الذكاء الاصطناعي ورؤية ولي العهد    محاميات الطائف ل عكاظ: تجاوزنا مرحلة النقد.. السلبيات تتلاشى    الفيصل: مشروع «وصْل» نقلة نوعية في التعاملات وتسهيل للمراجعين    عون: أنا عاجز ولن أرحل    قمة غربية.. والتعاون يبحث عن النصر.. والزعيم يواجه أبها    آل منصور يلحق بالجبرين وهوساوي في العميد    حريق يلتهم أشجار «جبل غُلامة» بتنومة.. وإمارة عسير تمنع مرور الشاحنات (فيديو)    جدة: إنشاء أول مدينة لسكن العمال في أبرق الرغامة    موعد بديل لمحاكمة المتهم ابن عوضة    بأمر الملك تسمية 13 من القضاة أعضاء في المحكمة العليا    «كورونا» في 24 ساعة: 405 حالات مؤكدة و445 متعافياً    قمة ثلاثية تطالب بالتصدي للسياسات التصعيدية في المتوسط    عبر 3 وجهات .. «الخطوط الكويتية» تزف خبراً ساراً بشأن استئناف رحلاتها للمملكة    بايرن ميونخ يفتتح دوري أبطال أوروبا برباعية في أتلتيكو مدريد    تسجل أكثر من 20 ألف عقد جديد شهرياً ضمن منصة إيجار    مجموعة العشرين تبحث تحديات الفساد والجرائم الاقتصادية    أمام خادم الحرمين.. السفراء المعينون لدى عدد من الدول الشقيقة والصديقة يؤدون القسم    تفعيل مشروع القصيم منطقة ذكية ومناقشة مخطط الأراضي القديمة في بريدة    أمير نجران يؤكد أهمية الاستثمار في شباب الوطن    حظر نشر وقائع المحاكمات والأحكام غير النهائية    التسوية الودية بالرياض تتصدر الربع الثالث من العام باسترداد 28 مليون ريال    جامعة نايف تفتتح ندوة تجنيد الأطفال في مناطق الصراع    هل يجوز للمسلم التحدث بالمصائب التي يتعرض لها؟ المصلح يجيب    أمير المدينة يوجه بخطط لمعالجة المشروعات المتعثرة    مستشفيات الحبيب توفر تطعيمات الإنفلونزا الموسمية بشكل آمن وفعال    دراسة إيرانية: نظام الملالي يتخوف من زيادة عدد "السنة"    ليبيا.. اتفاق على التهدئة وهيكلة منشآت النفط    أردوغان يجدد دعم أذربيجان.. وأرمينيا تسقط مسيرات تركية    وقف الخدمات.. بوابة للمخالفات !    مقاطعة تركيا والصفعة المدوية لأردوغان    أخبار سريعة    حذر من التطبيقات الوهمية..    القبض على 5 أشخاص تورطوا في احتيالٍ مالي    الموارد البشرية تستعرض جهود مكافحة الاتجار بالأشخاص    أدبي #الباحة يجمع المحيط ب #الخليج في أمسية شعرية    التضحية المحمودة والمذمومة    القصة ليست الدين !    عباقرة الإعلام الرياضي    ليفربول يُسقط أياكس في هولندا ب النيران الصديقة    رئاسة شؤون الحرمين تدشن مبادرة "معتمرون"    تطوّر إعلام الحرمين... وهذا همِّي    تشكيل «كبار العلماء» تميز بالتنوع في المذاهب الفقهية    ساريتش يرفض اقتراح الأهلي    الرئيس الكاش    تحذير جديد من الوزير    نشر الوعي بسرطان الثدي    دور عبدالفتاح أبو مدين في إعادة حمزة شحاتة للحياة    تطور أحداث العالم والعقل    أعداء الإنسان..!!    مونشنغلادباخ يفرض التعادل على إنتر في دوري الأبطال    سيتي يضرب بورتو بثلاثية في دوري الأبطال    كورونا.. يوتوبيا المستقبل المجهول!    أرشح المتطوعين بالإصابة لنوبل للسلام!    وكيل إمارة منطقة المدينة المنورة يفتتح الاجتماع السنوي لمديري الشؤون الإدارية والمالية بإمارات المناطق    أمير المدينة يوجه بسرعة معالجة المشروعات المتأخرة والمتعثرة    الحارثي يشكر القيادة لاختياره عضواً بمجلس الشورى    برئاسة خادم الحرمين.. مجلس الوزراء يعقد جلسته عبر الاتصال المرئي ويصدر عددًا من القرارات    هيئة حقوق الإنسان تطالب بتنظيم "إيقاف الخدمات" وتحديد مدة سريانه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





الم اسفل البطن للحامل في الشهر الخامس


1 الم اسفل البطن للحامل في الشهر الخامس
1.1 أنواع الألم في الشهر الخامس
2 أسباب الم اسفل البطن للحامل في الشهر الخامس
2.1 تمدد أربطة الرحم
2.2 الطلق الكاذب
3 من أسباب الم أسفل البطن للحامل في الشهر الخامس التشنج
3.1 أسباب خطيرة لأم البطن
4 حالات مرضية أخرى من أسباب الم أسفل البطن للحامل في الشهر الخامس
الم اسفل البطن للحامل في الشهر الخامس
قد تشعر الأم الحامل في الشهر الخامس بوجود الم اسفل البطن للحامل في الشهر الخامس يتسبب هذا المغص في شعور الأم بالضيق لذلك تتجه لتعرف على أسباب هذا الألم.
أنواع الألم في الشهر الخامس
يتنوع ألم أسفل البطن في الشهر الخامس بين المرضي وغير المرضي وسيذكر لنا موقع المواطن أنواع المغص أسفل البطن وأعراضه.
أسباب الم اسفل البطن للحامل في الشهر الخامس
نادراً ما يحدث ألم البطن في الشهر الخامس من الحمل فالأمور تكون مستقرة نوعًا ما فهذا الشهر يكون من أخف شهور الحمل، ففي هذا الشهر لا تكون الأم على مشارف الولادة لن يكون باقي أربعة شهور مدة كافية لحدوث الولادة، ولكن رجح الأطباء أن أسباب ألم البطن للحامل في الشهر الخامس:
* نمو الجنين في هذا الشهر مما يؤثر على حجم البطن كما أنه يؤثر على حجم الرحم بالتمدد فيؤدي إلى حدوث مغص.
* وأيضًا نمو الجنين مع وجود تغيرات هرمونية ممكن أن تكون من أسباب ألم البطن في الشهر الخامس.
تمدد أربطة الرحم
* عند الحمل وفي الشهر الثاني وهو يعتبر المرحلة الثانية من الحمل يبدأ الجنين في النمو في الرحم الأمر الذي يجعل الرحم يتمدد وعند تمدد الرحم تتمدد معه الأربطة التي تقوم على تثبيت الرحم في مكانه.
* فكلما تمدد الرحم وكبر وتوسع كلما تمددت معه أربطة الرحم.
* مدة المغص تتراوح بين دقيقة إلى دقيقتين ولكن يأتي المغص تقريبًا كل عشر دقائق فمن المرجح أن يكون هذا هو السبب المؤدي لحدوث ألم أسفل البطن في الشهر الخامس.
* يأتي المغص أيضًا في أحد الجوانب.
* عند محاولة ألم تغيير وضعية الجلوس أو المشي الكثير أو حتى الحركة المفاجأة للأم.
* يصاحب الألم والمغص تشنج في عضلات الفخذ مما يعيق الأم من الحركة.
الطلق الكاذب
* الطلق الكاذب أو ما يسموه أو المخاض الكاذب وهو من أسباب حدوث الم أسفل البطن للحامل في الشهر الخامس حيث أن الطلق الكاذب عبارة عن ألم يأتي على فترة قصيرة تستمر لثواني وتختفي مع التكرار مع نزول بعض الإفرازات.
* يعتبر الطلق الكاذب شبيه للطلق الحقيقي ولكن الفرق بينهما هو فترة الوقت الزمنية في الكاذب يمكن تهدئته باستخدام الطبيب للحقن المهدئة حتى لا تتم الولادة أو توسعة الرحم.
* فتشنجات الرحم وتمدده هي السبب في حدوث هذا الألم.
* والطلق الكاذب يكون نابع منحركات الرحم السريعة والمتشنجة، يأتي هذا الألم في الليل بعد ارتخاء العضلات.
* من الممكن أن تشعر به السيدة الحامل في أي مكان في الجسم في الفخذ أو في أسفل الظهر.
من أسباب الم أسفل البطن للحامل في الشهر الخامس التشنج
يتسبب تشنج عضلات الساق في شعور السيدة الحامل بألم أسفل البطن حيث أن زيادة وزن الجنين ونموه يؤثر بالسلب على الأم كما انه يتسبب في زيادة تمدد الرحم واتساعه الأمر الذي يجعل إلى الضغط على أعصاب الفخذ والأوردة الخاصة بالفخذ فتسبب في حدوث الألم.
ويؤدي نقص الكالسيوم والماغنسيوم في عظام الأم إلى تشنج الساق وحدوث ألم أسفل البطن تشعر بيه ألم ومن أعراض التشنج أيضًا:
* شعور السيدة الحامل بتشنج وألم في منطقة الساق مع أي حركة أو مشي بسيط أو تشنج القدم وعدم القدرة على المشي.
* تشعر السيدة بألم مصاحب مع تشنج العضلات الخلفية للساق وعدم القدرة على الوقوف وممارسة الحياة اليومية.
* تشعر بزيادة التشنج في بطن الرجل نتيجة لارتخاء العضلات أثناء النوم وعند الحركة المفاجأة يحدث تشنج.
أسباب خطيرة لأم البطن
لا يمكن أن نغفل عن أي ألم يأتي للحامل في أي مرحلة من مراحل لأنها قد تخفي ورائها مرض خطير يكون من أسباب الم اسفل البطن للحامل في الشهر الخامس.
* هناك بعض الأمراض الخطيرة الأعراض التي إذا رأتها الحامل لابد من استشارة الطبيب.
* كأن ترى الحامل إلى جانب وجود المغص أسفل البطن وجود نزيف أو قيئ فإذا رأت ذلك مع الألم أسفل البطن لابد من الذهاب فوراً.
* قد يكون هذا الألم الذي تشعر به الأم مع النزيف أو القيء هو سبب من أسباب نزول الجنين للولادة أو ما يسمى بالإجهاض.
* وقد يكون أيضًا سبب الألم مع النزيف أو القيء هو أن الحمل قد حصل خارج الرحم.
* أو أن السبب في حدوث المغص أسفل البطن هو أن الحبل السري أو ما يسمى بالشيمة الواصلة والمغذية الطفل بأمة قد انقطعت وتسببت في حدوث التقيؤ والنزيف.
* أو أن يكون السيدة الحامل قد أصيبت بتسمم الحمل وهو يعتبر من الأمراض الخطيرة.
حالات مرضية أخرى من أسباب الم أسفل البطن للحامل في الشهر الخامس
هناك أسباب أخرى لا يكون لها دخل بالحمل وتتسبب في حدوث ألم في الشهر الخامس ومن هذه الحالات:
* أن تكون السيدة الحامل مصابة أصلاً بوجود حصوات مرارية في الكلى أو الحالب ومن المعروف أن الحصوات الكلوية تتسبب في حدوث الآلام من فترة لأخرى.
* فإذا كانت السيدة الحامل تعلم أن لديها حصوات من قبل فترة الحمل لابد أن تخبر الطبيب بذلك لمتابعتها.
* أيضًا تسبب وجود التهابات شديدة في المسالك البولية من شعور السيدة بألم أسفل البطن وتأتي الالتهابات نتيجة الأملاح العالية والصديد.
* إذا وجد حصوات في المرارة والتهابات في القنوات المرارية من الممكن أن تسبب في حدوث السيدة الحامل بألم أسفل البطن وتعب شديد من الممكن أن تتخيله السيدة الحامل في الشهر الخامس.
* كما أن من الأسباب الغير مرضية أو التي لا تخص الحمل بالشعور بالمغص هو أن تكون السيدة الحامل مصابة بفيروس بكتيري معوي تسبب لها في مغص نتيجة أكل شيء ملوث.
ذات صلة :
1. تجربتي مع مدرات البول
2. متى ينتهي مفعول حبوب منع الحمل مارفيلون
3. الى متى يستمر الم العملية القيصرية
4. حساب الدورة الشهرية التالية
" المزيد من الاخبار المتعلقة :


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.