أمير حائل يدشّن حزمة من المشاريع الجديدة في جامعة حائل    «أونروا»: نزوح 450 ألف شخص من رفح    «اجدان للتطوير العقاري» راعيا بلاتينيا لمعرض "سيريدو 2024" بجدة    ارتفاع صافي أرباح «دله الصحية» بنسبة 26% محققة أكثر من 119 مليون ريال خلال الربع الأول للعام 2024    القيادة المركزية الأمريكية تشارك في مناورات "الأسد المتأهب" في تأكيد لالتزامها بأمن الشرق الأوسط    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من جمهورية تركيا    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    النفط يعاود الارتفاع    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    13 قطاعاً واعداً يعزز الشراكة الاقتصادية بين السعودية وبريطانيا    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



د محمد العسكر المجلس البلدي أنجز 37 مشروعا تنمويا
نشر في الخرج اليوم يوم 21 - 10 - 2011

أعلن الدكتور محمد بن صالح العسكر رئيس مجلس بلدي الدلم سابقا السابق وعضوه الجديد أهم إنجازات المجلس البلدي لبلدية الدلم خلال الفترة من 12/11/1426ه حتى 11/11/1431ه
والتي لها تأثير على تنمية وتطوير الخدمات البلدية في نطاق المجلس البلدي
خلال 5 سنوات ل37 مشروعا تنمويا خلال مهام المجلس واحتصاصاته الواردة في النظام مع بذل الجهد في التخطيط والدراسة والإشراف ومتابعة العمل وتقويمه مع إشراك المواطن في قرارات المجلس والبلدية مما يحقق التكامل لرفع مستوى الخدمات البلدية حتى تم تحقيق الإنجازات التالية :
1 - رفع أداء البلدية المطالبة برفع مستوى البلدية من فئة ( ج ) إلى فئة ( ب
إعداد برنامج لتدريب موظفي البلدية تجديد سيارات البلدية طلب مختبر
- 2 تضمين ميزانية البلدية بعض المشاريع التطويرية التي طرحت من قبل أعضاء المجلس والمواطنين تم حصر ودراسة كل الأفكار والمشاريع التي قدمت من أعضاء المجلس والمواطنين والاستفادة منها في تطوير مشاريع البلدية مثل ( إنشاء مسلخ البلدية – تطوير طريق الأمير سلمان – المركز الحضاري.....).
- 3 مساهمة المجلس في حل بعض المشكلات التي واجهت البلدية من المواطنين تم تكوين لجان من المجلس لمعالجة بعض المشكلات التي واجهة البلدية مع المواطنين حول بعض المشاريع البلدية مثل ( لجنة حل مشكلة سفلتة حي العويمرية – مشكلة مسناة العذار – عبارات طريق الجنوب – المركز الحضاري – مخطط اليمني – المخطط الجديد شمال حي عويسه...).
- 4 تخصيص لقاء اسبوعي مع المواطنين تم تخصيص لقاء اسبوعي مع المواطنين بعد المغرب كل يوم سبت لاستقبال ملاحظات واقتراحات وأفكار المواطنين التي من شأنها تحسين مخرجات البلدية ، وقد تم عقد أكثر من (190) لقاء حتى تاريخة.
- 5 تشكيل لجنة للتعديات خاصة بمركز الدلم نظراً لوجود بعض التعديات على بعض الأراضي الحكومية ومجاري السيول طالب المجلس بتشكيل لجنة للتعديات خاصة بمركز الدلم وقد وافقت أمارة منطقة الرياض على تشكيلها وقد باشرت مهامها منذ مايقارب الأربعة أشهر وقد ساهمت بصورة فاعلة في حل الكثير من المشكلات التي واجهت البلدية في هذا المجال.
- 6 مشروع ربط الدلم بطريق الحاير – حوطة بني تميم المار غرب الدلم تبنى المجلس هذا المشروع بالتعاون مع البلدية وبعض المواطنين من خلال تبرعهم بجزء من أراضيهم تمثلت في طريق بطول يزيد عن 6كم بعرض 100م ليكون مدخلاً رئيسياً للدلم على هذا الطريق.
- 7 المساهمة في حل بعض المشكلات التي واجهت بعض المواطنين جزاء تطبيق بعض الأنظمة بما لايتعارض معها ساهم المجلس في حل مشكلات بعض المواطنين من خلال نقل مرئياتهم إلى وزارة الشئون البلدية والقروية مثل ( الإرتدادات على بعض الشوارع – ايقاف استخدام البستم في مغاسل السيارات .... ).
أهم إنجازات المجلس لبلدية الدلم خلال الفترة من 12/11/1426ه حتى 11/11/1431ه
- 8 المساهمة في التوعية بأخطار أنفلونزا الطيور ساهم المجلس مع فرع وزارة الزراعة بالدلم في التوعية بانفلونزا الطيور من خلال تبني اجتماع لجميع القطاعات الحكومية بمدينة الدلم لمواجهة ذلك المرض الخطير وإصدار مطوية عن هذا المرض.
- 9 تبني مشروع ( الدلم بلا كتابة على الجدران ) تبنى المجلس مشروع ( الدلم بلا كتابة على الجدران ) بالتعاون مع مكتب التربية والتعليم بالدلم ممثلاً في المراكز الصيفية لإزالة جميع الكتابات على الجدران في جميع أحياء الدلم حفاظاً على جمال المظهر العام للدلم.
- 10 التنويع والتوازن في تنفيذ مهام المجلس قام المجلس بالتنويع والتوازن في تنفيذ مهام المجلس من خلال تنفيذ: ورش العمل والزيارات الميدانية للأحياء والهجر
تشكيل لجان من أعضاء المجلس والبلدية والمواطنين لتحقيق أهداف المجلس.
- 11 إيجاد مخطط للحدود الإدارية لمركز الدلم سعي المجلس لإيجاد مخطط للحدود الإدارية الواقعة ضمن خدمات البلدية لمعرفة الأراضي الحكومية وحمايتها والاستفادة منها في تنفيذ مشاريع البلدية والجهات الحكومية الأخرى بالتنسيق مع البلدية ورئيس المركز والمحافظة.
12 - الحرص على رفع موارد البلدية التنسيق مع البلدية لاسترجاع بعض المواقع المؤجرة من قبل أمانة مدينة الرياض واسترجاع قيمتها إلى ميزانية البلدية مثل الأرض الواقعة على طريق الحائر- حوطة بني تميم والمؤجرة لشركة الجارالله.
- 13 اضافة بعض اللمسات الجمالية لمدينة الدلم من خلال تركيب بعض اللوحات الإلكترونية تم تركيب بعض اللوحات الإلكترونية في بعض الميادين لتوظيفها في المجال التوعوي والترحيبي.
- 14 معالجة المشاكل الناتجة عن التريلات عند الإشارات الضوئية على طريق الجنوب تجربة استخدام الأنترلوك عند تقاطع الإشارات على طريق الجنوب لمعالجة تلف الأسفلت الناتج عن توقف التريلات.
15 - إقتراح بعض الطرق الاستراتيجيه في الدلم والمراكز التابعة لخدمات بلدية الدلم حرصاً من المجلس على وضع رؤى مستقبلية لشبكة الطرق الرئيسية للدلم والمراكز المجاورة لها تم عقد عدة لقاءات مع رؤساء المراكز التابعة لخدمات البلدية وبعض اللجان الأهلية بها نتج عنها اقتراح تطوير عدد من الطرق القائمة وإنشاء طرق جديدة وإدراجها ضمن المشاريع المستقبلية للبلدية.
- 16 حملة تنظيف أحياء الدلم من المخلفات القديمة قبل تطبيق الغرامات على المخالفين حرصاً من المجلس على تقديم خدمات نوعية في مجال نظافة الأحياء تم التنسيق مع البلدية تنظيم حملة لتنظيف جميع الأحياء من المخلفات المختلفة لتحسين مظهر تلك الأحياء قبل تطبيق الغرامات على المخالفين.
- 17 إنتاج دليل لجميع المخططات السكنية في الدلم والمراكز التابعة لخدمات بلدية الدلم حرصاً على تقديم خدمات نوعية للمواطنين في مجال العقار لتسهيل التعرف على المخططات السكنية لجميع المراكز والأحياء ومحتوياتها تم إعداد دليل ملون لجميع المخططات السكنية ومحتويات كل مخطط من الخدمات الحكومية والعامة الواقعة.
- 18 تهيئة أسواق الخضار في كل من حي الصحنة وحي وسط الدلم بتظليلها سعى المجلس بالتنسيق مع البلدية تظليل أسواق الخضار في كل من حي الصحنة ووسط الدلم خدمة لأصحاب محلات الخضار والفواكه في هذه الأسواق والمتسوقين فيها.
19 - استضافة مكتب قطان للاستشارات الهندسية مرتين لمناقشة رؤى الوزارة حول الخدمات المستقبلية للدلم حرصاً من المجلس البلدي على التعرف على الرؤى المستقبلية للوزارة في مجال تحديد النطاق العمراني ولتكون رؤى المجلس والبلدية متسقة مع رؤية الوزارة في كل ما يقدم من مشاريع ومقترحات استضاف المجلس مكتب قطان للاستشارات الهندسية ( المسؤول عن إعداد المخططات التنظيمية لمحافظة الخرج ) في لقاءين قدم خلالهما شرحاً وافياً ورؤية واضحة لأعضاء المجلس عن مكونات المخطط التنظيمي المستقبلي لمحافظة الخرج بصورة عامة والدلم بصورة خاصة.
20 - عقد عدة لقاءات مع الشركات والمؤسسات المنفذة لمشاريع البلدية في الدلم والمراكز التابعة لخدماتها تم عقد عدة لقاءات مع مديري ومهندسي الشركات والمؤسسات المنفذة لمشاريع البلدية في الدلم والمراكز التابعة لخدمات البلدية للوقوف على سير أعمال تلك الشركات والتعرف على أسباب تعثر تنفيذ بعض المشاريع وإتخاذ الإجراءات المناسبة لمعالجتها.
21 - عقد لقاء مع ممثلي مركز الدلم في المجلس المحلي لمحافظة الخرج لوضع آلية لطلبات المواطنين التي تصل للمجلس في غير اختصاصه لرفعها للمجلس المحلي للمحافظة تم عقد لقاء مع إثنين من أعضاء المجلس المحلي لمحافظة الخرج لمناقشة أوجه التعاون بين المجلسين ووضع آلية لإيصال طلبات المواطنين في المواضيع التي ليست من مهام المجلس تم خلاله الإتفاق على تسليمهما طلبات المواطنين في غير اختصاص المجلس البلدي لعرضها على المجلس المحلي للمحافظة.
22 - حصر احتياجات المراكز والأحياء التابعة لخدمات البلدية من خلال اللقاء برؤساء المراكز والمواطنين في مقر المجلس والزيارات الميدانية لهم تم عقد عدة لقاءات مع رؤساء الماركز التابعة لخدمات بلدية الدلم وبعض سكان الأحياء في مقر المجلس وفي مقارهم وحصر إحتياجاتهم وإدراجها ضمن مشاريع البلدية.
- 23 تطوير خدمات صحة البيئة للبلدية من خلال تأمين بعض الأجهزة الخاصة بفحص الزيوت والمأكولات حرص المجلس على رفع مستوى أداء صحة البيئة في الدلم من خلال الطلب من البلدية بتزيد قسم صحة البيئة ببعض الأجهزة الخاصة بفحص الزيوت والمأكولات للتأكد من سلامتها ومطابقتها للمواصفات.
- 24 تحسين الحدائق العامة تم الإجتماع برئيس قسم الحدائق والتجميل بالبلدية والإطلاع على خطة القسم في مجال تحسين الحدائق العامة في الدلم والمراكز التابعة لخدمات البلدية والإطلاع على أهم الصعوبات التي تواجهه، وقد تم البدء في تحسين تلك الحدائق بعد تأمين مصادر ثابته للري ( آبار إرتوازية في عدد من الأحياء).
- 25 استثمار رمال الضاحي كمنتزه وطني حرص المجلس على المحافظة على رمال الضاحي ( شرق الدلم ) وحمايتها بالتعاون مع لجنة التعديات بالدلم وإقتراح عمل مخطط له لاستثماره كمنتزه وطني لأهالي الدلم.
- 26 تنفيذ ورش عمل تحت عنوان ( الرؤية المستقبلية لتنمية مدينة الدلم والمراكز التابعة لها ) إنطلاقاً من حرص المجلس على الاستفادة من خبرات ورؤى من تقدم لإنتخابات المجالس البلدية ولم يوفقوا للترشيح وكذلك رؤساء الدوائر الحكومية في تطوير الدلم نظم المجلس ورشتي عمل تحت عنوان ( الرؤية المستقبلية لتنمية مدينة الدلم والمراكز التابعة لها ) وتم رفع توصياتهما لسعادة رئيس مركز الدلم وسمو محافظ الخرج.
27 - عقد لقاءات مع بعض القطاعات الحكومية التي تتطابق أهدافها مع تطلعات المجلس البلدي حرص المجلس على الاستفادة من خبرات ورؤى بعض القطاعات الحكومية مثل ( جامعة الخرج – مرور الخرج والدلم – الدفاع المدني – فرع الزراعة – جنة التعديات – رئيس مركز الدلم – مستشفى الأمير سلمان بن محمد بالدلم – رؤساء المراكز التابعة لخدمات بلدية الدلم – اللجان الأهلية في بعض المراكز ) من خلال عقد اللقاءات بهم في مقر المجلس.
28 - عقد لقاء مع أصحاب المكاتب العقارية للمساهمة في تطوير مدينة الدلم والمراكز التابعة لخدماتها تم عقد لقاء مع أصحاب المكاتب العقارية في الدلم لمناقشة دور هذه المكاتب في التطوير العمراني للدلم نتج عنه إعداد دليل للمخططات السكنية بالدلم والمراكز التابعة لخدمات البلدية بدعم مادي من بعض المواطنين.
29 - دعم البلدية بسيارات جديدة حرصاً من المجلس في تهيئة البيئة المناسبة والمحفزة لموظفي البلدية في بذل المزيد من الجهد بالتعاون مع رئيس البلدية لتأمين سيارات جديدة لسد احتياجات جميع أقسام البلدية.
30 - عقد لقاء مع جميع رؤساء أقسام البلدية لتحسين مخرجاتهم تم عقد لقاء مع جميع رؤساء أقسام البلدية بحضور رئيس البلدية لمناقشة الصعوبات التي قد تواجههم في مجال عملهم والعمل على تذليلها.
- 31 الإهتمام بالمظهر العام لمدينة الدلم سعى المجلس بالتعاون مع البلدية إلى إزالة السيارات التالفة من الشوارع والميادين العامة والإهتمام بالطرق حول المدارس والإهتمام بالمنطقة الصناعية.
32 - تحسين بيئة المسلخ حرصاً من المجلس البلدي على صحة المواطنين سعى إلى زيادة الفحص الطبي للذبائح وإعادة تحسين المسلخ من الداخل والخارج وإدراج مشروع مسلخ آلي ضمن مشاريع البلدية والعمل جارٍ على تنفيذه.
- 33 النظر في ضوابط ومواصفات المطبات الصناعية بالدلم تم حصر المطبات في الدلم واستضافة مدير مرور الخرج ورئيس شعبة مرور الدلم ورئيس مركز الدلم كما تم إرسال إثنين من منسوبي البلدية لحضور ورشة عمل حول هذا الموضوع على مستوى المملكة.
- 34 التعاون مع وزارة النقل لإعادة تأهيل عبارة السيول على طريق الجنوب من كبري الدلم إلى كوبري السيل تم عقد عدة لقاءات مع بعض مندوبي وزارة النقل لتأهيل عبارات السيول نتج عنها الحصول على مخططات لمواقع تلك العبارات والعمل جار الآن لتأهيلها.
- 35 توسيع النطاق العمراني للدلم والمراكز التابعة لخدمات بلدية الدلم تم عقد لقاء مع رؤساء المراكز التابعة لخدمات بلدية الدلم لدراسة النطاق العمراني الحالي لتلك الماركز والرفع عن وجهات نظرهم حول تعديل هذا النطاق بما يخدم سكان تلك المراكز.
- 36 إنشاء مركز حضاري لمدينة الدلم ? تمت مطالبة المجلس مبكراً بإنشاء مركز حضاري لمدينة الدلم وإدراجه ضمن مشاريع البلدية وتم بتوفيق الله موافقة الوزارة على ذلك والعمل جار الآن للبدء في تنفيذه دعم وجهة نظر البلدية في مكان إقامة المركز.
37 - تنظيم احتفالات أهالي الدلم بعيد الفطر المبارك تبنى المجلس بالتعاون مع البلدية والأهالي تنظيم احتفالات أهالي الدلم بعيد الفطر المبارك لعام 1429ه على شرف سمو محافظ الخرج وعام 1430ه على شرف سمو الأمير خالد بن سلمان بن محمد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.