«عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    المجرشي يودع حياة العزوبية    القضية المركزية    وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    توجيه بسحب الأوسمة ممن يفصل من الخدمة    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    الهلال يتطلع للحسم أمام الأهلي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    هيئة الشورى تقر إحالة عدد من التقارير والموضوعات    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    الذكاء الصناعي ركيزة في الرؤية    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    القيادة تهنئ ملك هولندا    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    القيادة تهنئ ملك هولندا بذكرى يوم التحرير لبلاده    إبعاد "حكام نخبة أوروبا" عن روشن؟.. القاسم يردّ    (800) منتج وفرص استثمار.. الرياض تستضيف أكبر معرض لصناعة الدواجن    مهرجان الحريد    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    انطلاق تمرين "الموج الأحمر 7" بالأسطول الغربي    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الأول للورد والنباتات العطرية    حتى لا نفقد درراً !    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    وصول التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" إلى الرياض    على واقع المظاهرات الطلابية.. أمريكا تعلق شحنة أسلحة لإسرائيل    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    رونالدو يسجل أرقام قياسية بعد الهاتريك    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الإمارات.. دولة فتية تسابق الزمن
نشر في الرياض يوم 01 - 12 - 2017

تحتفل دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة السبت بعيدها الوطني 46 الذي يصادف الثاني من ديسمبر من كل عام، حيث أصبح هذا الاتحاد نموذجاً محتذى ومتقدماً ليس على المستوى المحلي والإقليمي بل والعالمي لما وصلت له هذه الدولة الفتية إلى مراحل متقدمة بسرعة تسابق الزمن نحو التطور، و46 عاماً ليس هو بالعمر الطويل بالنسبة للدول والشعوب في مقاييس عمر الدول إلا أن هذه الدولة استطاعت من خلال هذا الاتحاد المتماسك أن تصبح دولة عصرية نموذجية متطورة على جميع الصعد.
يعيش في هذا الاتحاد أكثر من 200 جنسية من مختلف الدول والأديان والأعراق في بوتقة واحدة ونسيج واحد تحكمهم القوانين والأنظمة في واحة أمن واستقرار، يمارسون عملهم وإقامتهم بكل حرية بدون تحيز أو تميز، وهم يمثلون جميع القوميات والمذاهب، واستطاعت هذه الدولة أن تأسس قوانين وأنظمة وتشرع قوانين حديثة تنظم كل علاقات فئات المجتمع، وتحمي الاستثمارات بمختلف أنواعها التجارية والمالية والاقتصادية.
وأصبحت مصدر جذب لمئات الشركات والمؤسسات العربية والعالمية، مما أهلها لأن تكون قطباً مؤثراً وفعالاً وجاذباً للاستثمارات العربية والعالمية المختلفة، وهذه الدولة العصرية بنت نظاماً قضائياً إلكترونياً يسهل ويعجل للمتقاضين سرعة اللجوء للقضاء والحصول على حقوقهم بسرعة وجيزة وبدون تعقيد، وبدون الإجراءات الروتينية المتعارف عليها في قضاء البلدان الأخرى، مما جعل هذه التجربة تدهش أهل القضاء والقانون، وأصبح كل التعامل إلكترونياً من خلال حكومتها الذكية والإلكترونية المتقدمة بعيداً عن البيروقراطية والروتين.
وأطلق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، يوم 26 سبتمبر 2017 مشروع بناء المدينة الفضائية الأولى من نوعها، بتكلفة 500 مليون درهم، على مساحة أرض تبلغ مليوناً و900 ألف قدم مربعة، لتشكّل بذلك أكبر مدينة فضائية يتم بناؤها على الأرض، وتشكل نموذجاً عملياً صالحاً للتطبيق على كوكب المريخ، كما تم تدشين أفضل مركز للشباب في العالم بدبي، واعتمد الميزانية الاتحادية للوزارات والجهات الاتحادية الإماراتية المستقلة للأعوام 2018 -2021، بإجمالي 201.1 مليار درهم، منها 51.4 مليار درهم لعام 2018، دون عجز.
يستذكر الإماراتيون اليوم مرحلة التأسيس والبناء والنهضة، وتلك البدايات العسيرة التي كانت أقرب إلى الحلم والمعجزة، فقد كانت مرحلة البناء الشاقة لنهضة دولة الإمارات قد انطلقت مع قيام اتحادها الشامخ بملحمة أشبه بالمعجزة، قادها بحكمة وصبر واقتدار وسخاء في العطاء وتفانٍ وإخلاص في العمل مؤسس الدولة وباني نهضتها وعزتها، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان -طيب الله ثراه- الذي نذر نفسه وسخر كل الإمكانيات المتاحة لتحقيق نهضة البلاد وتقدمها وتوفير الحياة الكريمة والعزة للمواطنين فيها بتعاون صادق وعزيمة قوية من إخوانه الرواد المؤسسين، والتفاف حميم وتلاحم صادق من المواطنين كافة الذين وثقوا في قيادته الحكيمة وإخلاصه ورؤاه الثاقبة.
وانطلقت تلك المرحلة من نقطة الصفر تقريباً، وشملت تنفيذ خطط عاجلة وبرامج تنموية طموحة طالت كل مناحي الحياة ومجالاتها وتمثلت في عشرات المئات من مشروعات البنية التحتية والخدمات الأساسية والكهرباء والمياه والطرق والمستشفيات والمدارس والمطارات والموانئ والمواصلات والمشروعات العمرانية والإسكانية، وتحولت الصحراء القاحلة إلى واحات غناء وأبراج شاهقة وناطحات سحاب تلامس السماء، وأصبح لهذه الدولة برنامج تعليمي متقدم جداً على مستوى المنطقة مما جعلها أن تحظى باستضافة إكسبو العالمي واستضافة الدورة ال71 للمؤتمر الدولي للفضاء وهو الأكبر من نوعه على مستوى العالم للمرة الأولى على مستوى المنطقة ومعرض الطيران العالمي.
وأصبحت الإمارات تحتضن أكثر من مركز مدينة إعلام حرة، وغيرها من المشروعات العملاقة والمؤتمرات العالمية والمعارض الدولية، وأصبحت هذه الدولة في حراك دائم وورش عمل مستمرة تقام فيها الندوات واللقاءات وورش عمل نحو التطور والتجديد والإبداع، بالإضافة إلى الأعمال الخيرية والإنسانية، وأصبحت في مصاف الدول المتقدمة في مساعدة الدول والشعوب الفقيرة أثناء الكوارث والأعمال الإنسانية، وأصبحت بيئة خصبة وجاذبة للمستثمر الخليجي والعربي والأجنبي، كما أنها نظراً لما تتمتع به من أمان واستقرار نجحت في أن تكون المكان الملائم للعيش الآمن والسعادة ولمن يريد أن يعمل ويتطور.
لقد كان لدولة الإمارات العربية المتحدة دور كبير في الإسهام على الصعيد العربي والإسلامي والعالمي من جميع الاتجاهات والنواحي، وكان ذلك من بداية ظهور دولة الإمارات على خريطة العالم العربي وحتى الوقت الحالي، وقد ساهم ذلك في سمو ورفعة شأن الإمارات، فقد أعطاها السمعة الدولية والعربية وهي أحد أقطاب دول مجلس التعاون الخليجي المؤثر التي تعرف بها اليوم بين باقي الدول، فقد كان لدولة الإمارات منذ تأسيسها حضوراً بين باقي الدول في جميع المجالات السياسية والاقتصادية والعسكرية، ولم يمض عقد على حضورها إلا وقد اشتهرت بإنجازاتها المحلية والإقليمية وأصبحت من أعظم الدول الموجودة في المنطقة من حيث الإنجازات والتميز والتأثير، كما كان لاكتشاف النفط في دولة الإمارات دور كبير في توفير الموارد اللازمة لتطور دولة الإمارات وبناء أسس قوية لها.
فقد استلم صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد، الحكم من بعد والده مؤسس دولة الإمارات وظل وفياً بعهد والده بأن يبقى يخدم شعبه ويوفر له الأمن والرفاهية، ولقد تحقق بذلك المثل «خير خلف لخير سلف». باتت الإمارات تشهد تقدماً سريعاً ونهضة عمرانية متطورة ولم تشهده من قبل، فقد حرص الشيخ خليفة بن زايد على خدمة الإمارات وتطويرها من جميع النواحي والمجالات، فمن الناحية التعليمية قام ببناء المدارس والجامعات والكليات والمعاهد المتطورة التي تعتمد على الأساليب التعليمية الجديدة والمستحدثة وعلى التعليم بالتقنية الحديثة الدقيقة المتطورة، حيث رفعت الإمارات شعاراً بأنها ستكون أفضل بلد تعلمي متطور خلال عدة أعوام، وجلب أحدث الكوادر التعليمية وأفضلها لكي تنشئ أفضل أجيال الإمارات وأكثرها تثقيفاً.
وبحسب تقرير التنمية البشرية العربية، تعتبر الإمارات واحدة من الدول التي نجحت في المحافظة على نسب منخفضة في وفيات الأمومة والمواليد الجدد؛ جاء ذلك نتيجة للرعاية الصحية وإتمام نحو 99 % من عمليات الولادة في المستشفيات، وتحت إشراف طبي مباشر. كذلك انتشرت عشرات المستشفيات والمراكز الصحية في جميع ربوع الدولة، وطورت خدمات الرعاية الصحية الأولية بصورة كفلت توفيرها في جميع أنحاء الدولة، وتقوم هذه المراكز بتقديم خدمات العلاج الأساسية وخدمات طب الأسنان والتوعية الصحية، أما بالنسبة للصحة والوقاية فقد شملت مظلة خدمات الطب الوقائي برنامج مراقبة ومكافحة الأمراض السارية وذلك عن طريق التطعيم والتطهير الكيميائي ومراقبة المخالطين والكشف المبكر عن الأمراض والتوعية والتثقيف الصحي بالتعاون مع جميع الأجهزة المعنية بالدولة.
وبالتأكيد ونحن نتحدث عن المناسبة 46 لقيام الاتحاد لا يفوتنا أيضاً التوقف عند المبادئ السياسية لدولة الإمارات والتي استندت على السعي من أجل السلام في العالم، وبث روح التسامح بين الشعوب، وهو أمر جسده المجتمع الإماراتي خير تجسيد، حيث تعيش أكثر من مئتي جنسية في ربوع هذه البلاد في تلاؤم وسلام منقطع النظير، تحت سقف القانون، ومبدأ احترام الآخر، ونبذ العنف والتطرف والطائفية البغيضة واتباع نهج الوسطية، وهو ما جعل الإمارات تمثل وجهة أمثل للملايين من البشر على اختلاف أعراقهم وأجناسهم وأديانهم، ناهيك عن مواقف الدولة السياسية التي اتسمت بالحكمة والعقلانية، والدعوة إلى السلام في العالم، وتشجيع لغة الحوار بين الشعوب والأمم على اختلافها.
كما لا يفوتنا أيضاً التوقف عند المواقف العربية القومية التي تبنتها دولة الإمارات على الدوام، انطلاقاً من تمسكها بالقيم العربية والإسلامية الأصيلة.
يمكننا القول إن العيد 46 لقيام دولة الإمارات، لا يمثل مناسبة وطنية واحتفالية فقط، وإنما يمثل درساً حقيقياً في الوطنية وفي الحضارة والتاريخ والجغرافيا لما وصلت إليه هذه البلاد من مراحل متقدمة، لا سيما وأن هذه الدولة الفتية تحولت خلال فترة زمنية قصيرة إلى منارة للعلم والتقدم والنمو السريع.
الشعب الإماراتي متلاحم مع قيادته قلباً وقالباً
الشيخ زايد بن سلطان
الشيخ خليفة بن زايد
الشيخ محمد بن راشد
الشيخ محمد بن زايد


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.