«الداخلية»: اعتباراً من اليوم.. عدم السماح بدخول مكة أو البقاء فيها لمن يحمل تأشيرة زيارة بأنواعها    منصور بن متعب وفيصل بن فرحان ينقلان تعازي القيادة في وفاة الرئيس الإيراني    الابتكار وحوكمة الذكاء الاصطناعي    الهلال يطلب التتويج في الرياض    جولة الهروب من الهبوط لدوري «يلو»    طائرة الهلال تتوج بدوري ممتاز الناشئين    علم النفس المراحل العمرية    وصول ركاب الخطوط السنغافورية بسلام بعد رحلة جنونية    محمية الملك سلمان الملكية أول موقع للتنوع البيولوجي في المملكة    قطاع الطيران نحو المستهدفات    مهرجان الورد ونباتات الزينة بالدلم يستمر إلى مساء السبت القادم    سياحة الريف    تنمُّر التواصل الاجتماعي.. قصة كارسون !    عائلة أبوحسين تكرّم عميدها    القبض على أربعة مروجين للمخدرات    لا فيك ولا في الحديد    المرأة كائن عنيف بنسبة 75 %    لقاء علمي يستعرض تجربة بدر بن عبدالمحسن    خبراء يناقشون تجربة «أوبرا زرقاء اليمامة»    هيئة المتاحف تنظم المؤتمر الدولي للتعليم والابتكار    فواز.. أكتب له ويكتب لي    بناء السياسات.. المساءلة والمحاسبية لضبط التنفيذ الفعَّال    #كيف_تحسِّن_حظوظك عبر 20 خطوة ؟    الإتقان    رحلة في العلاقات السعودية الأمريكية.. من المُؤسس إلى المُجدد    "الصحة": اشتراط ثلاثة لقاحات لأداء فريضة الحج    واتساب يتيح قفل المحادثات على الأجهزة المتصلة    229 مشروعاً تنموياً للبرنامج السعودي في اليمن    مغني راب أمريكي ينهي حياته في بث مباشر    حاتم جمجوم يتلقى التعازي من الأمراء والمسؤولين في حرمه    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    الأمن الغذائي    تسهيلات تمويلية لرواد الأعمال    أكد عمق العلاقة مع الصين.. وزير المالية: 37.5 مليار ريال حجم التخصيص في المملكة    السبت الكبير.. يوم النهائيات الخمسة.. العين يطمح للقب الآسيوي.. والأهلي لتأكيد زعامته للقارة السمراء    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    د. خوقير يجمع رجال الإعلام والمال.. «جمعة الجيران» تستعرض تحديات الصحافة الورقية    تمويل قطاع الأفلام    ثلاثي روشن يدعمون منتخب البحارة و رونالدو: فخور بتواجدي مع البرتغال في يورو 2024    البرتغالي جوزيه مورينيو في ضيافة القادسية    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الأمير سعود بن مشعل ترأس الاجتماع.. «الحج المركزية» تستعرض الخطط التشغيلية    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله التركي    برعاية الأمير عبدالعزيز بن سعود.. تخريج مجندات بمعهد التدريب النسوي    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    يوم تاريخي.. تعزيز مسار حل الدولتين    محافظ القطيف يلتقي مدير أحوال الشرقية    تخريج دفعة من مجندات معهد التدريب النسوي    الأحوال الجوية سبب مقتل رئيسي    اعتراف جديد بدولة فلسطين يشكل ضربة ثانية لسمعة إسرائيل    نائب أمير منطقة مكة يطّلع على الخطط المستقبلية لجامعة المؤسس    وزير الداخلية وسفير إيران يبحثان الموضوعات ذات الاهتمام المشترك    القيادة تهنئ الرئيس اليمني بيوم الوحدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جاك دريدا: المشكل اللغوي «1 2»
نشر في عكاظ يوم 15 - 05 - 2011

حينما نريد أن نتحدث عن دريدا، أو نكتب عنه، فعلينا أن نتخلى عن كثير من العادات القرائية والكتابية، وحتى المنهجية التي تعودنا عليها إزاء كتاب آخرين. إننا أمام «كاتب» لا يرفض هذه العادات بقدر ما يجعلها، بضربة واحدة، موضوعا قابلا للتفكيك. فكل ما يستقر و «يتأصل» هو عرضة للتفكيك وللنقد الداخلي الحاد والمربك. هذا «الكاتب» يحتاج منا إلى أن نكونه لكي نحاول الإمساك به، كما كان هو «الآخرين» قبل أن ينقلب عليهم ويكشف عن صيرورة اللعب الكامنة في نصوصهم وكتبهم. فإذا كان الخطاب عن الأسطورة – حسب شتراوس – أسطورة، فالخطاب عن التفكيك مفكك.
من أين نبدأ مع دريدا إذا كانت البداية غير مأمونة؟ وحتى النهاية أيضا! إنه يشكك في كل شيء، في البداية وفي الختام. وهو لا يتشكك فيه لنفيه وإلغائه، فالنفي أو الإثبات الكليان عملان ساذجان، وإنما ليكشف عن عملية اللعب وإنهاء اللعب التي تجري في «حقبة» ما، والتي تكتنف مفهوم «البداية» أو «الأصل» أو المركز. إذا كان كل مفهوم لا يوجد إلا في تركيب مع مفاهيم أخرى فإن الواحد منها سيجر إلى الحديث كل الآخرين: الاختلاف، الأصل، الشبه، الزيادة، الفارماكون، الأثر، الإرجاء، التشتت... إلخ. إن كل واحد منها يستبطن الآخر لدرجة يفقد معها هويته وتطابقه مع ذاته. إن كل مفردة من هؤلاء، وبسبب الإحراج المنطقي الذي تنطوي عليه، تهدد تماسك أي نص وتفسد صفاءه وانسجامه. ولذا فإن البدء المفتعل من أية مفردة هو الطريق الذي يدخلنا إلى «الفكر» التفكيكي. وعلينا التنبه إلى أن أية محاولة للدخول في حوار مع دريدا أو لقراءته أو نقده، سيجعل من هذه الممارسة، بصورة مستفزة، عملا تفكيكيا.
في البدء كان الاختلاف. والاختلاف هنا ليس مجرد سلب للهوية، بل هو استنطاق لفكرة الهوية ذاتها. إن الهوية تفترض الآخر، وبالتالي تفترض الاختلاف، كما أن الأصل يفترض النسخة ليكون أصلا. ما هي «البداهات» التي نستدعيها هنا؟ إن كون «الاخ(ت)لاف la differ(a)nce» هو الأصل والبداية فهذا يعني أننا أمام «المتعدد» لا «الواحد» الذي يجعل من فكرة الهوية أمرا مسلما به. إننا أمام «بناء» أو «تركيب»، وبالتالي «علاقة». ومفهوم «العلاقة»، بطبيعته، إقرار بالاختلاف، فلا علاقة تقوم إلا بين المختلفين. نحن الآن نقترب من أصل المشكلة. إنها فكرة «البنية» التي قام سوسير بتأصيلها والكشف عن متضمناتها. يدشن سوسير عهدا جديدا في الدراسات اللسانية من خلال مفهوم « النسق systeme» أو البنية كما ستسمى لاحقا على يد جاكبسون. اللغة نسق من الدلالات أو العلامات. ولكن هذه العلامات ليس لها في ذاتها قيمة ذاتية، إنها تكتسب معناها من خلال اختلافها عن غيرها من العلامات الموجودة معها في النسق. يقول سوسير: «لا يوجد في اللسان إلا الفروق المميزة، من دون اعتبار للحدود الإيجابية». إن رأيا كهذا يعد مسؤولا بشكل مباشر عن ظهور البنيوية الفرنسية. وإذا تغاضينا عن كونه من الآراء الضعيفة لدى سوسير، كما يرى بعض النقاد، إلا أنه سبيلنا الوحيد لكي نفهم أثر سوسير على من تلاه من كتاب ومفكرين .لقد تلقف البنيويون هذه الفكرة، وجعلوا من « «البنية» كل شيء، ومن العلاقات، لا العناصر، الأساس الراسخ الذي يجب البدء منه والوقوف عنده. وكذلك فعل دريدا، الذي نشأ خطابه التفكيكي في فترة طغيان البنيوية، برغم الفرق الكبير في الاستراتيجيات التي قام بها داخل الحقل البنيوي ذاته. ولكن هل كان القول (بالاختلاف) ؛ أي بالفروق الخالصة في اللغة كمصدر للمعنى، نقطة ضعف في لسانيات سوسير؟ هل هي شيء يمكن لنا التخلي عنه دون أن نفتت النظام بأكمله؟ ليس سوسير موضوعنا، ولكننا سنكتفي بالملاحظة التالية: لقد تنبه سوسير إلى أن اللغة ذات طابع اعتباطي أو اتفاقي، وليس طبيعيا أو منطقيا. ويكاد يجمع علماء اللغة، حتى خصومه، معه في هذه النقطة. والقول بالاعتباطية جر معه القول بانشطار العلامة إلى دال ومدلول، كلاهما مختلفان، إلا أنهما مرتبطان معا كوجهي الورقة. لقد أضحى لدينا مستوى للدالات (الكلمات) ومستوى آخر للمدلولات (المعاني) . وقبل التقائهما ليس ثمة لغة ولا فكر، إلا أن الربط بين الكلمة ومعناها ليس سوى إجراء اجتماعي لا واع، بل اعتباطي كما أسلفنا. هكذا ظهر القول بالاختلاف، على النحو التالي: كلمة (قلم) تدل لأنها، ولأنها فقط، ليست (ممحاة) ولا (كتابا) ولا ... إلخ . يقول سوسير: «كل لفظ واحد في اللسان langue تتحدد قيمته بالمقابل مع سائر الحدود الأخرى».
من ناحية منهجية ومن خلال ما ألزم سوسير نفسه به وألزمنا معه به، فإن القول بالفروق الخالصة يجب أن يظل على مستوى اللغة (كنظام) وليس على مستوى الخطاب أو الكلام parole . ما حدث هو أن البنيوية الفرنسية نقلت هذا الإجراء المنهجي إلى موضوع مغاير: إلى القول أو الخطاب discours وتابعهم دريدا في ذلك. ولقد حذر سوسير نفسه في أكثر من موضع من الخلط بين اللغة كنسق واللغة كأداء أو استخدام. نحن نعرف أن تلاميذ كثرا لسوسير رفضوا فكرة الاختلاف هذه التي نشأت من تركيز الأخير على اللغة كنظام، وإهمال الكلام. ومنهم جاكبسون وتروبتسكوي ومارتيني وتشومسكي وريكور وغيرهم. لكن يهمنا الآن الخط المتصل من سوسير والمار بالبنيوية الفرنسية، والذي ينتهي عند دريدا. إنه خط فلسفة الاختلاف، وهو ما سنتحدث عنه في المقال اللاحق.
للتواصل أرسل رسالة نصية sms إلى 88548 الاتصالات أو 636250 موبايلي أو 737701 زين تبدأ بالرمز 118 مسافة ثم الرسالة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.