الصندوق العقاري يودع 978 مليونًا لمُستفيدي سكني في مايو    الربيعة يدعو لإيجاد طرق مبتكرة لتنمية الشراكة مع منظمة الصحة العالمية وتطوير التدخلات الصحية أثناء الأزمات    زلزال بقوة 6,3 درجات يضرب قبالة أرخبيل فانواتو    رئيس وزراء السنغال يلتقي وفد مجلس الشورى في العاصمة دكار    إسرائيل.. استعمارية حاقدة    رياح نشطة على أجزاء من الشرقية والرياض    إصدار كتاب حول الأحداث البارزة لمنتدى التعاون الصيني- العربي على مدى ال20 عاما    «عيادات دله» تسعى لتقديم خدمات طبية بجودة عالية لأفراد الأسرة وطب الأسرة: رعاية وقائية وعلاجية بالقرب منك    ماكرون واللجنة الوزارية يبحثان التحرك لإيقاف الحرب على غزة    موسوعة «غينيس» للأرقام القياسية تكرم الزعيم    السعودية تفوز باستضافة منتدى الأونكتاد العالمي لسلاسل التوريد لعام 2026    السعودية تختتم مشاركتها في المنتدى العالمي للمياه بحصد جائزة أفضل جناح    مغادرة أولى رحلات «طريق مكة» من المغرب    أمير تبوك يرعى حفل تكريم خريجي مدارس الملك عبد العزيز    هارفارد تشهد تخرج 60 طالباً سعودياً    الأهلي المصري يتوج بدوري أبطال إفريقيا    الحرارة في 4 أسابيع ترتفع إلى 48 مئوية في المناطق    «التعليم» تحدد ضوابط تقييم أداء المديرين والمعلمين    هاتفياً.. ولي العهد يعزي رئيس إيران المؤقت في وفاة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته ومرافقيهم    عزى هاتفياً رئيس السلطة بالإنابة في إيران.. ولي العهد وماكرون يبحثان تطوير التعاون ومستجدات غزة    صراع الهبوط يشعل الجولة الأخيرة    قطبا الكرة السعودية وكأس الملك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    توثيق النجاح    مدير عام تعليم جازان يعتمد حركة توزيع المعلّمين والمعلّمات الجدد    عفوا.. «ميكروفون الحارس يزعجنا» !    «مجرم» يتقمص شخصية عامل نظافة ل20 عاماً    الماء (3)    المملكة ترحب بقرار «العدل الدولية»    رمز الضيافة العربية    عرض فيلم " نورة " في مهرجان كان    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور «بAI»    حلقة نقاش عن استعدادات "رئاسة الهيئة" لموسم الحج    يطلق عروسه بسبب لون عينيها    "جامعة الحدود الشمالية" في خدمة الحجيج    «مبادرة طريق مكة».. تأصيل مفهوم خدمة ضيوف الرحمن    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    مبدأ لا حياد عنه    مختصون ينصحون بتجنّب القهوة والشاي قبله ب 3 ساعات.. «النوم الصحي» يعزز الطاقة والتوازن في الحج    تحمي من الأمراض المختلفة.. استشاري: لهذه الأسباب تكمن أهمية «تطعيمات الحج»    «سكوبس» العالمية تصنف مجلة «الهندسة» بجامعة الملك خالد ضمن قواعدها العلمية    السفير الألماني يزور «الرياض»    الجدعان يشارك في "اجتماع وزراء المالية" لمجموعة السبع    باريس سان جيرمان يهزم ليون ويتوج بكأس فرنسا في ليلة وداع مبابي    كأس الملك.. هلالي أم نصراوي؟!    الدفاع المدني: تمديد التراخيص متاح عبر «أبشر أعمال»    ضبط مبتز سوري    أجانب الشباب تكملة عدد    حماية السلاحف    ولي العهد يعزي محمد مخبر هاتفياً في وفاة رئيسي وعبداللهيان ومرافقيهما    عملية قلب مفتوح تنقذ حياة حاج بنغلاديشي    حضور سعودي في اختتام "كان السينمائي"    نجوم يتنافسون على «جائزة الدانة» في البحرين    أمير تبوك يرعى حفل تكريم مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية    عبدالعزيز بن سعد يزف خريجي جامعة حائل        المجالس الأدبية والفنية في القرن ال19    ولي العهد يعزي رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة في إيران بوفاة الرئيس ووزير الخارجية ومرافقيهما    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وزير النقل : القطار الجديد يقلص الرحلة بين الدمام والرياض إلى 3 ساعات
سرعته تصل إلى 200 كلم في الساعة
نشر في الندوة يوم 16 - 11 - 2011

تفقد وزير النقل رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للخطوط الحديدية الدكتور جبارة بن عيد الصريصري أمس أحد القطارات الجديدة بمحطة الركاب بالدمام والتي وصلت المملكة مؤخراً في إطار اتفاقية وقعتها المؤسسة مع شركة كاف الأسبانية بقيمة / 612 / مليون ريال لتوريد ثمانية أطقم قطارات جديدة.
وقال وزير النقل في تصريح له بعد تفقده القطار الجديد “ إن تأمين المؤسسة لهذه القاطرات الجديدة يعد قراراً استراتيجياً يخدم أهداف التشغيل على المدى البعيد “ مؤكداً أن ذلك سوف يدفع إلى تطوير هذا النشاط إضافة إلى كونه خطوة مهمة نحو توفير أحد أهم متطلبات نقل الركاب بعد اكتمال مشاريع توسعة شبكة الخطوط الحديدية ، مشيراً إلى أن المؤسسة تطمح إلى الاستفادة منها لمواجهة حجم الطلب المتزايد على خدمة نقل الركاب بين المنطقتين الوسطى والشرقية.
وأضاف أن القطارات الجديدة تمثل قفزة نوعية في خدمات النقل بالسكك الحديدية حيث تعد من أحدث القطارات على مستوى العالم , وتتميز بمستوى عال من الرفاهية والفخامة , إضافة إلى سرعتها الفائقة التي تصل إلى 200 كلم / ساعة حيث ستقلص زمن الرحلة بين الدمام الرياض إلى قرابة ثلاث ساعات.
وحث إلى ضرورة استكمال باقي التجهيزات المطلوبة لضمان سرعة التشغيل , مؤكداً على ضرورة بذل جهد أكبر للاستفادة من هذه القطارات في الارتقاء بمستوى الخدمة المقدمة للمسافرين.
من جانبه أوضح رئيس عام المؤسسة المهندس عبدالعزيز الحقيل أن هذه النوعية من القطارات ستدخل الخدمة قريباً حيث يجري العمل حالياً على تجربتها والاطمئنان لسلامة تشغيلها على الخط الحديدي وذلك بعد قيام المؤسسة بتنفيذ عدد من المشروعات التي استهدفت تطوير بنية الخط الحديدي وتأهليه ليتمكن من استيعاب تسيير قطارات عليه بهذه السرعة.
وبين أن المؤسسة ستتسلم في غضون الأشهر القليلة القادمة باقي هذه القطارات وعددها ثمانية أطقم ويتكون الطقم من قاطرة وكابينة قيادة من الأمام والخلف وهو ما يمكن القطار من السير في الاتجاهين دون الحاجة إلى إجراء مناورة كما في القطارات العادية إضافة إلى خمس عربات مقسمه إلى عربتين لدرجة الرحاب وعربتين لدرجة الطليعة وعربة مطعم، ومجهزة بمنظومة متطورة من وسائل السلامة والأمان كما تتميز بتصميم جذاب من الداخل ومقاعد مريحة وأرضيات عالية الجودة مع وجود شاشات عرض مرئي (تلفزيوني) ونظام سمعي متطور على كل مقعد وشاشات توضح بيانات الرحلة مثل اسم المحطة وجهة السفر والسرعة كما أنها مجهزة لتشغيل خدمة الاتصال اللاسلكي بشبكة الانترنت.
وأشار المهندس الحقيل إلى أن المؤسسة وضمن حرصها على تأهيل منسوبيها من القائدين والفنيين للتعامل مع هذه النوعية من القطارات قامت بتضمين عقد الصيانة والتشغيل المبرم مع الشركة المصنعة نصوصاً صريحة تلزم الشركة بتدريب قائدي القطارات وطواقم الصيانة السعوديين على عمليات القيادة والصيانة خلال فترة العقد البالغة أربع سنوات يتم خلالها تدريب الفنيين السعوديين على جميع عمليات الصيانة المطلوبة.
وأكد أن ذلك يأتي ذلك في الوقت الذي تعمل فيه المؤسسة على الانتهاء من استكمال مشروع ازدواج كامل الخط الحديدي المخصص لقطارات الركاب وسيعمل هذا المشروع على توفير بيئة آمنة وانسيابية عالية في تدفق حركة القطارات ذهاباً وإياباً، إضافة إلى بناء معابر للسيارات والجمال على التقاطعات الواقعة على خط الركاب وهو ما سيؤدي إلى إلغاء جميع التقاطعات وفصل مسار القطارات تماماً عن مسار السيارات والمركبات الأخرى. وبين أنه سيتم تركيب سياج على جانبي الخط الحديدي وتغيير العوارض الخرسانية وتعديل المنحنيات على الخط الحديدي، ونقل مسار الخط الحديدي إلى خارج النطاق العمراني بمدينة الهفوف وهي مشروعات تهدف إلى اختصار زمن الرحلة بالقطار بين المنطقتين الشرقية والوسطى وتعزيز مستويات السلامة على الخط الحديدي.
الجدير بالذكر أن عدد الأطقم ثمانية أطقم قطارات حديثة يتكون كل طقم من خمس عربات ركاب وعربة طاقة ويمكن دمج طقمين من القطار لزيادة الطاقة الاستيعابية للقطار ليكون عشر عربات ركاب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.