النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    معاً لمستقبل عظيم !    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأبخاز يسيطرون على وادي كادوري وجورجيا تتهم روسيا
نشر في الندوة يوم 13 - 08 - 2008

أكدت المصادر ان المقاتلين الابخاز باتوا يسيطرون على 80% من وادي كادوري واخرجوا القوات الجورجية من المنطقة.
من جانبها نقلت وكالة إنترفاكس عن مسؤول في وزارة الدفاع الأبخازية قوله إن القوات الأبخازية شنت عملية عسكرية لإخراج القوات الجورجية من ممرات وادي كادوري.
كما أكدت المحطة الإخبارية الروسية فيتسي 24 وقوع تبادل كثيف لإطلاق النار على مرتفعات كادوري، وقصف هذه المنطقة من قبل الطيران الأبخازي، وبعيد ذلك بدأت القوات الأبخازية الدخول إلى مرتفعات الوادي حيث حاصرت الجنود الجورجيين.
لكن جورجيا أعلنت على لسان المتحدث باسم وزارة الداخلية فيها من جهتها أنها صدت جميع الهجمات في ممرات الوادي.
وكان الانفصاليون الأبخاز قد بدؤوا السبت عملية عسكرية ضد القوات الجورجية في ممرات كادوري، ما فتح عمليا جبهة جديدة أمام قوات تبليسي التي شنت في الثامن من الشهر الجاري هجوما عسكريا على أوسيتيا الجنوبية التي تطالب بالانفصال.
وفيما يتعلق بتحرك القوات الروسية على الأرض، واصلت القوات الروسية توغلها في الأراضي الجورجية جنوبي إقليمي أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا الانفصاليين، بينما سحبت جورجيا قواتها نحو العاصمة تبليسي. فيما تضاربت الأنباء بشأن سيطرة القوات الروسية على ميناء بوتي الجورجي المطل على البحر الأسود، وعلى مدينة غوري وسط اتهامات جورجية لموسكو بالسعي للإطاحة بحكومة جورجيا.
وقال أمين مجلس الأمن الجورجي ألكسندر لومايا إن القوات الروسية تتمركز على مشارف مدينة غوري مسقط رأس جوزيف ستالين، لكنها لم تدخلها، في تراجع عن تصريحات سابقة له بأنها احتلت.
ونفت وزارة الدفاع الروسية وجود قوات روسية في المدينة غير البعيدة عن جنوب أوسيتيا الجنوبية، وقال المتحدث باسم الوزارة إن “القوات الروسية لم تحتل مدينة غوري، هذه المعلومات ليست صحيحة”.
وقال لومايا إن القوات الجورجية سلمت المدينة وانسحبت باتجاه العاصمة تبليسي (60 كلم إلى الشرق من غوري) للدفاع عنها من هجوم روسي محتمل.
وفيما يتعلق بالوضع في ميناء بوتي غرب جورجيا قال رئيس وزراء جورجيا إن القوات الروسية دخلت الميناء، بينما أكدت وزارة الدفاع الروسية أن وحدات “استطلاع فقط دخلت إلى هذه المدينة وغادرتها فيما بعد”.
واتهم لومايا روسيا بالسعي للإطاحة بالحكومة الجورجية و”احتلال البلاد”، وهو ما نفته موسكو.
من جهته قال وزير خارجية إقليم أبخازيا سيرغي شامبا إن الجيش الروسي اخترق الأراضي الجورجية المحاذية لأبخازيا بعمق 25 كيلومترا وسيطر سيطرة كاملة على مدينة زوهديدي.
وحركت روسيا بوارجها الحربية إلى البحر الأسود، وبدأت بنشر 9000 جندي وأكثر من 350 عربة مدرعة لتعزيز قواتها في إقليم أبخازيا. ليضافوا إلى 2500 جندي في قوات حفظ السلام الروسية، حسب مسؤول في القيادة العسكرية الروسية.
ولاحقا أعلن الرئيس الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي أن القوات الروسية باتت تحتل “القسم الأكبر” من الأراضي الجورجية، مضيفا أنه “حتى يوم أمس لا يوجد أي تهديد على تبليسي، أقول ذلك للحيلولة دون انتشار الذعر بين مواطني العاصمة”.
وفي تطور آخر صرح مسؤولون روس وجورجيون بأن القوات الروسية انسحبت من مدينة سيناكي (نحو 150 كلم عن أوسيتيا الجنوبية ونحو 50 كلم عن أبخازيا) بينما أعلنت تبليسي أن قاعدتها العسكرية في المدينة دمرت.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.