تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    المنتخب السعودي للغطس يحصد 15 ميدالية    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    طبخ ومسرح    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    مواقف مشرّفة    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    زيارات الخير    الأهلي يقسو على أبها بخماسية ويتأهل للنخبة الآسيوية    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    الدوري الإنجليزي يحبس الأنفاس حتى الجولة الأخيرة.. مان سيتي يتطلع للقب رابع..وآرسنال ينتظر معجزة    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إطار الابتكار الآمن    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    موسكو تتقدم في شمال شرق أوكرانيا    الهلال يحبط النصر..    الخبز على طاولة باخ وجياني    «حرس الحدود» بجازان يحبط تهريب 270 كيلوغرام«قات»    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    199 مليار ريال مساهمة قطاع الطيران في الناتج المحلي    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    سفارة المملكة في قرغيزستان تحذر المواطنين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إيران: الأصوليون يرفضون 3 وزراء من حكومة روحاني
نشر في المدينة يوم 16 - 08 - 2013

منح مجلس الشورى الايراني أمس ثقته ل15 وزيرا من اصل 18 في حكومة الرئيس حسن روحاني بعد مناقشات استمرت اربعة ايام، وفق ما اعلن رئيس المجلس علي لاريجاني مباشرة على التلفزيون.
ولم ينل الثقة وزير التربية الوطنية محمد علي نجفي ووزير العلوم والبحث والتكنولوجيا جعفر ميلي منفرد، وهما قريبان من الاصلاحيين، وكذلك وزير الرياضة والشباب مسعود سلطاني فار.
وأوضح النائب علي محمد بزركواري، «أن «رفض الوزراء يرتبط بتدخلاتهم في الاحتجاجات الشعبية التي حصلت عام 2009 وأننا في البرلمان ننظر لقضية الفتنة عام 2009 كمعيار لانتخاب الوزراء، إضافة إلى صفاتهم الاختصاصية والعملية». وكان النواب الأصوليون عرضوا أمس الخميس، من خلال شاشات التلفزيون الداخلي للبرلمان صور تظهر مشاركة وزير العلوم جعفر ميلي منفرد، في تجمع احتجاجي داخل مسجد قرب جامعة طهران عام 2009 اسنادًا لزعيم المعارضة مير حسين موسوي، وظهرت الصور أثناء اتهام محمد بشيري لوزير العلوم بالمشاركة في الاحتجاجات عام 2009. فيما تم وضع دائرة حمراء حول صورة وزير العلوم لتوضيحه للنواب، بينما نفى وزير العلوم المقترح جعفر ميلي منفرد، مشاركته في تلك الجلسات لأجل الاحتجاج، بل إن مشاركته جاءت لأجل استتباب الأمن وتوصية الطلبة بضرورة الهدوء والتمسك بقيم الثورة. ودافع ميلي عن نشاطاته في الجامعات ودوره في الإرتقاء العلمي لإيران. معتبرًا أن ماحدث من احتجاجات عام 2009 في الجامعات، نتيجة طبيعية لأن العنصر الشبابي كانت لهم مشاركة مهمة في الانتخابات.
وشهد البرلمان الإيراني أمس الخميس، حالات من الانتقادات ما بين النواب المحسوبين علي حكومة روحاني والإصلاحيين وبين النواب المتطرفين، خاصة بعد كلمة النواب المعتدلين علي مطهري ومسعود بزشكيان ونواب آخرين، طالبوا زملائهم بضرورة الاهتمام بالواقع الراهن ونسيان صفحة الاحتجاجات ونبش القبور. فيما قال النائب مطهري إن «جعفر ميلي، رجل ثوري ولم يشارك في الاحتجاجات حسب تصريحات ممثل المرشد خامنئي في الجامعات».
وكانت مصادر برلمانية ذكرت أمس الأول، بأن النواب المتطرفين واصلوا تصعيدهم ضد حكومة روحاني، حيث وزع نائبان وبشكل سري مناشير داخل قبة البرلمان ضد الرئيس روحاني. وقال النائب كمال الدين بير مؤذن إن «المناشير تضمنت وثائق تتحدث عن دور تخريبي للوزراء في المستقبل». فيما واصل البرلمان صباح الخميس، جلساته التي تنقل بشكل مباشر عبر التلفزيون ولليوم الرابع على التوالي، لدراسة أهلية وبرامج التشكيلة الوزارية، بحضور روحاني الذي رفض وبشدة عرض يتضمن بضرورة تغيير وزير النفط بيجن زنكنه بوزير. بينما توقعت مصادر برلمانية إيرانية أن يتم التصويت النهائي علي الوزراء المقترحين، حيث تم البحث خلال الأيام الماضية حول برامج وأهلية 12 وزيرًا مرشحًا لحقائب «التربية والتعليم» (محمد علي نجفي) و»الاقتصاد والمالية» (علي طيب نيا) و»الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات» (محمود واعظي) و»الخارجية» (محمد جواد ظريف)، و»الصحة والعلاج والتعليم الطبي» (قاضي زاده هاشمي)، و»الأمن» (محمود علوي)، و»التعاون والعمل والرخاء الاجتماعي» (ربيعي)، و»الجهاد الزراعي» (حجتي) و»العدل» (مصطفى بور محمدي)، و»الدفاع وإسناد القوات المسلحة» (حسين دهقان) و»الطرق وبناء المدن» (آخوندي) إضافة إلى «الصناعة والمناجم والتجارة» (نعمت زاده).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.