موسم الرياض يستقبل 4.5 ملايين زائر خلال شهر.. ويوفر أكثر من 122 ألف وظيفة    ضبط مواطن بحوزته صقر داخل «محمية التيسية» بحائل    ستحقق طفرة في الطب.. تطوير كاميرا عالية الدقة بحجم حبة الملح بإمكانيات خرافية    الحرس الثوري الإيراني في ورطة.. رسالة سرية من روسيا حذرت طهران من هذا الأمر    الأردن تثمن قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة المتعلق بالقدس    الأخضر يخسر مواجهة النشامى    سمو وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزيرة الشؤون الخارجية والسنغاليين بالخارج    توقف مباراة ساوثامبتون ضد ليستر بسبب حالة طبية طارئة في المدرجات    تشيلسي يتغلب على واتفورد في الدوري الإنجليزي    الموارد البشرية بالرياض تقدم 12جلسة تتبعية للمسنين والمسنات    الربيع العربي الذي تحول إلى شتاء قارس!                                        سوق الأسهم الأمريكية يغلق على انخفاض                سرقة ليفاندوفسكي!    رقم غريب            المؤسسات الأهلية السعودية تستعرض الأدوار التنموية للقطاع غير الربحي        وزير الموارد البشرية يطلق مبادرة «تطوع بخبرتك»                جناح المملكة في "إكسبو 2020 دبي" يسلط الضوء على السينما السعودية    «وذ آوت» محتوى    العمق الإنساني والفن البصري    الحرف 29                العمر مجرد رقم                إسبانيا ترصد الإصابة الثالثة للمتحور الجديد لفيروس كورونا    استخدام الأدوية.. التعاطي الخاطئ.. إما الإدمان أو الوفاة    أمير جازان يلتقي وزير الشؤون الإسلامية    الرياض تودع ال30 المئوية والصغرى 10 درجات    محمد بن عبدالعزيز يطلع على الاحتياجات التنموية ل4 مراكز بجازان    مخطط استيطاني لبناء 11 ألف وحدة على مطار القدس    أجواء حماسية في منافسات اليوم الرابع لمهرجان الملك عبدالعزيز للصقور    أمين الرياض يحضر حفل سفارة دولة الإمارات لدى المملكة بمناسبة اليوم الوطني لبلادها    «الدفاع اليمنية»: نستغرب استخدام مفردة السلام ووقف الحرب في سياق خاطئ وتوقيت غير سليم    أمير تبوك يستقبل سفير اليابان لدى المملكة    أمير تبوك يلتقي مدير فرع الشؤون الإسلامية بالمنطقة    صحة الرياض تُنفّذ 14390 جولة تفتيشية للتأكد من تطبيق الإجراءات الاحترازية    أمير جازان يدشن حملة "مكارم الأخلاق"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



معرض الكتاب وجهود موفقة
نشر في المدينة يوم 17 - 10 - 2021

• معرض الرياض الدولي للكتاب، تظاهرة ثقافية، أفرزتها النهضة الشاملة التي عمت أرجاء البلاد، وقد بذلت وزارة الثقافة في الإعداد والتنظيم له من حيث توفير المساحات والأمكنة والواجهات المناسبة، جهوداً غير عادية، ما جعلها تجذب أنظار العالم، ناهيك عن الإسهامات الفاعلة من دور النشر العالمية التي بلور حضورها حركة البيع والشراء، إضافة إلى الدعوات التي كانت توجه سابقاً ولاحقاً، لكبار الشخصيات العربية والصديقة من أدباء وعلماء، ومثقفين ومؤلفين، لحضور هذه المناسبة الثقافية.
• ولعل من قُدر له حضور فعاليات المعرض لهذا العام 2021م والمقام برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -يحفظه الله- الداعم والمشجع لمثل هذه النشاطات ومقارنة ما تضمنه من نشاطات متنوعة مع معارض الأعوام الماضية يجد أنه قد قطع شوطاً تقدمياً ونهضوياً في مجاله بدرجة عالية في نشاطاته وشملته نقلة نوعية من الرقي والتطوير (تقنياً وتنظيمياً وتنويعياً) بدرجة ملموسة تتفق مع حضارة العصر ومتطلباته، وتنطلق في مؤادها من رؤية المملكة (2030) التي كان لها دور بارز في مسار هذا المعرض ماضياً وحاضراً ومستقبلاً -إن شاء الله-، وهذا ما شهد به القاصي والداني من زوار هذا المعرض على مختلف طبقاتهم ومستوياتهم وجنسياتهم، وهي نشاطات قد تفوق ما سواها بالنسبة للمعارض المماثلة على مستوى العالم.
• ومما زاد في نشاطات هذا المعرض والإقبال عليه، هذا العام ما صرح به صاحب السمو الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان وزير الثقافة رئيس مجلس إدارة هيئة الأدب والنشر والترجمة (بإعفاء دور النشر المشاركة في المعارض لهذا العام 2021 من قيمة إيجار الأجنحة في المعرض دعماً لقطاعات الأدب والنشر والترجمة، وتخفيفاً لجائحة (كورونا) على صناعة النشر. ويأتي توجيه سموه عقب حزمة تسهيلات غير مسبوقة قدمتها (الهيئة) لدور النشر المشاركة من الداخل والخارج شملت (50% من قيمة إيجار المساحات وتحمل كامل تكاليف الشحن، وتوفير متجر إلكتروني مصاحب للمعرض لمن لا يتمكن من الحضور ونقاط بيع إلكترونية تجمع الناشرين) .
• تصريح صاحب السمو وزير الثقافة، وحزمة التسهيلات غير المسبوقة، التي قدمتها (الهيئة) لدور النشر خطوة موفقة ورائدة في مسار نشاطات المعرض الحالية والمستقبلية، ونقلة نوعية في تنويع نشاطات المعرض من ثقافية وأدبية وفنية وسياحية، تُقدَّرُ للوزارة ضمن جهودها العديدة في خدمة الأدب والثقافة والتطور.. في العهد الزاهر.. عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده يحفظهما الله.
• ولنا أمل في أن في قادم أيام وزارة الثقافة -ممثلة في رؤية وزيرها النشيط، دراسة إمكانية نقل فعاليات معرض الكتاب إلى المناطق (الخمس) كل سنة في منطقة ليتمكن سكان تلك المناطق من حضور فعالياته عن قرب، على أن تتولى أمانات تلك المناطق تهيئة المساحات والأجنحة لدور النشر وما سواها مما له صلة بنشاطات المعرض.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.