النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    معاً لمستقبل عظيم !    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جمعية الثقافة تنظم أمسية للشعراء والرواة
حضرها الأمير عبدالعزيز بن سعود
نشر في الجزيرة يوم 14 - 06 - 2002

أقامت الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون أمسية شعرية بعنوان: مشاعر شعراء ورواة وذلك مساء يوم الاثنين الموافق 29/3/1423ه بخيمة الثقافة بمقر الجمعية بحي المعذر وشارك فيها كل من الشاعر علي المفضي والشاعر عبدالله الحميد وهو شاعر فصحى والشاعر ثواب الحارثي والراوي محمد الشرهان وقد ادار الامسية الاستاذ الشاعر راشد بن جعيثن وذلك في الساعة التاسعة مساء حيث بدأت الامسية بكلمة للاستاذ محمد الميمان المشرف على الامسية رحب فيها بحضور سمو الامير عبدالعزيز بن سعود بن محمد آل سعود والحضور.
ثم بدأ مدير الامسية الاستاذ الشاعر راشد بن جعيثن بالحديث قائلا: الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام علي اشرف الانبياء والمرسلين وبعد.. تحت ظل قيادتنا الحكيمة وعلى رأس هرمها خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز نجتمع هذه الليلة برعاية صاحب السمو الامير عبدالعزيز بن سعود بن محمد الذي ندرك تماماً ان وجوده بيننا لغة جديدة من لغات التكريم لانه شاعر وابن شاعر ومن بيت ادب وشعر.
* بدأت الامسية حيث كانت القصيدة الاولى فيها للشاعر عبدالله الحميد بدأها بمقدمة قال فيها مرحبا بكم في هذه الامسية التي اقحموني فيها بين شعراء شعبيين ورواة الادب الشعبي وانا مع الابداع حيث ما كان فصيحا او شعبيا المهم انه يعبر عن همومنا وهواجسنا ومعاناتنا والقصيدة الاولى بعنوان:
ساعة الصفر عن المعاناة والاحداث في العصر الحاضر:
على قلق وفي قلق رهيب
يواجه امتي عبر الدروب
وبين صواعق الرعب استفاقت
على حمم الفجيعة واللهيب
وزلزلت الهواجس والخلايا
بنازلة التفجع والخطوب
هدير الموت يفزع كل حي
ويوقض ميت القلب العطيب
ويشرح كل بنيان شموخ
ويعصف باحتمالات الشعوب
يقوض همة البطل المفدى
ويذهل حكمة الالق اللبيب
ذهول واضطراب واحتدام
تشكل في رؤى فلم غريب
لصهيون بصيغته نسيج
تجلا في ابتداع الحقد لوب
الى آخر القصيدة ثم القى القصيدة في الفصحى ايضا بعنوان: ذكرى ومليك ووطن وكان مطلعها
وطني الاثير
وطني الحبيب
بشراك بالعهد الخصيب
بشراك بالامن المدثر
بالندى
بشراك يا وطن الفدى
وطني الاثير
هذا مليكك
المح الامل البهيج على رؤاه
والضوء يبتدر السهول على سناه
والشر يستجلي خطاه
عيناه تنطق بالوفاء
ويداه مثل يديك شلال سخاء
وذراه من نعمائك الجل ارتقاء
بشراك يا وطني
* ثم جاء دور الشاعر علي المفضي حيث قام بالقاء قصيدتين الاولى بعنوان سر وعجايب ومطلعها:
نحمد الله عزنا في دارنا
عايشين في رخا وانعام ما يحصى عددها
والقصيدة الثانية غزلية ومطلعها:
على ذكر الحلا كيف الحلا يا فاتنة بعيونك النعاس
من آخر من تكسر رمش عينك في حشاه وعج بانفاسه
* ثم قدم مدير الامسية الفارس الثالث الشاعر الشاب/ ثواب الحارثي والذي القى قصيدة وطنية كان مطلعها:
ارم الورود وجدد الكاد بالكاد
بالليلة اللي من ليالي السعادة
ثم قصيدة غزلية للشاعر ثواب الحارثي ايضا ثم قال مدير الامسية: والآن مع اصمعي الشعر الشعبي الراوي محمد الشرهان الذي روى قصة وقصيدة اجتماعية ثم تم افساح المجال لشعراء الامسية لكل شاعر قصيدة بدأها الشاعر عبدالله الحميد بقصيدة بعنوان: السفر في هوى الوطن ثم قصيدة غزلية للشاعر: علي المفضي بعنوان فتنة قال في مطلعها:
معذور اجي في بعض الاحيان مغرور
في حب من ذاب الحلا في غزلها
اخت الضحى عطر المسا فتنة النور
الزين كله ينتهي لاوصلها
ثم توالت القصائد من شعراء الامسية وقصيدة فكاهية من الراوي محمد الشرهان ثم قرأ مدير الامسية بعض الاسئلة المكتوبة حيث كان السؤال الاول من صفحة مدارات بجريدة الجزيرة موجها الى رئيس الجمعية الاستاذ محمد الشدي وهو هل هناك نية لايجاد مجلس او منتدى اسبوعي او شهري للشعر الشعبي في منطقة الرياض خاصة وان اغلب شعراء المملكة المعروفين متواجدين في العاصمة الرياض؟
فاجاب الاستاذ محمد الشدي بزف البشرى بان ذلك سوف يكون قريبا وسوف يكون هناك في الدورة الجديدة ديوانية للتراث والادب الشعبي مع بداية العام الدراسي القادم و سيشرفه صاحب السمو الملكي الرئيس العام لرعاية الشباب ثم اختتم صاحب السمو الامير عبدالعزيز بن سعود بن محمد الامسية بكلمة عن الامسية والشعر الشعبي قال فيها: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في الحقيقة انا احب اشكر الاخوان في الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون واشكر اخواني الذين شاركوا من شعراء ورواة وشعر عربي وشعر شعبي واشكر الاستاذ محمد الميمان ومدير الامسية استاذنا الكبير الشاعر راشد بن جعيثن ولا يفوتني ان اشكر الاستاذ محمد الشدي واشكر جميع الاخوان الذين حضروا من الاخوان الصحفيين والاخوان الشعراء والحقيقة ان الليالي التي مثل هذه الليلة هي ليال جميلة من تراثنا وادبنا وانا حقيقة حريص على مثل هذه الاجتماعات وامل ان شاء الله ان الله عز وجل ثم القائمين على الجمعية العربية السعودية ستتم الاشياء هذه واعطاء الشعر الشعبي حقه لاننا نشوف بعض التقصير ولكن ان شاء الله هم وعدونا ان في السنة القادمة يكون الوضع يختلف عن السنين اللي فاتت وان شاء الله ان يكونون عند وعدهم وشكرا للجميع.
على هامش الامسية:
سمو الامير عبدالعزيز بن سعود لفت انظار الحضور بتواضعه ومعرفته الشخصية لاغلب الشعراء وتوقع البعض ان يكون لسموه دور في نجاح ديوانية التراث والشعر الشعبي القادمة خاصة وانه من الرواد في هذا المجال وعند خروجه ادلى بتصريح شامل وقال انه سوف يحيي قريباً عدداً من الامسيات في الداخل والخارج ثم استمع الى قصيدة عند مغادرته مقر الامسية من الشاعر السوري المقيم الحرفي.
الاستاذ محمد بن ابراهيم الميمان خص صفحة مدارات شعبية بجريدة الجزيرة بتعليق حول موضوع ايجاد مجلس او ملتقى او منتدى للشعر الشعبي قائلا نعم هناك نية لذلك وبالنسبة للجنة التراث والفنون الشعبية قديمة وهناك كان مجلس للتراث الشعبي كان في المركز الثقافي ويذكره الاخ الحميدي الحربي وصنيتان المطيري كنا جلسنا ست سنوات وكان تلقائياً وبسيطاً وكان يحضره سمو الامير سعود بن بندر الله يرحمه ويسكنه جنات النعيم فعلى اي حال طبعا هذا المجلس امتد وحضر له مثقفون وحضر فيه من دول الخليج وسجل فيه الشيء الكثير وعن سؤالنا له عن الجديد في هذا الموضوع قال الجديد في هذا الموضوع ان صاحب السمو الملكي الرئيس العام لرعايةالشباب الامير سلطان بن فهد وصاحب السمو الملكي الامير نواف بن فيصل بن فهد بن عبدالعزيز نائب الرئيس العام لرعاية الشباب ومتابعة الاستاذ محمد الشدي سوف يكون هناك اعادة لدورة الديوانية طبعا تسمى ديوانية التراث والادب الشعبي بدلا من مجلس التراث فستكون هناك إن شاء الله الدورة وبالفعل كان من المقرر ان تقام في شهر محرم من هذا العام ثم انتقلت الى صفر ولكن لكل شيء ظروفه وسمو الامير يرتبط بارتباطات كثيرة وتعلم اننا الآن في كأس العالم وهم مهتمون بكل جانب الى جانب التراث والادب الشعبي ولكن باذن الله نعد الجميع انه سيكون هناك دورة جديدة للديوانية سيشرفها سمو الامير.
كان من ضمن حضور الامسية عدد من الاعلاميين والشعراء وهم:
الشاعر مهدي بن عبار محرر صفحة نوافذ وردية في جريدة الرياضية ومقدم برنامج شعبي في التلفزيون.
الشاعر صبار العنزي من صفحة خزامى الصحاري في جريدة الرياض.
الشاعر فرحان المطرفي محرر صفحة الفروسية في جريدة الندوة.
الشاعر قبلان السويدي من لجنة التراث في الجمعية بذل جهودا ملموسة مع جميع الحضور.
الشاعر والراوي رديني بن عبدالكريم السهلي كان من ضمن حضور الامسية والذي قال عنه راشد بن جعيثن ان محمد الشرهان احد تلاميذ السهلي في فن الرواية.
تساءل الكثير عن سبب غياب عضو لجنة التراث في الجمعية الشاعر سالم الجهبل عن هذه الامسية ولكنهم علموا بعد ذلك ان الجهبل يتمتع باجازة في الخارج.
عند وقوف بعض الحاضرين لالتقاط صور تذكارية في نهاية الامسية فوجئوا بعدم وجود المصورين حيث ذهبوا لتحميض الصور التي التقطوها فكان موقفا طريفا.
الشاعر الشاب ثواب الحارثي لفت انتباه الحضور بقوة شعره وتوقعوا له مستقبلا مشرقا في مجال القصيدة الشعبية ليكون احد الشعراء الحقيقين والذين هم قلة رغم كثرة اسماء الشعراء.
مدير الامسية الشاعر راشد بن جعيثن قال ان الاستاذ محمد بن احمد الشدي رئيس جمعية الثقافة كان اول رئيس تحرير يفتتح صفحات للشعر الشعبي وكان ذلك عام 1397ه في اثناء محاربة البعض للشعر الشعبي وكانت تلك الصفحات في مجلة اليمامة.. وذكر في تقديمه للشاعر علي المفضي ان المفضي احد الشعراء المميزين الذين قدمهم الزميل الحميدي الحربي للساحة من خلال جريدة الجزيرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.