روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    هلاليون هزموا الزعيم    النفع الصوري    حياكة الذهب    حزب الله يطلق عشرات الصواريخ على إسرائيل ردّاً على مقتل مدنيين    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المسافة صفر.. على اليمين!!
نشر في المدينة يوم 13 - 08 - 2020

شاهدت -بغبطة- الفيلم السعودي (المسافة صفر) على شبكة نتفلكس مؤخراً.. ووجدتُ نفسي عند نهاية الفيلم أصفق بحماس وسعادة.. وللعلم فقط، فهذه المرة الثانية التي أشاهد فيها الفيلم، والمرة الثانية التي أنهي فيها الفيلم بالتصفيق أيضاً.. ظهر (المسافة صفر) في العام 2019، بإخراج عبدالعزيز الشلاحي، وسيناريو مفرج المجفل، وبطولة خالد الصقر ويعقوب الفرحان وأسامة صالح.. وتطارد قصته لغزاً غامضاً في حياة البطل ماجد (خالد الصقر).
بكل فخر أقول إن هذا العمل يمثل مرحلةً جديدة في تطور العمل السينمائي في المملكة، من حيث قصته المحكَمة وطريقة عرضها الملتفة اعتماداً على تقنيتين هما: 1) «النسق الدائري»، حيث يبدأ الفيلم «من نهاية القصة التي يطرحها ليرجع حينها إلى الوراء كي يفهمها المتلقي حتى يصل إلى نقطة البداية، وحينها يتضح مغزى النهاية التي ظهرت كبداية الفيلم». و2) تقنية «التداخل» التي تعني «خلط أوراق الشخصيات بسبب الاسترجاعات الكثيرة للماضي، والقفزات المتكررة بين الأحداث والشخصيات».
هذا بالإضافة إلى إخراجه المميز، وتصاعد مستوى الإثارة في ملاحقة لغزه الغامض (التركيز على الذاكرة غير الموثوقة كان مهماً في إدارة مستوى التشويق)، وكذلك اختيار زاوية الكاميرا وحركتها في المشاهد، والموسيقى المصاحبة، والأداء التمثيلي لمعظم المشاركين (الله الله على أداء يعقوب الفرحان في دور لامي... مدهش وحقيقي!!).
محمد العباس وصف الفيلم بأنه «متكامل فنيًا: نصًّا وإخراجًا وأداءً»، وامتدح «الحبكة المتقنة». لكنه يرى أنه من الممكن «الاستغناء عن ظلال الصحوة» في الفيلم.. وأجدني هنا أختلف قليلاً مع ناقدنا المميز، فالصحوة -من خلال العمل- كانت «حاضنة الحكاية»، ولم تقدم بوصفها كبش الفداء، كما يقدمها طيبو الذكر. هذه الحاضنة لابد أن تكون مقنعة، وتنتمي لمجتمع القصة التي يقدمها الفيلم، (هكذا كان الإرهاب -مثلاً- حاضنة لكثير من الأعمال السينمائية الأمريكية، وكما تُستخدم النازية أيضاً وغير ذلك). من هنا أعتقد أن الصحوة مثّلت حاضنة مناسبة ومنسجمة مع قصة الفيلم ومجتمعه، أي أنها لم تُستحضر في الفيلم في سياق الإدانة، ولكنها كانت البيئة (الزمكانية) التي احتضنت القصة الغامضة، وهذا واحد من عوامل نجاح العمل في رأيي.
بعد كل هذا المديح لابد من بعض الملاحظات، وإلا فلن يستطيع ناقد مثلي أن ينام قرير العين (نقدتَ فأمنتَ فنمت):
أعتقد أن مستوى الأداء التمثيلي -في المجمل- كان جميلاً.. ورغم ذلك فقد شاب الأداء في مشاهد عديدة مشكلة (التخشّب)، أو الآلية (الروبوتية) في التمثيل.. أعتقد أن هذه أبرز الملاحظات وأوضحها على أداء البطل الرئيس ماجد (خالد الصقر).. فقد ظهر في كثير من المشاهد متخشباً، خصوصاً في لغة جسده، مما أثّر على الجو العام للمشاهد.
وكذلك الأمر مع الإخراج الذي كان رائعاً لولا بعض الملاحظات حول الانتقال الحاد (غير المريح) بين المشاهد أحياناً، بطريقة غير مبررة (مثل الانتقال من أول محادثة بين لامي وشاكر العطار إلى مشهد التفتيش في الدقيقة 13). وكما يقول جيل دولوز: «لا تقدم السينما صوراً فقط، بل تحيطها بعالم»، فإن المخرج قد نجح كثيراً في بناء هذا العالم حول الصورة، معتمداً على الكاميرا، وعلى حضور الحساوي (شاكر العطار) مساعداً للكاميرا في تقديم ملامح هذه العالم. لكنّ كثيراً من الحوارات التي شارك فيها الحساوي لم تؤد دوراً غير تأثيث هذا العالم، أو تبطيء الحكي لا أكثر. وهذه من الملاحظات المهمة على العمل، حيث كانت بعض المشاهد لا تؤدي إلى شيء، وتظل مجرد حشو في القصة.
النقطة الأخيرة تتناول الحضور الأنثوي المختصر (والهامشي) في العمل، ولعل مرد هذا أن معظم مشاهد الفيلم أخذت مكاناً في الفضاء العام حيث كان حضور الأنثى قليلاً ومحدوداً تلك الأيام ولكن أداء إلهام علي، التي تلعب دور أبرار (حبيبة ماجد أو زوجته لا أعلم حقيقة)، كان جميلاً ومقنعاً إلى حد بعيد.. المعلمة «أبرار» كانت تلبس الكعب العالي في المدرسة! فهل كان الكعب مسموحاً في المدارس تلك الأيام؟! أعتقد أن الكعب كان أعلى من اللازم يا أبله.
هناك من يقول إن كثيراً من الفن الدرامي السعودي صفر على الشمال.. (المسافة صفر) ليس كذلك.. مرحى للفيلم.. مرحى لطاقمه.. وبانتظار أصفارٍ أخرى.. على يمين الإبداع طبعاً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.