البرهان يعفي سفراء السودان في 6 دول بينها أمريكا وفرنسا    اليمن يسلم رسالة احتجاج رسمية إلى لبنان بشأن تصريحات «قرداحي» المسيئة    القبض على مواطن ومخالفين لنظام أمن الحدود ارتكبوا جرائم ابتزاز واعتداء جنسي        وزير التجارة يلتقي ب10 وزراء ومستثمرين بارزين        انطلاق منطقة "ونتر وندر لاند" بفعاليات متنوعة ضمن موسم الرياض 2021    بليبل.. نظرة المجتمع ل»الفود ترك» تغيرت للأفضل    أكاديمية "الزكاة والضريبة والجمارك" تفوز بجائزة إستراتيجية التعلم والتطوير الأكثر تميزاً        المملكة تنضم إلى البيان الدولي المشترك الخاص بالرصد الفضائي للمناخ    المملكة تصنف «القرض الحسن» اللبنانية كياناً إرهابياً    اختتام «المدافع الأزرق - 21» بمناورات تكتيكية احترافية                خادم الحرمين يهنئ شوكت برئاسة أوزبكستان ورئيس التشيك باليوم الوطني    ضمك يخطط للإطاحة بالاتفاق    الأخضر الأولمبي يفرط في الفوز على أوزبكستان        نخبة نجمات الجولف في العالم يبدين سعادتهن بالمشاركة في بطولتي أرامكو الدوليتين    الأهلي يستعد بالمعنويات.. والهلال يعاني من الغيابات    برشلونة يعلن إصابة فاتي بالركبة        عندما تتحرّك وزارة الموارد    ضبط مقيمين نشرا إعلانا احتياليا لتعديل الحالة الصحية في توكلنا    شوريون يقترحون على «السعودية» خفض أسعار التذاكر للطلاب والطالبات    30 يوما لتنفيذ الأحكام الإدارية ضد الجهات الحكومية    ذوو الإعاقة في قلوب الوطن    محافظ جدة يقلّد الشريف رتبته الجديدة        من أجلكم أنتم...    البنك العربي الوطني ينظم ندوة توعوية حول «سرطان الثدي»    الماجد نجم أول حفل على «الدانة» بالبحرين    الأفكار تكشف الأسرار!!                نائب أمير المدينة يشهد توقيع مذكرات تعاون بين «الغذاء والدواء» و3جامعات    أمير مكة بالنيابة يطلع على خطط الحرمين ويتسلم تقرير «هدف»    الشثري يطرح التهيئة الشرعية لمنسوبي الأجهزة العسكرية    السديس يدشن «روبوت التطهير الذكي» بالمسجد الحرام (صور)        خريطة «الميكروبيوم» المضاد للسرطان!!    «كورونا» رفعت الشكوى من آلام الظهر        القشيش.. بحثان سعوديان عن القلب وكوفيد 19 اعتمدتها «الصحة العالمية»    أضف تعليقاً إلغاء الرد    رئيس جمهورية نيجيريا الاتحادية يصل المدينة المنورة    عَرَض غير متوقع لكورونا.. هل يُصيب بجنون العظمة؟    #الأمير_فيصل_بن_خالد_بن_سلطان يفتتح مبنى بلدية أم خنصر ب #الحدود_الشمالية    استجابة لقرار وزير الداخلية .. أمير مكة يوجه لجان السلامة المرورية لتعزيز اللوائح المرورية والإجراءات الوقائية ومعالجة النقاط التي تكثر بها الحوادث المرورية وإيجاد الحلول المناسبة لها    الأمم المتحدة تطلق "صرخة مدوية" لإنقاذ العالم من مخاطر الاحتباس الحراري    "الأرصاد": أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على جازان وعسير ومرتفعات الباحة ومكة    "ماجد الفطيم" تفتتح أول دار عرض "ڨوكس سينما" في مدينة الجبيل    أمير عسير ‬ يرعى فعاليات ‫اليوم العالمي للتأتأة‬ بجامعة الملك خالد    اسكني يا جراح.. اسكني يا شجون.. راح عهد النواح!    بعد سجال الانتخابات..أمير قطر يعد بتحقيق «المواطنة المتساوية»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



طيبة أول مدينة صحية في العالم

تتبوأ المدينة المنورة مكانة عظيمة في قلوب المسلمين لما تحمله من إرث ديني وتاريخي بارز، فهي مدينة الرَسول صلى الله عليه وسلم وأحد أماكن نزول الوحي على أفضل المرسلين، وهي نبع الإيمان، وموطن أصحاب الإيمان، وهي المدينة المباركة التي شرَّفها الله وفضّلها وجعلها خير البقاع بعد مكة المكرمة.
في الأيام الماضية قامت منظمة الصحة العالمة بتصنيف المدن من حيث الصحة على مستوى العالم واختارت المدينة المنورة بكونها أول مدينة صحية في العالم بعد أن أكملت جميع المعايير العالمية التي تطلبها المنظمة لتكون مدينة صحية من جميع النواحي ضمن أرقى المواصفات المعتمدة عالميًا.
حظيت المدينة المنورة بالرعاية والاهتمام والتطوير والبناء على مر العصور لمكانتها الإسلامية والثقافية والتاريخية والاجتماعية وما تضمه من أماكن ومعالم إسلامية وتاريخية ارتبطت بسيرة نبي الرحمة صلى الله عليه وسلم حيث تتمتع مدينة الرسول العظيمة بذلك الحب الكبير لدى المسلمين، إذ يزورها الحجاج بعد قضاء فترة الحج في مكة المكرمة.
ارتبطت المدينة المنورة في ذاكرة المسلمين بكونها البلد الذي هاجر إليه النبي عليه الصلوات والتسليم لتبدأ حقبة جديدة من تاريخ الإسلام.. فهي تحمل ذكرى تلك البدايات وتأسيس دولة الإسلام القائمة على المساواة بين الناس والعدل والتعاون.
كانت المدينة المنورة، تعرف ما قبل الهجرة باسم «يثرب» وقد ورد ذكر هذا الاسم في القرآن الكريم في سورة الأحزاب آية 123 «وإذ قالت طائفة منهم يا أهل يثرب لا مقام لكم فأرجعوا».. غير أنه بهجرة النبي تغير اسمها إلى «المدينة» حيث ضم أهلها المهاجرين واستقبلوهم خير استقبال، وأقام بها النبي إلى وفاته.
واليوم أصبحت المدينة المنورة مدينة صحية بمفهومها المتكامل.. وإن برنامج المدن الصحية يركز بشكل عام على نشر الثقافة الصحية وما يرتبط بها من عوامل بيئية واجتماعية للتقييم تتنوع بين الصحة والبيئة ودعم المجتمع وأنشطته وضمان استمراريته وديمومته في ظروف صحية اجتماعية جيدة.. ومن نافلة القول، إن الاهتمام الكبير من قبل خادم الحرمين الشريفين والحكومة الرشيدة له الأثر البالغ في حصول المدينة على لقب المدينة الصحية.. فنعم الله على مدينة الرسول بالأمن والأمان والصحة والسلام.
* جامعة عالية - كولكاتا - الهند


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.