ضمن سياق إستراتيجية توظيف طاقة المهاجم ضده والاستفادة منها قدر المستطاع، بدلاً من مقاومة ضرباته والتصدي لها، وتجنب المواقف الصعبة والحرجة والقدرة على تجاوزها. والثانية: اعتمادها على القتال الأعزل، الذي يساعد على تحسين مستويات اللياقة والمرونة البدنية والانضباط الذاتي وزيادة التركيز والهدوء وتعلّم كيفية تحديد الأهداف وتحقيقها".
وتعود هذه الرياضة لتاريخ 1915م إذ بدأت في الهند وبدأت تتوسع حتى وصلت إلى اليابان والصين ومن هناك انطلقت للبرازيل عن طريق شخص ياباني نجح في نشرها في البرازيل التي احتضنتها وطورتها حتى ارتبط الجوجيتسو باسم البرازيل.
اتحاد التجديف
عبارة عن عملية دفع القارب بالمجاديف، وهي رياضة ممتعة تستخدم للترفيه التجاري في عدد كبير من بلدان العالم خاصة تلك التي نجحت في إنشاء الأنهار الصناعية المخصصة للتجديف الذي نشأ منذ نشأة القوارب إذ كانت المجاديف أداة مساعدة في حركة القوارب الخشبية وتطور الأمر حتى أصبحت رياضة رسمية في عام 1892م العام الذي بدأ فيه الاتحاد الدولي للتجديف العمل.
وتعرف رياضة الملاحة الشراعية بأنها فن التحكم بالقارب الشراعي والقدرة على توجيه مساره وضبط سرعته وموازنته في مواجهة الرياح والأمواج ويتطلب خبرات كبيرة وفهما عميقا لتقلبات البحر ورياحه وتياراته، وكذلك قدرات بدنية عالية من تحمل للقوة ومرونة، وانطلقت في هولندا عام 1662م بمواجهة هولندية بريطانية، واشتهرت بعد ذلك مدينة البندقية بهذه الرياضة.
التجديف إحدى الرياضات التي تستخدم للترفيه التجاري
كرة القدم الأميركية تحظى هناك بشعبية جارفة
الجوجيتسو تساعد على تحسين مستويات اللياقة والمرونة البدنية والانضباط الذاتي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.