رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    1 من كل 7 بالغين مهدد بالابتزاز الجنسي    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 ألف ذبيحة في أول أيام عيد الأضحى بالرياض    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    العيد.. فرصة للتجديد!    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    صلاة العيد على أنقاض المنازل    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المدينة تفك بعض طلاسم "الصندوق الأسود " في عالم التسول
زارت مركز إيواء خاصًا بهم في جدة ورصدت قصصًا وروايات مثيرة
نشر في المدينة يوم 22 - 08 - 2012

التسول.. عالم غامض بكل المقاييس، وله قوانينه وأعرافه الخاصة، وليس بالبساطة التي يتصورها البعض، فهو «بيزنس كبير» له رجاله وأيضًا نساؤه عبر الحدود وداخلها.
«المدينة» حاولت فك بعض شفرات «الصندوق الأسود» لذلك العالم، وقامت بزيارة ميدانية لمركز إيواء الأطفال المتسولين التابع لجمعية البر بجدة، والتقت بعض الأطفال النزلاء من جنسيات عدة وسعت لمعرفة كيفية وصولهم للبلاد وطريقة ممارستهم للتسول وكيفية اقتسام «الغنائم» وأسهم الصغار والكبار فيها.
في البداية كان اللقاء «عبير» التي قالت إنها تعيش في المملكة مع خالتها وأبيها الذي يعمل متسولًا، أما أمها فهي داخل السجن ولا تعلم لماذا دخلته؟.. وأنكرت بأنها كانت تتسول وقالت والدموع تملأ عينيها كنت ألعب في الخارج مع أبناء الجيران ثم وجدت نفسها مع المتسولين!
أما كريم فيقول إنه دخل الحدود على «حمار» عن طريق التهريب بمقابل 50 ريالا تكلفة الرحلة ووصل إلى جازان ومعه تسعة أشخاص أكبرهم أخيه «أكرم» الذي دخل المملكة للتسول أيضا أكثر من 6 مرات. يقول: «بعد الوصول إلى جازان تم الاتفاق مع احد الاشخاص ليؤمن لنا سيارة توصلنا إلى جدة وكان الاتفاق على مبلغ وقدره ألفان ريال على الشخص الواحد، وبعد موافقتنا أخذونا إلى شاحنة محملة بملابس وبطاطين ومخدات وأدخلونا بينها ومعنا بسكويت وعصائر وماء، وبعد 12 ساعة وصلنا جدة وانتقلنا إلى حي الرحيلي لان أخي أكرم يعرفه وهناك وجدنا 11 فتاة تتراوح أعمارهن من 3 سنوات إلى 17 سنة أحدهن متزوجة ومعها طفلة وقبض على زوجها وهو يتسول، وتم الاتفاق معنا على العمل فريق واحد يديره أخي أكرم البالغ من العمر 20 عاما».
ويضيف كريم: «قمنا باستئجار بيت شعبي مكون من ثلاث غرف ويبعد عن محطة الرحيلي مسيرة ساعة من الزمن مشيا على الأقدام واستمر في العمل ثلاثة أشهر، وكنا موزعين على فريقين الأول يعمل من الساعة الثالثة عصرا إلى الثالثة فجرا والفريق الآخر يعمل ما تبقي من الوقت، وكان كل ولد مع فتاة فأخي الأكبر يرافق البنت الكبرى».
تسول.. ونشل ايضا
وأشار إلى أن الفتيات يجمعن أكثر من الأولاد في حصيلة التسول اليومية، فالفتاة الواحدة يتراوح دخلها اليومي من 900 إلى 1200 ريال بينما حصيلة الولد من 300 إلى 700 ريال. ويستطرد كريم: «بعد أن عملنا ثلاثة أشهر اقترحت علينا احدى الفتيات بان نسلب محافظ نقود من الناس الذين يتبرعون لنا وقمنا بتطبيق الفكرة وجعلنا الأطفال يطلبون المساعدة من الأشخاص وعندما يخرج محفظة نقوده للتبرع ويعيدها إلى جيبه نقوم بنشلها بطريقة سريعة بحيث لا يشعر بنا لكن هذه العملية جعلت الأمن يقبض علينا وبحوزتنا ما يقارب 14 ألف ريال حصيلة يوم واحد».
سلفة احد الأقارب
أما ضوء علي فبدأ حديثه بان والده توفي وهو من يعول أسرته واقترض مبلغ 2500 ريال من أحد أقاربه وأن أخته الأصغر منه بالسجن في اليمن لأنها أتت معه إلى المملكة قبل ثلاث سنوات للتسول وقبض عليهما وتم ترحيلهما لكن أخته رفضت الخروج من السجن وفضل هو الخروج وجلس مع عائلته إلا أن والده توفي وعاد إلى المملكة للتسول.
ويستطرد قصته قائلا: «قبض علي بمكة المكرمة وأنا لم أعمل سوى خمسة أيام فقط، وكنت أجمع في اليوم الواحد مبلغ يتراوح ما بين 90 ريالا إلى 150 ريالا، أما فيما يخص مكان النوم فأنام مع المعتمرين في الفنادق المجاورة للحرم وأدفع 15 ريالا إيجارًا للغرفة. وعن كيفية وصوله إلى مكة المكرمة يقول: دخلت الحدود السعودية مشيا على الأقدام أثناء الليل وبعد أن وصلت إلى جازان اتفقت مع صاحب سيارة أن يوصلني إلى جدة مقابل مبلغ ألف ريال ووجدت معه أشخاصا آخرين وكان صاحب السيارة يسير بنا أوقاتا في الجبال هربا من نقاط التفتيش. وعن قصة دخوله المملكة يشير معاذ محمد أحمد إلى أنه دخل المملكة مع والدته مشيا على الأقدام أيضا، وعند وصولهم إلى جازان تم الاتفاق مع صاحب السيارة بان يوصله إلى جدة مقابل ألفان ريال وأتفق معهم أن يقولون في نقاط التفتيش أنه من أفراد عائلته.
ويؤكد معاذ مر بنجاح على نقاط التفتيش وبعد أن وصل إلى جده ذهب إلى أقاربه الذين وفرو لهم سكنا بإيجار شهري خمسمائة ريال وبعد عام تم القبض على والدته في السكن وانه بعد تسوله في إشارة المرور وعودته إلى السكن لم يجد والدته.
وبعد السؤال عنها أخبره الجيران بان «الجوازات» قبضت عليها فلجأ إلى صديقه الذي يتسول معه عند إشارة المرور وطلب منه أن يسكن معه هو وعائلته فسكن معهم ثلاثة أشهر وكان يحصل على مبلغ يتراوح ما بين 200 ريال إلى 300 ريال يوميًا.
حكاية عيسى
أما القصة الأغرب والتي يحزن لها القلب وترى فيها انعدام الرحمة هو ماحدث لعيسي محمد إبراهيم الذي قدم من نيجيريا ولم نفهم منه إلا كلمة واحدة هي- أمي أمي- تفاجأنا عند دخوله به يكشف ظهره ويردد كلمة أمي أمي، وبمساعدة المشرف بالمركز هاني جميل الذي شرح لنا ماذا يعني يقول إنه دخل المملكة مع إحدى السيدات من بنات جلدته هو وأربعة أطفال بعد أن قامت بتشويه أطرافهم في نيجيريا ودخولهم بجوازات سفر مزورة لأداء الحج وتسريحهم للتسول جوار الحرم المكي الشريف، ويضيف هذه السيدة يقول لها أمي وهي ليست والدته.
بعدها بدأ عيسي الحديث بعد أن قام المشرف بإعطائه بعضًا من المال قائلا إن أمه تقوم بضربه على ظهره وأطرافه كل يوم إذا حصل على مبلغ لا يتجاوز إلف ريال وأنه يعمل في التسول ورفاقه الأربعة من شهر ذو الحجة العام الماضي وأقل مبلغ حصل عليه في أحد الأيام 500 ريال وتعرض حينها إلى ضرب قاس من أمه أما أعلى مبلغ حصل عليه يتجاوز 1300 ريال وأن أمه تقول له أثناء التسول:


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.