رياح مثيرة للأتربة والغبار في 5 مناطق وفرصة لهطول الأمطار على الجنوب ومكة    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 51 إلى مطار العريش لدعم غزة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    تبريد الأسطح الإسفلتية في عدد من المواقع.. المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الصدارة والتميز    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    ماذا نعرف عن الصين؟!    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بيروت : التحقيقات تحدد السيارة المستخدمة في اغتيال الحسن
نشر في المدينة يوم 23 - 10 - 2012

أصدرت قيادة الجيش اللبناني أمس بيانًا أكدت فيه أنها «لن تتهاون في حماية الدولة في اللحظات المصيرية الحرجة التي تمر بها وأن الأمن اللبناني خط أحمر كما أن لبنان لن تكون ساحة لتصفية الحسابات الإقليمية». فيما سجل الوضع الأمني في طرابلس اللبنانية أمس توترًا ملحوظًا وسط تبادل لإطلاق النار على محور باب التبانة وجبل محسن ما أدى لسقوط 3 قتلى وعدد من الجرحى.
وقالت مصادر أمنية إن السيارة التي انفجرت في منطقة الأشرفية وأدت إلى مقتل اللواء وسام الحسن وآخرين، من نوع تويوتا RAV4.ووفقاً للموقع الإلكتروني لقناة "MTV" اللبنانية، فقد تبين بعد التدقيق أن مالكها من بلدة قبر شمون في الجبل، وبمراجعته أفاد بأن سيارته سُرقت منذ نحو سنة، من دون أن يعرف هوية السارقين بعدما أبلغ الأجهزة الأمنية بالمنطقة التي سُرقت منها والزمان، ولم يعلن عن ذلك حرصاً على سلامة التحقيق.وأكد مالك السيارة أن السارق اتصل به بعد مدة وطلب مبلغاً من المال لإرجاع سيارته، إلا أنه رفض العرض فما كان من المتصل من رقم هاتف ظاهر غير مموّه، إلا أن أبلغه حرفياً: "عندما تقرر دفع المبلغ اتصل بي على الرقم الذي أتصل منه".ولفتت قوات الأمن المركزية إلى أن "التحريات تتركز راهناً على معرفة هوية المتصل وصاحب الخط الذي تم منه الاتصال، بعدما تأكدت الأجهزة الأمنية المختصة أن صاحب هذا الرقم مطلوب بمذكرات توقيف عدة".ورفضت مصادر أمنية الكشف عن مزيد من التفاصيل حرصاً على سرية التحقيق وسلامته لمعرفة المتورطين في الجريمة وكيفية تفخيخ السيارة بنحو 50 إلى 60 كلغ من مادة "تي إن تي"، وأكدت أن التحريات والاستقصاءات تتركز على تتبع المسار الذي سلكته السيارة حتى لحظة الانفجارياتى هذا فيما كشف فيديو منشور على موقع "يوتيوب" صوراً للحظة انفجار الأشرفية، هزّ ساحة ساسين بحي الأشرفية شرق العاصمة اللبنانية بيروت.وظهر في الفيديو رجل (غير معروف) بدا وهو يتأمل زجاج المحل القريب من الانفجار، ليتناثر الزجاج عليه وعلى المكان لحظة الانفجار، فيحاول أن يحتمي بأحد الكراسي في المحل، ثم قرر بعد ذلك أن يتخلص منه، كل ذلك في الفيديو الذي يبدو أنه تابع لأحد المطاعم في المنطقة.وبعد لحظة الانفجار ظهر الفزع بين المتواجدين في المنطقة، وابتعد الرجل الواقف بجوار نافذة المطعم، وعدد من المارّة وأحد النادلين العاملين في المطعم والذي خرج بعد وقوع الانفجار بعدة ثوان.ويوثق الفيديو كذلك لحظة الانفجار بالتوقيت المحلي للعاصمة اللبنانية، حيث حدث في الساعة 13:53:23 بتوقيت بيروت، من يوم الجمعة 19-10-2012.وكشفت التحقيقات أن الانفجار الذي وقع في محلة ساحة ساسين في الأشرفية ناتج عن عبوة ناسفة وضعت في سيارة مفخخة مقابل مكتبة الفرح على بعد 200 متر من بيت الكتائب، وأظهرت الصور دماراً هائلاً في المنطقة. وأضافت قيادة الجيش اللبناني في البيان الذي نشرته وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية أنها «تألمت لاغتيال اللواء وسام الحسن وحرصت على ترك المواطنين يعبرون عن الفجيعة التي ألمت بهم»، موضحةً أن «التطورات التي حصلت في الساعات الأخيرة أثبتت بلا شك أن الوطن يمر بلحظات مصيرية حرجة، وأن نسبة الاحتقان في بعض المناطق ترتفع إلى مستويات غير مسبوقة».
وناشدت القيادة جميع القوى السياسية توخي الحذر في التعبير عن المواقف والآراء، وأكدت «إذ تترك القيادة أمر المعالجات السياسية للسلطة السياسية ولجميع القيادات السياسية على اختلافها، تؤكد تمسكها بدورها في قمع الإخلال بالأمن وفي حفظ السلم الأهلي». ودعت القيادة جميع المواطنين إلى المبادرة إلى إخلاء الشوارع وفتح الطرق التي لا تزال مقطوعة». وشددت قيادة الجيش على أن «الأمن خط أحمر فعلًا لا قولًا، وكذلك استهداف المؤسسات الرسمية والتعدي على حرمة الأملاك العامة». وحذرت قيادة الجيش من «تدابير حازمة» خاصة في المناطق التي تشهد احتكاكات طائفية ومذهبية متصاعدة، وذلك منعًا لتحويل لبنان مجددًا إلى ساحة لتصفية الحسابات الإقليمية ولمنع استغلال اغتيال اللواء الشهيد وسام الحسن وتحويله فرصة لاغتيال الوطن بأسره». إلى ذلك، سجل الوضع الأمني في طرابلس أمس توترًا ملحوظًا وسط تبادل لإطلاق النار على محور باب التبانة وجبل محسن ما أدى الى سقوط 3 قتلى وعدد من الجرحى، فيما قطعت في بيروت نفسها معظم الطرق وخصوصًا عند المدينة الرياضية وكورنيش المزرعة وفردان وقصقص، وحدثت اشتباكات فجر أمس في محيط منطقة الكولا والطريق الجديدة استخدمت فيها الأسلحة الرشاشة والمتوسطة، وأفادت معلومات إلى سقوط 4 جرحى إصابتهم خطرة في اشتباكات العاصمة.
وكانت الاشتباكات في طرابلس قد استمرت حتى فجر أمس بالأسلحة المتنوعة لا سيما الصاروخية على مختلف محاور الاشتباك بين التبانة وشارع سوريا والحارة البرانية والبقار والقبة والريفا والمنكوبين والملولة من جهة وجبل محسن من جهة أخرى، ومع ساعات الصباح الأولى خفت حدة الاشتباكات ليحل مكانها سماع إطلاق نار بين الحين والآخر، في حين لم تفتح المدارس والجامعات أبوابها.
من جانبه، أشار عضو كتلة «المستقبل» النائب خالد زهرمان إلى أن «الوضع في طرابلس صعب حاليًا، ونحن حذرنا دائمًا من أن وقف إطلاق النار بين جبل محسن وباب التبانة سيكون مؤقتًا»، مشددًا على «أننا ندفع ثمن التلكؤ في معالجة موضوع طرابلس». ولفت زهرمان في تصريح أمس إلى أن «ما حصل في الأمس الأول من أحداث أمنية هو نتيجة موجة غضب لدى اللبنانيين». وأكد زهرمان أن «ردة الفعل يجب أن تكون على مستوى تاريخ اللواء الشهيد وسام الحسن»، مشيرًا إلى أن «تحركاتنا لإسقاط الحكومة ستكون حضارية ولا تمس بمصلحة الناس».
وفي سياق أمني كشف عضو تيار «المستقبل» النائب عمار حوري عن «تلقي مع 4 نواب رسائل تهديد على هواتفهم النقالة، الأولى كانت قبل استشهاد اللواء وسام الحسن»، لافتًا إلى «أننا بلغنا الجهات المختصة فتبين أن الرقم هو من داخل الأراضي السورية». وشدد حوري في حديث تلفزيوني أمس على «أننا لا نوافق على أي خرق أمني في أي مكان في البلد»، مؤكدًا أن «لا قرار سياسي من تيار المستقبل أو من 14 آذار إلى دخول السراي الحكومي».
من جهته، دعا الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة ديريك بلامبلي من قصر بعبدا، جميع الفرقاء في لبنان إلى المحافظة على الاستقرار في البلد، مجددًا دعمه لقيادة رئيس الجمهورية وجهوده للتشاور مع جميع المسؤولين. وشدد على ضرورة المحافظة على الأمن والاستقرار والعدل في لبنان، مؤكدًا الوقوف إلى جانب لبنان خلال الفترة الصعبة التي يمر بها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.