أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    معاً لمستقبل عظيم !    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً للمستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم مؤتمر لترجمة الهُوية السعودية عبر اللُّغات والثقافات الأخرى    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إنما يسعد قلب مطمئن

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوث سعادة للعالمين وبعد: إن هناك خلطة سرية تجعلك اسعد انسان في العالم.. هذه الخلطة ليست خلطة أعشاب أو مستحضرات كيميائية، ولكنها خلطة من القناعة والصبر اللذين هما بالتأكيد كنز لا يفنى كما تعلمناها صغاراً أصبحنا نجهلها كباراً، أما كيف تصبح اسعد انسان في العالم فعليك أن تستشعر ما يأتي:
- إذا استيقظت صباحا ولم تشكُ من أي مرض فأنت أفضل من مليون إنسان اقلقهم المرض.
- إذا لم تكن معاقاً أو مجروحاً فأنت أفضل من 500 مليون شخص يعيشون في هذا العالم كما أفادت تقارير منظمة الصحة العالمية.
- إذا كنت متفائلاً وابتسامتك تملأ وجهك فأنت من القلة النادرة في زمن العبوس العالمي، هذه وصفة السعادة بخلطة القناعة والصبر.
إن الصبر طلسم لكنز وصالنا
من حل ذا الطلسم فاز بكنزه
وانني في ضوء ذلك أسوق قصة ذاك الرجل الشامخ الذي أذعن الصبر له وانقاد واصبح الصبر اسيره وهو الشيخ ناصر بن سليمان بن علي السعوي الذي وافته المنية يوم السبت 17/5/1423ه، وهو عائد من مزرعته لقد اختارته المصائب صديقاً حميماً له فتدرجت عليه الكروب حيث توفيت زوجته قبل 12 عاماً فصبر واحتسب ثم تزوج ثانية فغادرته إلى دار الموتى بعد مدة يسيرة وهو راض عن مولاه صامد كالطود الشامخ ثم تتوالى عليه الأمراض فيصاب بمرض السكري فتجده راضي النفس مطمئن البال بعد ذلك أدخل مستشفى بريدة المركزي من أثر ألم برجله فقرر الاطباء بترها من أعلاها فاستسلم لهم ووافقهم على ذلك فخرج من المستشفى إلى مزرعته خلال مدة يسيرة فزرته بعد بتر رجله في المزرعة وهو في قمة عطائه وتجلده واخذ ينوع في المحاصيل الزراعية ويستشيرني في ذلك بحسب مجالستي له الدائمة ولكن رجله الثانية حنت إلى اختها فأدخل مستشفى الملك فهد التخصصي في بريدة قبل أربعة أعوام اثر المرض الشديد الذي عاوده فقرر الاطباء الحاقها بأختها فأجابهم بالرضى والقبول فبتروها من أعلاها أسوة بأختها المبتورة من قبل ولم يزده ذلك إلا إيماناً وتسليماً بقضاء الله وقدره وعندما زرته بعيد ذلك أخذ يعرض علي مشاريعه المستقبلية وهو على سريره الابيض في المستشفى وانه يريد تغيير طريقة ري الاشجار والنخيل وكأنه لم يصبه أي أذى عند ذلك تذكرت قول الشاعر:
إن الطيور وإن قصصت جناحها
تسمو بفطرتها إلى الطيران
إن ذلكم الشيخ الكبير بالسن والعقل والذي لا أغفل أنه مصاب بفشل كلوي يغسل منه أربع مرات اسبوعياً فهم أن الحياة نعمة ونقمة، منحة ومحنة، يسر وعسر فعلم أن الدهر يومان وأن العيش ذو صفو وذو كدر، فلم ييأس على ما فات تجده راضي النفس مطئمن الفؤاد كالشجرة الطيبة عميقة الجذور ثابتة الاصول مفيدة الثمر لا تزعزعها الاعاصير ولا تنال منها العواصف، والسر في ذلك الايمان الراسخ، وعندما تراه تعرف صبره وتجلده من تقاسيم وجهه.
فقد تنطق الأشياء وهي صوامت
وما كل نطق المخبرين كلام
كان من وصايا ذلك الرجل الصابر إذا حملت على القلب هموم الدنيا واثقالها كنت كالمسافر الذي يحمل دابته فوق طاقتها ولا يوفيها علفها فما أسرع ما تقف به. عرفت بعد ذلك أن الصبر افضل علاج للحزن وان مقاييس السعادة تختلف باختلاف الرجال وان الانسان الصبور يصنع بنفسه سعادته والشجاع من احتمل المحن.
ذلكم الشيخ امتثل قول المتنبي:
يهون علينا أن تصاب جسومنا
وتسلم أعراض لنا وعقول
وان افضل العدة الصبر على الشدة، ما ضره ما أصابه يوم يجبر الله مصيبته بالجنة بإذنه تعالى.
صالح بن ابراهيم السعودي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.