القمة العربية في البخرين نحو تعزيز التضامن العربي ومواجهة التحديات المشتركة    وزير الخارجية يترأس الاجتماع الثاني لهيئة متابعة تنفيذ القرارات والالتزامات على المستوى الوزاري    جائزة الشيخ زايد للكتاب تفتح باب الترشح لدورتها التاسعة عشرة 2024-2025    أولى رحلات مبادرة «طريق مكة» من تركيا تصل إلى المملكة    «أونروا»: نزوح 450 ألف شخص من رفح    أمير حائل يدشّن حزمة من المشاريع الجديدة في جامعة حائل    ارتفاع صافي أرباح «دله الصحية» بنسبة 26% محققة أكثر من 119 مليون ريال خلال الربع الأول للعام 2024    «اجدان للتطوير العقاري» راعيا بلاتينيا لمعرض "سيريدو 2024" بجدة    القيادة المركزية الأمريكية تشارك في مناورات "الأسد المتأهب" في تأكيد لالتزامها بأمن الشرق الأوسط    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    النفط يعاود الارتفاع    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    13 قطاعاً واعداً يعزز الشراكة الاقتصادية بين السعودية وبريطانيا    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



5 قمم خليجية استضافتها المنامة محورها الأمن الجماعي ودعم الاقتصاد
نشر في المدينة يوم 25 - 12 - 2012

عقد المجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية منذ العام 1981 وحتى قمة المنامة الثالثة والثلاثين خمس قمم في دولة البحرين. كانت البداية في الثالث والعشرين من محرم عام 1403 ه حيث عقدت القمة الثالثة والتي استعرض المجلس الأعلى فيها الروابط السياسية والاقتصادية بين الدول الأعضاء، كما راجع المبادئ التي تضمنها النظام الأساسي للمجلس وما استهدفته جهود الدول الأعضاء من تقوية أوجه التعاون وتوثيق أواصر الروابط فيما بينها من أجل تحقيق التكامل وطموحات شعوبها نحو مستقبل أفضل. وأقرت القمة توصيات وزراء الدفاع الهادفة الي بناء القوة الذاتية لدول المجلس.
وعقدت القمة الخليجية التاسعة في المنامة في العاشر من جمادى الأولى عام 1409 ه، وتمت خلالها دراسة المراحل التي قطعتها مسيرة مجلس التعاون، وأكدت الرغبة في تحقيق المزيد من التنسيق والتكامل والترابط، كما أكدت العزم على الإسراع في استكمال الإجراءات اللازمة لإنجاز إقامة السوق الخليجية المشتركة، وفي اتخاذ المزيد من الخطوات التي تحقق للمواطن طموحاته وتخدم مصالحه. ووافقت القمة على نظام حماية الصناعات الوطنية الناشئة ووجهت بتحقيق المزيد من الإنجازات في المجالات الثقافية والاجتماعية والإعلامية مع الإسراع في الوصول إلي توحيد التعرفة الجمركية.
واستمعت القمة الخليجية الخامسة عشرة والثالثة التي أقيمت في المنامة في السابع عشر من رجب عام 1415 ه إلى تقرير من خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز - رحمه الله- اشتمل على تقييم لمسيرة المجلس الخيرة وما حققته من انجازات، ومقترحات بناءة بما يحقق الأهداف التي أرساها قادة دول المجلس. وأكد التقرير على ضرورة السعي لإعطاء روح جديدة للعمل الخليجي المشترك، وقدم أفكارا لتعزيز الأمن الجماعي، وتطوير وتنشيط التعاون الاقتصادي. كما تدارس المجلس الأعلى توقيع الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي اتفاق الحكم الذاتي واتخاذهما خطوات في إطار النقل المبكر للمسؤوليات إلى السلطة الفلسطينية المدنية وتوسيع صلاحيات الحكم الذاتي الفلسطيني.
أما القمة الخليجية الحادية والعشرون والتي أقيمت في المنامة في الخامس من شوال عام 1421 ه فسعت إلى تنفيذ الاتفاقية الاقتصادية الموحدة المتعلقة بتنسيق السياسات المالية والنقدية والمصرفية وزيادة التعاون بين مؤسسات النقد والبنوك المركزية، واعتمد المجلس الأعلى مثبتا مشتركا لعملات دول المجلس، كخطوة أولى لتحقيق هذا الهدف. كما وضع برنامج عمل للاتفاق على الآليات والإجراءات اللازمة لزيادة تسهيل التعامل بعملات دول المجلس في أسواق الدول الأعضاء. كما قرر المجلس الأعلى السماح لمواطني دول المجلس الطبيعيين والاعتباريين بممارسة جميع الأنشطة الاقتصادية والمهن سوى عدد محدد منها. وشهدت القمة التوقيع على اتفاقية الدفاع المشترك.
وخصصت القمة الخامسة والعشرون التي أقيمت بالمنامة في التاسع من ذى القعدة عام 1425 ه للتعبير عن عميق مشاعر الأسى والحزن، لوفاة المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة لما للراحل من انجازات كبيرة في لم الشمل العربي وتعزيز الجهود الخليجية المشتركة، وأقر المجلس الأعلى ما توصلت إليه اللجان المختصة بشأن مد المظلة التأمينية لمؤسسات التقاعد والتأمينات الاجتماعية لتغطية مواطني دول المجلس العاملين خارج دولهم في دول المجلس الأخرى، لما في ذلك من ضمان اجتماعي لهم ولأسرهم. واستعرض المجلس الدراسات الأولية بشأن الجدوى الاقتصادية لمشروع إنشاء شبكة سكك حديدية بين دول المجلس.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.