اللجنة الثلاثية «السعودية - التركية - الباكستانية» تناقش التعاون الدفاعي وتوطين التقنية    «الداخلية»: ضبط 19,662 مخالفًا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود في أسبوع    نيابة عن الملك.. وزير الخارجية يرأس وفد المملكة ب"مؤتمر القمة الإسلامي"    «البدر» اكتمل.. و رحل    انطلاق فعاليات شهر التصلب المتعدد بمسيرة أرفى بالشرقية    باكستان تدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة    جيرارد: محبط بسبب أداء لاعبي الاتفاق    غاياردو يغيب عن المؤتمر الصحفي بعد ثلاثية أبها    جوتا: لا نفهم ماذا حدث.. ونتحمل مسؤولية "الموسم الصفري"    توافق سعودي – أذربيجاني على دعم استقرار "النفط"    التسمم الغذائي.. 75 مصاباً وحالة وفاة والمصدر واحد    توقعات بهطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    "تسلا" تقاضي شركة هندية لانتهاك علامتها التجارية    "زرقاء اليمامة" تفسر أقدم الأساطير    رحل البدر..وفاة الأمير الشاعر بدر بن عبدالمحسن عن عمر ناهز ال75 عاما    مصر: الفنانة السورية نسرين طافش تستأنف على الحكم بحبسها 3 سنوات.. الأربعاء    الذكاء الاصطناعي يبتكر قهوة بنكهة مميزة    3 مخاطر لحقن "الفيلر" حول العينين    بدء إجراءات نقل السيامي "عائشة وأكيزا" للمملكة    إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم الأمريكية مرتفعة    الجنيه الإسترليني يرتفع مقابل الدولار الأمريكي وينخفض مقابل اليورو الأوروبي    انخفاض أسعار النفط في أكبر خسارة أسبوعية في ثلاثة أشهر    بيان «الصحة» عكس الشفافية الكبيرة التي تتمتع بها الأجهزة الحكومية في المملكة    "الترفيه" تنظم عروض "سماكداون" و "ملك وملكة الحلبة" في جدة الشهر الجاري    اليوم المُنتظر    بأمر الملك.. إلغاء لقب «معالي» عن «الخونة» و«الفاسدين»    «النصر والهلال» النهائي الفاخر..    محمية عروق بني معارض.. لوحات طبيعية بألوان الحياة الفطرية    «الأونروا»: الصراع في غزة مستمر ك"حرب على النساء"    أمانة الطائف تنفذ 136 مبادرة اجتماعية بمشاركة 4951 متطوعًا ومتطوعة    جريمة مروّعة بصعيد مصر.. والسبب «الشبو»    عقد المؤتمر الصحفي لبطولة "سماش السعودية 2024" في جدة    رئيس مجلس القيادة الرئاسي يوجه بسرعة العمل على فتح الطرقات وتقديم المساعدة    ميتروفيتش: لم نحسم لقب الدوري حتى الآن    إدانة المنشأة المتسببة ب"التسمم" وإتلاف أغذيتها    "درع الوقاية 4".. مناورات سعودية – أمريكية بالظهران    توسيع نطاق الاستثناء الخاص بالتصرف العقاري    غداً.. منع دخول المقيمين لمكة دون تصريح    تركي الفيصل يرعى حفل جائزة عبد الله بن إدريس الثقافية    «الدفاع المدني» محذراً: التزموا البقاء في أماكن آمنة وابتعدوا عن تجمُّعات السيول    رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء    سحب لقب "معالي" من "الخونة" و"الفاسدين"    المملكة: صعدنا هموم الدول الإسلامية للأمم المتحدة    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية    " عرب نيوز" تحصد 3 جوائز للتميز    "تقويم التعليم"تعتمد 45 مؤسسة وبرنامجًا أكاديمياً    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    وزير الطاقة: 14 مليار دولار حجم الاستثمارات بين السعودية وأوزبكستان    الخريجي يشارك في الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية للدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي    انطلاق ميدياثون الحج والعمرة بمكتبة الملك فهد الوطنية    كيفية «حلب» الحبيب !    أمير جازان يطلق إشارة صيد سمك الحريد بجزيرة فرسان    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبداللطيف بن عبدالرحمن آل الشيخ    مباحثات سعودية فرنسية لتوطين التقنيات الدفاعية    ما أصبر هؤلاء    هكذا تكون التربية    اطلع على المهام الأمنية والإنسانية.. نائب أمير مكة المكرمة يزور مركز العمليات الموحد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



متابع الإبداع لدينا..كيف؟!
نشر في الندوة يوم 16 - 05 - 2012

المتابع للإبداع أو دعنا نقول الناقد الأدبي في زمننا الحاضر بعيداً عن المتذوق والمنتشي ببعض النصوص يختلف اختلافاً بينا عن أسلافه سوى من ناحية التحصيل أو من ناحية تناوله للمواضيع التي يمارس عليها أدواته المجلوبة من المعارف الأخرى ..إذاً العملية النقدية لم تعد تبحث في تطور التعبير وطبيعة اللغة أو ما رافق التجربة من الإصابة والتعميق الصوري ؛ فالعلوم المساعدة كالإنسانيات مثلاً قد تهيىء الملكة النقدية والتأني في قراءة النماذج وتقود بالإحساس في النهاية إلى أصول الأشياء ومكامنها الأولية .. نقول هذا من باب قد - لكننا مع هذا الكلام العارض لم نصل بعد إلى مكمن الحاجة..
فالنقد عندنا لازال أسير الطبقية والمحاولات التي تباغتنا بين الحين والآخر لا تعد عن كونها مقالات يحاول بها أصحابها تأكيد الحضور لذواتهم فحسب ..فالملاحق وكتبتها الملتزمون يختارون من يريدون التنويه عنه وأكثر ما يكون هذا المنوه عنه من غير الأدباء فإما أن يكون شاديا لم يزل يتلمس طريقه بين الزحام- دعك عن العمر- بين الزحام أو موظفا من زملائهم أرادوا له الخير في ظاهر الأمر أو أنسوا من الاقتناع والتبعية في الرأي ولهذا فهو بين كلمة وكلمة أو أنه من بلد المشرف حتى وإن كانت مدسوسة في عمق اليبيس من الصحراء وما يظنه أعرج مبتور الصلة منقطع الدابر؛ أما الفئة المنظرة الأخرى فهم من غير الوسط الصحفي وهم كتاب مقالات قبل أن يكونوا نقاداً وعندما يتعرضون أو يحاولون دارسة الأدب يظلون أبعد ما يكون عن الأثر الذي اختاروه يجدفون وبدون تحديد للمهمة التي يعرضون مفادها..لكنك تقرأ كلاما عن (الشخصانية) والوعظ والخطابيات إياها..لا علينا.. لكنني حتى الساعة لا أعتقد ان ناقداً -تجاوزا- من نقادنا أثر بخبرته في الساحة لأن سر التأثير الذي حذقه هو لايزال متصلا بشعوره وعاطفته ولذا فهو يقرأ ويكتب و يحرق الألوان دون أن يدرك الجهود المبذولة ..فهذا يغالي في الشكل إلى حد التطرف وتدفعه هذه المغالاة المتسطحة إلى حد التوقف والسكون وذلك الآخر من هيامه بالمستورد يخب ويضع في نقولات القوم وإذا شاطرته فبالصلمي والشرمي والعالق في الذهن أنه أحد الهاربين عن واقعه إلى ما لا نهاية وقد تجده وقد لا تجده إلا ان العلائق الرئيسة في الإمكان بأجزاء الأشياء ان تذكر لك صفاتها على مسافات بعيدة وبعيدة هي الأخرى عن فطنته وملكته ؛ هؤلاء هم النقاد عندنا إلا ما ندر..فالبنوية ونظرية (سوسير) الجديدة والمكان وما يشغله ووضعية الكلمة والمعاناة وأصالتها أمور لا ينفذ من خلالها ويدرك قيمتها ومن ثم غربلتها إلا صاحب الذوق؛ والذوق ملكة فطرية ومكتسبة والاكتساب عندي أهم وهذا لا يتوفر إلا بتكريس الجهد والتعمق في قراءة الكم الهائل من الآثار الأدبية الرفيعة؛ اما التشدق بما لا يحسنه الشخص والثرثرات الفارغة فأولى بها ان تموت وأولى بأصحابها ان يعودوا إلى التحصيل والدرس مرة أخرى ؛ قال أخو العربية ما دام انني شاعر بلغتي والجلد هذا الذي اتحسسه قطعة من خيمة ضربت بالشمس وعرفت هكذا وولدت ومعي ملكة ولساني يلثغ ب ص ض فلماذا أقول: قال بريتون وقال باوند أو اليوت..إن الشعر يجب أن يكون هكذا في لسانهم لكن ما شأني وغمغمتهم وما عسى أن تخلق لي من خلاص أو تحقق لي من ذوق؟! من الممكن أو من الضروري إن كان ولابد أن استفيد من الاستيعاب العام أو تعميق الفهم الحضاري المنظور في أشعارهم أو بعد النظر فيما وراء المظهر المادي أو ما شئت من مدلول المعاناة الأوسع من الذوات؛ لكن أن أرفل مع هذا الطابور بلا أذنين وبلا لسان وفي أي اتجاه أرادوه فهذا مطلب تأباه أمي لقد أوصتني وصيتها الخالدة ومضت ..وأقول:

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.