تراجع أسعار الذهب في تعاملات اليوم    آسيا والمحيط الهادئ على الخط الأمامي لأزمة المناخ    معالي أمين منطقة عسير يزور معرض صنع في عسير    أمسك.. حرامية المساجد!    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    التعادل الإيجابي يحسم لقاء الأخدود مع الوحدة في دوري روشن    القرار الصعب    ارتفعت 31.5 % في الربع الأول    متى القلق من آلام البطن عند الطفل ؟    قد لا تصدق.. هذا ما تفعله 6 دقائق من التمارين يومياً لعقلك !    5 أطعمة تعيق خسارة الوزن    «رحلة الحج» قصص وحكايات.. «عكاظ» ترصد: كيف حقق هؤلاء «حلم العمر»؟    السلاحف البحرية معرضة للانقراض    الفتح يتغلب على الحزم بهدفين في دوري روشن    الاتحاد يتغلب على ضمك برباعية في دوري روشن    مصدر هلالي ل "الرياض": إصابة مالكوم غير مقلقة    هزة أرضية بقوة 3.9 درجات تضرب نيو ساوث ويلز الأسترالية    توقف الخدمات الصحية في أكبر مستشفيات جنوب غزة    لندن: تقديم رجل مسن للمحاكمة بتهمة مساعدة روسيا    مواجهة الهلال والوحدة بين الطائف والرياض    البليهي: تبقى لنا مباراة لإنهاء الدوري بلا هزيمة    الدكتوراه لفيصل آل مثاعي    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    «الثقافة» و«التعليم» تحتفيان بالإدارات التعليمية بمختلف المناطق    سفارة المملكة في إيرلندا تحتفي بتخرج الطلبة المبتعثين لعام 2024    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    «الحونشي»    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    د. رائد الحارثي: الذكاء الاصطناعي هو الحل للجدولة    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد نهاية الجولة 33    تنوع أحيائي    مجدٌ يعانق النجوم    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    إثراء يختتم قمة الاتزان الرقمي "سينك" بنسختها الثانية    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    مستشفى الحرجة يُنظّم فعالية "التوعية عن ارتفاع ضغط الدم"    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    السعودية تدعم عمليات الإنزال الجوي الأردني لإغاثة الفلسطينيين في غزة عبر مركز الملك سلمان للإغاثة    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    السعودية تفوز بعضوية مجلس منتدى النقل الدولي ITF    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    أدبي الطائف يقيم الأمسية السودانية ضمن لياليه العربية    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شكراً للعمر والمطلوب لجنة لتقصي الحقائق قبل النشر
حول الملاحظات والسلبيات:
نشر في الجزيرة يوم 04 - 01 - 2005

قرأنا بعدد الجزيرة 11718 الصادر يوم الخميس 14- 9-1425ه رد مدير عام العلاقات العامة والإعلام بوزارة الشؤون البلدية والقروية المبني على إفادة بلدية الدلم حول مخططات الدلم وأن معظمها تتوفر بها جميع الخدمات من إنارة ومدارس ومياه وحدائق وسفلتة. وأن البعض الآخر يحتاج إلى شبكة مياه. ولعل هذا الرد ينقصه الكثير من الحقائق التي لم تأت عن قناعة.. فما يضير البلدية إذا هي اعترفت بالتقصير في تحقيق الخدمات؟ ولماذا لا تُحمِّل (قلَّة الإمكانيات مثلا أو الميزانية) في نقص الخدمات؟! إن ردود البلدية في الدلم دائما نجدها في الجانب السلبي ضد الكاتب، وكأن هناك حساسية من الصحافة ولم تدرك أن المواطن عين المسؤول وأن المعاناة إذا طرحت فلابد من وجودها. وما تكرر المطالبات إلا دليل النقص الواضح. فلماذا تبقى هذه الردود غير إيجابية؟! لقد وضح جلياً أن جميع الردود لا ترقى إلى مستوى المسؤولية، حيث نجد أنَّها نقيض الحقيقة والواقع!
فهل الحدائق فعلا قائمة على المستوى المأمول؟ وهل الإنارة في المخططات الجديدة المأهولة بالسكان مضاءة؟ مجرد أعمدة تقف شامخة تشع الظلام!! فلماذا لا نرقى إلى إعلام متوازن؟ ولماذا تعتمد إدارة العلاقات العامة والإعلام والنشر إلى رد المسؤول المباشر وكأنه الخصم والحكم؟ لماذا لا تمر الملاحظات على قنوات متابعة قبل النشر حتى نصل إلى المصداقية التي يتمناها المواطن ويأملها لبلدته وحيه وشارعه؟!. إن الطرح للقضايا ومعالجة المشكلات لابد أن يخضع إلى إدارة متابعة ولو اضطر الأمر إلى ندب من يقف على الواقع المعايش لكي تتضح الصورة جلياً، وحتى لا نضيع للمسؤول المعني فرصة الدفاع عن كرسيه على حساب المواطن.
إن حديقة الضاحي تُعد من المعالم التي تدل على الوضع المتدني لخدمة البلدية. كذلك الحال على الحدائق داخل الأحياء والمخططات. فكم مرة من الزمن لم نسمع أن البلدية أنشأت حديقة جديدة مثالية ووضعت خدمات فيها كألعاب أطفال ونحو ذلك؟ أو حتى قامت بصيانة الحدائق وإعادة تأهيلها؟ فلم نر ونشاهد سوى إزالة الحدائق التي بقيت أرضها جردا حتى من العود الأخضر أو الحجر الأحمر وحديقة الصناعية وجه الاستشهاد. ثم أين إضاءة المخطط رقم 1057 والمأهول بالسكان! والعجيب أن مكتب شركة الكهرباء ومحطة التقوية يقعان فيه، ومع ذلك ما تزال شوارعه ظلاما دامسا وغيره من المخططات التي نجدها أعمدة بلا إنارة. فإذا كُنَّا نُعاني من قلّة وعي المواطن فالمصيبة تعظم بضعف الوعي لدى المسؤول حيال ما يُنشر في الصحف والمجلات حول الخدمات الضرورية.
ولقد أعجبنا ما سطَّرته أنامل الأخ حمد بن عبدالله بن جار الله العرجاني في نفس الصفحة وأعلى الرد بمطالبته بمتحدث رسمي عن كل وزارة عندما لاحظ أن الطلبات كثيرة وردود المسؤولين قليلة، وغير مقنعة، أو مجرد (تسكيت) -على حد قوله- ولعل مدير العلاقات العامة فيه البركة فهو المتحدث الرسمي في نظرنا لكن يجب التثبت (قبل النشر) من مصداقية ما يصل إليه من معلومة حتى لا يقع في حرج أمام المواطن وصاحب القضية، فالطريقة المتبعة في طلب الإفادة غير ملائمة لأنها لا تأتي مكتملة ولا تحقق الغرض المنشود أو تعطي الواقع. ولعل ردود بلدية الدلم خلال الفترة الماضية خير شاهد. وأتمنى جمع ما يطرحه المواطنون من ملاحظات وإيجاد لجنة من الوزارة أو المديرية والوقوف في الميدان حتى تتضح الحقائق للجميع.
وفي الختام نشكر الأستاذ حمد بن سعد العمر مدير عام العلاقات العامة والإعلام بوزارة البلديات لجهوده البارزة على متابعة ما ينشر في الصحف والتعقيب المتواصل. وأبو سعد من الطاقات المشهود لها بالكفاءة والحس الوطني ونحمد الله على أننا نمتلك مثل هؤلاء العاملين الأكفاء والدولة -وفقها الله- لا تألو جهدا في إسعاد المواطن ورقيه وتحقيق مطالبه. ونحن إذ نرفع لصاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالعزيز - سلمه الله- وزير الشؤون البلدية والقروية بأن يعالج هذه الثغرة بين المسؤول المباشر والعلاقات العامة ويجعل عرض المشكلة على إدارة متابعة للتثبت فيما ينشده الكُتَّاب عبر الصحف. وأن يتم إيجاد لجنة خاصة لمتابعة ما تم طرحه والرد عليه من قضايا تخص بلدية الدلم. كما نحب أن ننوه بمتابعة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالرحمن بن ناصر بن عبدالعزيز محافظ الخرج وحرصه الدؤوب على كل ما يهم مصلحة المواطن والوطن في الخرج مدنا ومراكز. والله نسأله التوفيق والسداد.
صالح بن حسن بن عبدالرحمن السيف


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.